الزعبي وش يرجعون

الزعبي وش يرجعون

تُعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر الدول في شبه الجزيرة العربية، حيث تتنوع العديد من العائلات والقبائل العربية القديمة والمختلفة عبر مختلف محافظاتها. تثار العديد من التساؤلات حول أصول هذه العائلات العربية وانتمائها إلى القبائل. تحمل القبائل القديمة تاريخ العائلات العظيمة وإنجازاتها الهامة على مر الزمان من العصور القديمة.

الزعبي وش يرجعون

تُعتبر عائلة الزعبي واحدة من العائلات البارزة في المملكة العربية السعودية بتاريخها العريق. تعود أصولها إلى جذور عدنان التي انقسمت إلى عدة فروع وقبائل. تميزت هذه العائلة بعادات وتقاليد تميزها عن غيرها، وقد تجذب انتباه العديد من الدول في شبه الجزيرة العربية. وفقًا لدراسات علماء الأنساب، تتألف هذه العائلة من ثلاث عشائر مختلفة.

السحاب: وأميرهم ضياء بن طاحوس بن جيري. المرج: وأميرهم محمد بن بجاد الشقران.

يُعَتَبَرُ أَسرة الزَعْبِيِّ سَاحِرَ أَشْهَر الأَسَر فِى المَمْلَكَة، وَقَدْ ذُكِرَ مِن قِبَل عُلَمَاء السَّجَلَّات وَالأَنْسَاب أَنَّ هَذِهِ الأَسْرَة تَرْجَع جُدُودُهَا وَأَشْرَافُهَا إِلَى آل الزَعْبِيِّ، وَإِلَى قَبِيلَةَ بَنِي لَام، حِيث تَقَاسَمَوْا السَّيْطَرَة عَلَى أَجْزَاء كَبِيرَة مُتَعَدِّدَة تَقَع فِى مِنْطَقَة نِجْد وَحَتَّى صَحْرَاءَ الرُّبْع الخَالِى حَتَّى نِهَايَةَ القَرْن الثَّامِن الهِجْرِى.

أعضاء عائلة الزعبي متواجدين في عدة مناطق ومحافظات في المملكة العربية السعودية التي تنتمي لقبيلة الزعب. استقرت هذه العائلة في المملكة وأراضيها منذ آلاف السنين، ولقد تميز أعضاء هذه العائلة بشغف للعديد من المناصب الرفيعة والمرموقة.

الزعبي وش يرجع

تعيش عائلة الزعبي حياة مستقلة في شبه الجزيرة العربية، بعيدة عن الأعمال العسكرية والترحال بين القبائل. تنحدر عائلتهم من قبيلة التميمي وقد استقروا في الأحساء والمناطق الشرقية من المملكة، بالإضافة إلى وجود أفراد من العائلة في الأردن والسعودية.

يمكن تتبع أصل عائلة الزعب من الزعبة إلى الزعب، حيث يُعتبر ذوب بن مالك بن خفاف بن امرؤ القيس بن بهثا بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس بن ايلان جد الأسرة. يعني أن سلالة الزعبي تمتد إلى بني عدنان، الذين كانوا الأصل لغالبية العوائل العربية التي عاشت في الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية. تفرعت هذه العائلة إلى بني قحطان وتميم وعيلان والقيسية، الذين استقروا في شبه الجزيرة العربية والأردن.