العناية بالبشرة الدهنية للرجال

العناية بالبشرة الدهنية للرجال

تحتاج البشرة إلى كمية معينة من الزيت الطبيعي لتكون نضرة ورطبة. ويتم تحديد نوع البشرة سواء كانت بشرة دهنية أو مختلطة أو جافة من خلال كمية الزيت التي تنتجه البشرة على الوجه. تشير البشرة الدهنية إلى وجود فائض من الزيت على الوجه مما يتركها بمظهر دهني مستمر. ويحدث نوع البشرة الدهنية عادةً عندما تنتج الغدد الدهنية المتضخمة داخل الجلد دهونًا زائدة وهي مادة دهنية مصنوعة من الدهون. وهذا يجعل البشرة تبدو لامعة ودهنية. حيث توجد الغدد الدهنية في جميع أنحاء الجلد باستثناء راحتي اليدين والأخمصين. وتبدأ هذه الغدد في إنتاج الزهم بعد الولادة وتزداد نسبة الزهم مع تقدم العمر. يحمي الزهم البشرة والشعر بشكل أساسي من فقدان الرطوبة.

إلا إن الإفرازات الدهنية الزائدة تؤدي إلى بشرة دهنية وتؤدي إلى انسداد المسام وظهور حب الشباب. وهذه المشكلة تصيب الرجال أكثر من النساء كونهم يتعرضون للحرارة والشمس بشكل أكبر، وسنتعرف خلال هذا المقال على طرق العناية بالبشرة الدهنية للرجال.

البشرة الدهنية للرجال

قد تنجم البشرة الدهنية للرجال عن عوامل داخلية وخارجية. تابع القراءة للتعرف على الأسباب الكامنة وراء البشرة الدهنية:

  • يعتبر ثنائي هيدروتستوستيرون من العوامل الرئيسية التي تساهم في تكوين البشرة الدهنية عند الرجال. هذا لأنه عندما يتحول هرمون التستوستيرون (هرمون الجنس) إلى هرمون DHT القوي، فإنه يجبر الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الدهون (الزيت).
  • العوامل الوراثية تسبب البشرة الدهنية فإذا كانت بشرتك دهنية فربما تكون قد ورثتها من أي من والديك. ويمكن أن تعني الزيوت الزائدة أن لديك فرط نشاط الغدد الدهنية، وهو سبب للبشرة الدهنية والشعر.
  • التعرض للأشعة فوق البنفسجية فإلى جانب شيخوخة بشرتك وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد، يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية أيضًا إلى زيادة إنتاج دهون بشرتك. في حين أن أشعة الشمس يمكن أن تجعل بشرتك جافة بشكل مؤقت، فإنها في الواقع تنشط استجابة الإصابة في بشرتك. يؤدي ذلك إلى تحفيز الغدد الدهنية على إفراز المزيد من الزيت للمساعدة في ترطيب بشرتك.
  • تقلبات الطقس حيث تسبب تغيرات الطقس تأثير مباشر على نوع بشرتك. إذا كنت تقيم في أماكن ذات مستويات رطوبة عالية، فقد تكون بشرتك دهنية. حيث يزيد الطقس الحار والرطب من درجة إنتاج بشرتك للدهون.

العناية بالبشرة الدهنية للرجال

تعتبر العناية بالبشرة الدهنية للرجال يوميًا من الأمور الضرورية للحفاظ على صحة البشرة، وسنوافيكَ بطرق العناية بالبشرة الدهنية للرجال فيما يلي:

  1. اغسل وجهك مرتين في اليوم: يعد تنظيف بشرتك من أهم خطوات نظام العناية بالبشرة الدهنية للرجال. وللحفاظ على بشرتك صحية ومتوهجة نظف وجهك بغسول الوجه مرتين في اليوم. لن يساعد ذلك بشرتك على التخلص من الشوائب والأوساخ والزيوت الزائدة فحسب بل سيمنع أيضًا انسداد المسام. ولكن تأكد من استخدام منظف يناسب بشرتك الدهنية. ويمكنك اختيار منظفات التحكم في الزيت لإزالة الدهون الزائدة ومنع حب الشباب. تساعدك أيضًا منظفات التحكم في الزيت على موازنة مستوى الأس الهيدروجيني لبشرتك. يمكنك وضع المنظف على يديك الرطبة ثم تدليكه برفق على بشرتك ثم غسله.
  2. رطب بشرتك كل يوم: بغض النظر عن نوع بشرتك، فإن الترطيب أمر لا بد منه، تجذب المرطبات الرطوبة من البيئة وتحتفظ بها داخل بشرتك مما يجعلها رطبة وناعمة. إنها تحفز على إنتاج السيراميد في جلدك، وتمنع فقدان الماء من الطبقة العليا من بشرتك. وإذا كانت بشرتك دهنية، يمكنك اختيار مرطبات مائية خفيفة الوزن وخالية من الزيوت. استخدم مرطبًا يحتوي على مكونات لا تسد المسام مثل زبدة الشيا، وزيت النيم، وزيت عباد الشمس، وزيت اللوز الحلو، وزيت بذور العنب.
  3. قشر بشرتك مرة في الأسبوع: يمنح التقشير طاقة جديدة في بشرتك إذ يزيل خلايا الجلد الميتة ويعيد تشكيل البشرة الصحية، مما يمنحها مظهرًا أكثر نضارة وشبابًا. كما أن التقشير المنتظم يمنع تراكم البكتيريا ويفتح المسام. ويمكنك تقشير بشرتك مرة أو مرتين في الأسبوع. لا تفرط في تقشير بشرتك لأن الجفاف والالتهاب يمكن أن يؤدي إلى إنتاج فائض من الدهون.
  4. استخدم قناع الوجه: تعتبر أقنعة الوجه طريقة رائعة لتجديد بشرتك بمضادات الأكسدة، والحفاظ على الزيت الزائد تحت السيطرة وجعل بشرتك تبدو مغذية ومتألقة. ويمكنك استخدام قناع الوجه مرة أو مرتين في الأسبوع لتنظيف بشرتك بعمق. يمكنك اختيار أقنعة الطين لإزالة الزيوت الزائدة بعيدًا عن المسام. يُقال إن الطين الأخضر هو الأفضل للتحكم في إنتاج زيت بشرتك.

العناية بالبشرة الدهنية للرجال في المنزل

يمكن للرجال العناية ببشرتهم الدهنية في المنزل من خلال تطبيق الوصفات الطبيعية التي تتميز بسهولة تطبيقها وتحضيرها، وإليكَ بعضًا من وصفات العناية بالبشرة الدهنية للرجال في المنزل:

وصفة الليمون للعناية بالبشرة الدهنية للرجال في المنزل

بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا يساعد الليمون على إبعاد حب الشباب. إذ تساعد الخصائص الحمضية في الليمون ومحتوى فيتامين سي الموجود في ثمار الحمضيات أيضًا على امتصاص الزيت وشد مسام الجلد. ويمكنكِ وضع عصير الليمون مباشرة على بشرتك أو اخلطه بالماء لإنشاء تونر ورشه على وجهك فهذه الوصفة تساعد على ترطيب البشرة وشد المسام.

وصفة العسل للعناية بالبشرة الدهنية للرجال في المنزل

يعد العسل أحد أفضل العلاجات الطبيعية لشفاء بشرتك، فهو يحتوي على خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا يمكن أن تحمي بشرتك من حب الشباب. كما أن له خصائص مرطبة تجذب الرطوبة إلى البشرة دون إزالتها بالكامل. ويمكنك استخدامه كقناع للوجه ووضعه على بشرتك لمدة 10 دقائق. ثم اشطف بشرتك واستمتع بهذا التوهج الطبيعي.

وصفة الصبار للعناية بالبشرة الدهنية للرجال في المنزل

يعتبر الصبار منظف طبيعي ومتعدد الاستخدامات بشكل لا يصدق حيث يساعد في امتصاص الزيوت الزائدة ويمنحك بشرة أكثر توازنًا. يمكن أن يقلل من حب الشباب وحتى يمنع الندوب. تساعد خصائصه المضادة للميكروبات بشكل طبيعي على قتل البكتيريا التي تسد مسامك. ما عليك سوى إخراج بعض الجل من ورقة الصبار أو استخدام هلام معبأ ووضعه مباشرة على وجهك.

العناية بالبشرة الدهنية للرجال طبيعيًا

تعرف على طرق العناية بالبشرة الدهنية للرجال طبيعيًا من خلال ما يأتي:

  • استخدم غسول الوجه المصمم خصيصًا للرجال ذوي البشرة الدهنية: إذ ليست كل أنواع غسول الوجه متساوية. وعليك عدم استخدام الغسول الخاص بالسيدات، فإن غسول الوجه للرجال الذي تم تصميمه خصيصًا لسمك الجلد الرجال واحتياجات العناية بالبشرة الدهنية للرجال فريدة من نوعها وهو ما تريد.
  • تجنب استخدام الصابون القاسي والغسول. إذ تحتاج بشرتك الدهنية إلى غسول وجه لطيف للرجال يمنع ظهور حب الشباب وتراكم الزيوت دون إزالة الزيوت الأساسية لبشرتك تمامًا.
  • قشر بشرتك: يزيل غسول الوجه الزيوت والأوساخ من الطبقة الخارجية من بشرتك. لكن مقشر الوجه للرجال الذي يقشر يصبح أعمق. يقوم بحفر البكتيريا والتراكم الدهني من مسامك. ويزيل الطبقة الخارجية من خلايا الجلد الميتة.
  • تقليل تراكم الدهون باستخدام التونر: قد يصبح تونر من المنتجات المفضلة لك. حيث إنه جزء مهم من روتين العناية ببشرتك إذا كانت بشرتك دهنية. إذ يعمل تونر بشرة الرجال على تقليل تراكم الزيوت وتقليل المسام وتقليل الالتهاب. إنه بمثابة تجديد سريع للبشرة الدهنية حيث يقلل من الدهون وينعش البشرة.

هل هناك فرق بين البشرة الدهنية للرجال والنساء؟

إن الرجال والنساء لديهم بشرة مختلفة بشكل كبير. حيث يحدد الهرمون المسمى التستوستيرون الخصائص الذكورية لبشرة الذكور ويعطيها بنية مختلفة عن بشرة الأنثى. في حين أن بشرة كل رجل فريدة من نوعها، وبشكل عام فإن بشرة الذكور تكون أكثر سمكًا ودهنية وتتقدم في العمر بشكل مختلف.

إن الرجال لديهم غدد دهنية أكبر ومسام متضخمة. لذلك يتضاعف إنتاج الدهون عند الرجال مقارنة بالنساء. كما يميل الرجال إلى الحصول على بشرة أكثر دهنية بشكل أكبر من النساء.

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية عند الرجال

نقدم لك بعض النصائح للعناية بالبشرة الدهنية عند الرجال:

  1. تجنب الاستحمام بالماء الساخن.
  2. استخدم لوشن خفيف غير دهني.
  3. تجنب فرك وجهك بشدة وتجنب تقشير بشرتك أكثر من مرة في الأسبوع لأنه قد يضر بطبقة بشرتك الواقية ويؤدي إلى الجفاف.
  4. استخدم المنتجات التي لا تسبب حب الشباب.
  5. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج مثل الخضار والفاكهة الحمضية.
  6. استخدم التونر بانتظام بعد غسل وجهك.
  7. ضع أقنعة الطين مرة واحدة في الأسبوع.
  8. عندما تكون بالخارج لفترة طويلة يمكنك استخدام ورق نشاف لمسح الزيت الزائد.
  9. طبق واقي شمس يوميًا وجدده كل ساعتين.

قدمنا لك جميع ما يخص العناية بالبشرة الدهنية للرجال، وبشكل عام كن لطيفًا مع بشرتك. وعامله بشكل صحيح. وساعد في تقليل الزيت باتباع النصائح المذكورة أعلاه. وستكون قادرًا على درء عيوب البشرة واللمعان الدهني وستبدو في أفضل حالاتك كل يوم.