ما هو التهاب العنكبوتية وطرق علاجها؟

ما هو التهاب العنكبوتية وطرق علاجها؟
التهاب العنكبوتية

التهاب العنكبوتية هو اضطراب الألم الناجم عن التهاب بغشاء العنكبوتية، وهو أحد الأغشية التي تحيط وتحمي أعصاب الحبل الشوكي، هذه الحالة لاذعة شديدة، ألم حارق، يمكن أن يؤدي التهاب العنكبوتية إلى تكوين أنسجة ندبة ويمكن أن يتسبب في أن تلتصق الأعصاب الشوكية معًا وتعطل.

التهاب العنكبوتية

يمكن أن يصبح مرض التهاب العنكبوتية ملتهبًا بسبب تهيج أحد المصادر التالية :

  •  إصابة مباشرة في العمود الفقري.
  •  المواد الكيميائية: تم إلقاء اللوم على الصبغة المستخدمة في تصوير النخاع (اختبارات تشخيصية يتم فيها حقن صبغة تسمى وسائط التباين الشعاعي في المنطقة المحيطة بالحبل الشوكي والأعصاب) في بعض حالات التهاب العنكبوتية.

ومع ذلك، لم تعد وسائط التباين الشعاعي المسؤولة عن ذلك أيضًا، هناك قلق من أن المواد الحافظة الموجودة في حقن الستيرويد فوق الجافية قد تسبب التهاب العنكبوتية.

العدوى من البكتيريا أو الفيروسات: يمكن للعدوى مثل التهاب السحايا الفيروسي والفطري أو السل أن تؤثر على العمود الفقري.

الضغط المزمن للأعصاب الشوكية: تشمل أسباب هذا الضغط مرض القرص التنكسي المزمن أو تضيق العمود الفقري المتقدم (تضيق العمود الفقري).

مضاعفات جراحة العمود الفقري أو غيرها من عمليات العمود الفقري: تشمل الأسباب المشابهة ثقوب متعددة في أسفل الظهر (أسفل الظهر).

ما هي أعراض التهاب العنكبوتية؟

ليس لدى التهاب غشاء العنكبوتية نمط ثابت من الأعراض، ولكنه يؤثر في كثير من الناس على الأعصاب التي تتصل بأسفل الظهر والساقين وأعراضه الأكثر شيوعا هي الألم.

التهاب غشاء العنكبوتية يمكن أن يسبب العديد من الأعراض بما في ذلك ما يلي :

  • الوخز، الخدر، أو ضعف في الساقين.
  • الأحاسيس التي قد تسبب الإحساس بوجود الحشرات تتدفق على الجلد أو الماء يتدفق أسفل الساق.
  •  ألم شديد ناري، يمكن أن يشبه الإحساس بالصدمة الكهربائية.
  •  تشنجات العضلات، تشنجات، الوخز ولا يمكن السيطرة عليها.
  • المثانة، الأمعاء، أو العجز الجنسي.

قد تصبح الأعراض أكثر حدة أو حتى دائمة إذا تقدم المرض، كثير من الناس الذين يعانون من التهاب غشاء العنكبوتية غير قادرين على العمل ولديهم إعاقة كبيرة بسبب الألم المستمر.

كيف يتم تشخيص التهاب العنكبوت؟

التهاب العنكبوتية تفاقمت صعوبة تشخيص التهاب غشاء العنكبوتية بسبب نقص الوعي بالمشكلة، قد يكون تشخيص التهاب غشاء العنكبوتية أمرًا صعبًا، لكن الاختبارات مثل فحص CAT (التصوير المقطعي المحوري) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي) ساعدت في التشخيص.

يمكن للاختبار المسمى رسم تخطيطي كهربائي (EMG) تقييم مدى خطورة التلف المستمر للجذور العصبية المتأثرة باستخدام نبضات كهربائية للتحقق من وظيفة العصب.

لا يعتبر تصوير النخاع الشوكي مع التباين الشعاعي المستخدم حاليًا، مقترنًا بمسح CAT، مسؤولاً عن التسبب في التهاب العنكبوتية أو التسبب في تفاقمه.

في بعض الأحيان، يكون ثقب الفقرات القطنية، والذي يتم فيه سحب السائل الفقري للاختبار، مهمًا إذا كان المرض قد يكون ناتجًا عن التهابات أو عمليات أخرى في السائل الفقري.

كيف يتم علاج التهاب غشاء العنكبوتية؟

لا يوجد علاج لالتهاب غشاء العنكبوتية، خيارات العلاج لالتهاب غشاء العنكبوتية مماثلة لتلك التي لحالات الألم المزمن الأخرى.

  • تركز معظم علاجات التهاب غشاء العنكبوتية على تخفيف الألم وتحسين الأعراض التي تضعف الأنشطة اليومية.
  • في كثير من الأحيان، يوصي اختصاصيو الرعاية الصحية ببرنامج لإدارة الألم، والعلاج الطبيعي، والتمارين الرياضية، والعلاج النفسي.
  • جراحة التهاب غشاء العنكبوتية مثيرة للجدل لأن النتائج يمكن أن تكون رديئة ويمكن أن توفر فقط راحة قصيرة الأجل.

هناك حاجة لتجارب سريرية لحقن الستيرويد والتحفيز الكهربائي لتحديد ما إذا كانت هذه العلاجات فعالة.