الدورة الشهرية للبنات

الدورة الشهرية للبنات

الدورة الشهرية للبنات أمر يشغل كل أم وكل فتاة صغيرة، بعد فترة وجيزة من بداية البلوغ في الفتيات ، وعادة بعد حوالي عامين من تطور الثدي، يبدأ الحيض. بينما يبدأ الحيض عادةً بين 12 و 13 عامًا ، فقد يحدث في سن أصغر أو أكبر، تسمى الدورة الشهرية الأولى “menarche” أو بدء الإحاضة، مدة الدورة الشهرية حوالي أربعة أسابيع ، تبدأ في اليوم الأول من النزيف وتنتهي عندما تبدأ الدورة التالية، ولكن الأمر مختلف قليلاً عندما تبدأ الدورة الشهرية عند الفتاة التي حاضت لأول مرة ، ففي بداية الأمر قد لا تكون منتظمة، فقد تفوت شهور دون أن تأتِ أو تأتي عدة مرات في الشهر، اليوم عبر موقعكم  سوف نخبركم عن كل ما تودون معرفته عن الدورة الشهرية للبنات .

الدورة الشهرية للبنات

الحيض يأتي من الرحم عبر المهبل، الرحم هو عضو مجوف ، على شكل كمثرى ، مسؤول عن الحفاظ على وتغذية الجنين أثناء الحمل، يوفر المهبل ، أو “قناة الولادة” ، مساراً لسوائل الحيض كي تغادر الجسم، خلال الدورة الشهرية ، عادة ما يكون يومان أو ثلاثة من النزيف الثقيل نسبيا، ثم تقل كمية النزف تدريجياً حتى تنتهي، السائل خلال فترة الحيض هو مزيج من بطانة بطانة الرحم والدم وبعض الافرازات الأخرى.

علامات الدورة الشهرية للبنات

قبل بضعة أيام من وأثناء الدورة الشهرية ، قد تشعرين بالتشنج والانتفاخ في البطن، تحدث التشنجات بسبب زيادة إنتاج الهرمونات، هذه الهرمونات (تسمى البروستاجلاندين) تتسبب في تقلص عضلات الرحم.

قد تعانين أيضاً من تشنجات ووجود ألم في أعلى الفخذين إلى جانب آلام أسفل الظهر.

يلاحظ البعض الغثيان والإسهال والتهيج والصداع والإرهاق.

لتخفيف التقلصات ، حاولي وضع أي شيء ساخن على بطنك باستخدام وسادة التدفئة أو زجاجة الماء الساخن، كما يمكنكِ أخذ حمام دافئ ، تجد بعض الفتيات أن التمرين الخفيف يساعد في تخفيف التشنجات، يحسن التمرين تدفق الدم وينتج الاندورفين ، وهو من المسكنات الطبيعية للجسم.

اول مره تجي الدوره الشهريه

فيما يلي بعض الحقائق المذكورة في التقرير التالي حول الدورة الشهرية للبنات :

  • تبدأ عادة سنتين إلى سنتين ونصف بعد بدء نمو الثدي.
  • عادة ما تستمر من يومين إلى سبعة أيام.
  • تتراوح دورات الحيض من 21 إلى 45 يومًا.
  • خلال السنوات المبكرة من الحيض ، عادة ما يكون لدى الفتيات تدفق حيض متوسط وليس غزير، وحده الطبيب هو القادر على تحديد ما إذا كان الأمر طبيعياً أم لا.

متى أستشير الطبيب

يدرج الأطباء الحالات التي لابد من اللجوء للطبيب فيها:

  • عدم نزول الدورة الشهرية في غضون ثلاث سنوات من نمو الثدي.
  • عدم نزول الدورة الشهرية للبنات في سن 13 ، مع عدم وجود علامات على تطور البلوغ.
  • عدم نزول الدورة الشهرية للبنات في سن 14 ، مع وجود علامات من شعر الوجه أو شعر الجسم الزائد عن الطبيعي (الشعرانية).
  • عدم نزول الدورة الشهرية للبنات في سن 14 ، مع وجود تاريخ من ممارسة الرياضات العنيفة أو تاريخ مرضي بالإصابة باضطراب في الأكل.
  • عدم نزول الدورة الشهرية للبنات في سن 14 ، مع مخاوف حول مشاكل الجهاز التناسلي.
  • أقصى مدة لتأخر الحيض حتى 15 عام.
  • كمية نزف غير طبيعية، لابد من استشارة الطبيب فوراً، وقد يكون الأمر متعلق بنسبة الأنيميا في الدم، ففي بعض الأحيان تؤدي الأنيميا لغزارة الدورة الشهرية.
  • أصبحت الدورة الشهرية للبنات غير منتظمة فجأة بعد انتظامها فترة طويلة.

نتمنى أن تكونوا قد استفدتم بما قدمناه لكم حول الدورة الشهرية للبنات وإن كان لديكم أي استفسار فاتركوه لنا في صندوق التعليقات أسفل الموضوع وسنجيب عليكم، ولا تنسي أن أفضل من يرشدكِ دائماً هو الطبيب.