التقشير البارد للبشرة .. أنواعه، فوائده، محاذيره

التقشير البارد للبشرة .. أنواعه، فوائده، محاذيره

سوف نتحدث اليوم عن التقشير البارد للبشرة: أنواعه، فوائده للبشرة، وكذلك طرق تطبيقه على مختلف مناطق الجسم، تعالي معنا في هذا الجولة التعريفية بالتقشير البارد واختاري ما يناسب بشرتك ومشكلتك وأنت على دراية بجميع التفاصيل.

ما هو التقشير البارد

التقشير البارد، هو نوع جديد من تقشير البشرة بلطف حيث يتم استخدام حمض اللاكتيك بتركيز أقل من أنواع التقشير الأخرى، ويختلف بآلية تطبيقه (حيث يحتاج لوقت طويل ولا تظهر نتيجته مباشرة بل من الاستخدام المتكرر).

ويعتبر هذا النواع من التقشير من أنجح الوسائل لعلاج تصبغات البشرة والبقع والنمش، وكما يمكن تطبيقه في جميع أوقات السنة حتى في فصل الصيف والأهم بأنه غير مؤلم مقارنة بغيره من أنواع التقشير للبشرة.

أنواع التقشير البارد للبشرة

هناك نوعين من التقشير البارد للبشرة وهما:

  • التقشير البارد للوجه ديرماميلان: وهو أقوى أنواع التقشير البارد، يحتوي على الغلوتاثيون وهو أنزيم يساعد على تقليل التفاعلات الالتهابية في الخلايا ويكافح الشيخوخة. كما يتم استخدامه في علاج الأمراض الجلدية مثل الكلف والنمش والتصبغات الناتجة عن أشعة الشمس، ليس له أي آثار جانبية، ويمكن للمريض أن يتعرض للشمس بعد التقشير بثلاث أيام، ولكن لا ينصح به في حالة الحمل أو الرضاعة.
  • التقشير البارد للوجه كوزميلان: يعمل على تفتيح المناطق الداكنة ويعطي البشرة توهجاً ونضارة وذلك لأنه يعمل على التقشير التدريجي للطبقة القرنية للجلد وبالتالي يفتح البقع الداكنة ويوحد لون البشرة كما أنه يقلل من التجاعيد ويحارب حب الشباب.

والجدير ذكره، بأنه يتم تحضير التقشير البارد على مرحلتين، الأولى يتم وضع ماسك لفترة طويلة يحددها الطبيب (من 6 إلى 10 ساعات)، ومن ثم يصف الطبيب كريمات يتم تطبيقها بجرعات وأوقات محددة على مدار الأيام التالية.

فوائد التقشير البارد للبشرة

  • يتم التخلص مع التقشير البارد من خلايا الجلد الميت والشوائب بطريقة لطيفة وأقل قساوة على البشرة.
  • لا يسبب أي احمرار أو حساسية أوالتهابات، بعكس المقشرات الأخرى التي تُستعمل فيها الأحماض القاسية التقليدية، التي يمكن أن تجرد الطبقات الحيوية للبشرة، وتسبب التهيجات والحساسية.
  • يساعد في تفتيح الأماكن الداكنة والتصبغات الصعبة كالنمش والكلف.
  • يحارب ظهور حب الشباب لقدرته على إفراز الزيوت على البشرة، كما يقضي على آثار حب الشباب.
  • يخفف من تجاعيد البشرة ويشدها.
  • يرطب البشرة ويمنحك بشرة نضرة ومشرقة عبر تعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة.
  • يحتوي التقشير البارد على مضادات أكسدة تحارب الجذور الحرة الضارة بالبشرة والجسم.

التقشير البارد للوجه

يتم التقشير البارد للوجه من خلال استخدام كريمات ومواد هلامية كالغلوتاثيون والتركيز الفعال لأيونات الهيدرونيوم وأحماض للتقشير مثل حمض اللاكتيك والساليسيليك والأسكوربيك والكوجيك وثاني أكسيد التيتانيوم والأربيوتين والفينوليك والأزيليك وتكون تراكيز هذه الحموض مضبوطة طبياً، بالإضافة إلى مضادات أكسدة لعلاج أعماق البشرة.

وقد تم تصميم هذا النوع من التقشير بهدف الحفاظ على بنية الجلد وتحفيز الخلايا الليفية في باطن الجلد لتعزيز إنتاج الكولاجين في البشرة ومكافحة تجاعيد الوجه والخطوط الدقيقة حول الوجه والأنف.

التقشير البارد للمناطق الحساسة

يعتبر التقشير البارد للبكيني والإبط (المناطق الحساسة) من أفضل العلاجات لهذه المنطقة الحساسة مقارنة بالتقشير بمواد كميائية، وفي الوقت نفسه تعطي جمالاً رائعاً للمناطق الحساسة وخاصة في الملمس والللون . كما ينصح الأطباء بإزالة الشعر الزاذد بالليزر في هذه المناطق لتجنب عودة اسمرار البشرة نتيجة الإزالة المستمرة للشعر الزائد.

يكتفي بالتقشير البارد للمناطق الحساسة البكيني مرة كل 6 أشهر ، والجدير ذكره بأنك ستحصدي نتائج خلال أسبوع  من بدء التطبيق، أما بالنسبة للإبط فيمكنك تقريب المدة بين الجلسات وسوف تحصلي على إبط ببشرة ناعمة وفاتحة ولا أجمل

التقشير البارد للتصبغات

يعتبر من أنجح الوسائل لعلاج التصبغات الداكنة للبشرة، ويعتمد على مرحلتين:

  1. يوضع كريم التقشير المناسب لبشرة الشخص الذي يحدده طبيب التجميل يترك القناع على البشرة لفترة معينة من 6 إلى 12 ساعة و بعد ذلك يُغسل الوجه بالماء فقط دون استخدام أي غسول للبشرة،.
  2. يتم وصف كريمات الترطيب للمرحلة التالية التي يحددها الطبيب ولابد من المتابعة دائماً للحفاظ على بشرة نضرة بعد نجاح العلاج والتقشير.

التقشير البارد للمسام

تعتبر تقنية الكوزميلان من أنسب التقنيات للتخلص من المسامات الواسعة ويتم إجراؤها باتباع الخطوات التالية:

  1. تنظيف الوجه وتعقيمه جيداً.
  2. تطبيق قناع الطين على الوجه بواسطة فرشاة، وتركه لمدة طويلة من 6 ساعات إلى 10 ساعات(بحسب ما يراه الطبيب مناسبًا).
  3. يغسل القناع بالماء بعد انتهاء الوقت اللازم.
  4. يوضع مرهم الموميتازون، ويكرر ثلاث مرات في اليوم ولمدة تتراوح لثلاث أيام.

التقشير البارد للجسم

يعتبر أمر مثالي للركب والإبط، وجميع أنحاء الجسم إذا كنت ترغبين بالتخلص من خلايا الجسم الميتة وإزالة الحبوب والبثور من الظهر والأكتاف، بأنواعها ومنها حبوب الشباب،وكذلك الخطوط البيضاء المرافقة للتقدم في السن، وجميع هذه المشاكل يمكن حلها بالخضوع يمكن التقليل منها بالخضوع لجلسات التقشير البارد الذي يمكن أن يتم تطبيقه على جميع أنحاء الجسم.
هذا كل ما يمكن معرفته عن التقشير البارد للبشرة، إذا كنت متخوفة من آليات التقشير الأخرى ولا ترغبين بالتعرض للألم والاحمرار فهل حلك الأنسب والأكثر فعالية أيضاً.