الجوازات توضح رسوم إصدار وتجديد الجواز السعودي الجديد

أوضحت المديرية العامة للجوازات، كل المعلومات المُتعلقة بالجواز السعودي الجديد بما فيها رسوم إصدار وتجديد الجواز، بالإضافة إلى مدى إلزامية كل المواطنين باستخراج الجواز الجديد بدلًا من القديم خلال الفترة المقبلة، ومدى إمكانية قيام صاحب الجواز الساري بتغييره واستخراج الجواز الجديد، وكيفية إتمام ذلك عبر تطبيق “توكلنا”.

وبيّنت الجوازات، أنه يمكن للمواطن طلب استبدال الجواز السابق بـ الجواز الإلكتروني الجديد ولو كان ساريًا عقب مرور 6 أشهر من إصداره بشكل رسمي، مشددةً على أنه يجب حجز موعد عن طريق أبشر لمراجعة جوازات المنطقة حتى يمكن إصدار الجواز السعودي.

ولفتت إلى أن رسوم إصدار الجواز وتجديده ستكون 300 ريال لخمس سنوات، و600 ريال لمدة 10 سنوات، على أن يتواصل إصدار الجواز السعودي بشكله القديم حتى يتم اكتمال مراحل تدشين الخاصة الجواز الإلكتروني الجديد.

ونوهت إلى أن أبرز مميزات الجواز الإلكتروني الجديد هي تصميمه بأعلى المواصفات الأمنية الحديثة من خلال احتوائه على شريحة إلكترونية يوجد بها بيانات مُشفرة لحامل الجواز، كما يعمل الجواز الجديد على دعم التحقق الرقمي عبر البوابات الذكية في المنافذ العالمية.

الجواز السعودي الجديد

 

وأكدت أن الجواز الجديد يُساعد أيضًا في إنهاء إجراءات الدخول من البوابات الإلكترونية الموجودة بالمنافذ العالمية، لكن التأشيرات مرتبطة بالاتفاقيات المبرمة بين الدول والمعروفة بشكل عام، مشيرةً إلى أن استبدال الجواز السابق بالإلكتروني غير إلزامي خلال الفترة الحالية كما أن التوقيع على صفحة الجواز عائد لرغبة حامل الجواز نفسه وليست إلزامية.

أبرز المعلومات حول الجواز السعودي الجديد

  • رسوم إصدار الجواز الجديد وتجديده 300 ريال لكل 5 سنوات، و600 ريال لكل 10 سنوات.
  • استبدال الجواز القديم بالإلكتروني غير إلزامي حاليًا.
  • يمكن للمواطن طلب استبدال الجواز السابق بالإلكتروني الجديد حتى وإن كان ساريًا.
  • مصمم بأعلى المواصفات الأمنية الحديثة.
  • يحتوي على شريحة إلكترونية تتضمن بيانات مشفرة لحامل الجواز.