القيمة الغذائية للجوافة

القيمة الغذائية للجوافة

يمكنك الحصول من خلال هذا المقال من ميرال نيوز على القيمة الغذائية للجوافة وفوائدها، وفوائد عصير الجوافة، بالإضافة إلى فوائد الجوافة للأطفال الرضع.

القيمة الغذائية للجوافة

الجوافة من أكثر أنواع الفواكه المفيدة لأنها تتميز باحتوائها على الكثير من الماء، كما تحتوي الجوافة على العديد من العناصر المفيدة للجسم مثل البروتين، الدهون، الألياف، السكر، الكالسيوم.

ومن العناصر المفيدة الأخرى التي تحتوي عليها الجوافة: الحديد، الماغنسيوم، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، النحاس، المنجنيز، فيتامين ب 6.

وجميع هذه العناصر مفيدة ومهمة للجسم، ولذلك عند تناول الجوافة يحصل الإنسان على الكثير من الفوائد.

فوائد الجوافة

من أهم الفوائد التي تحتوي عليها الجوافة ما يلي:

خفض معدل السكر في الدم

  • الجوافة مفيدة لمرضى السكر لأن الدراسات العلمية أثبتت أنها تقوم بخفض مستويات السكر في الدم.

تحسين صحة القلب

  • تعمل الجوافة على تقليل معدل الكوليسترول الضار وبالتالي تحسين صحة القلب، كما تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للقلب.

تحسين عملية الهضم

  • تحتوي الجوافة على الألياف التي تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي، وتحتوي ثمرة جوافة واحدة على 12% من الألياف التي يحتاجها الجسم يوميًا.

الوقاية من السرطان

  • تعمل الجوافة على الوقاية من أنواع من السرطان مثل سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان الفم، حيث تحتوي الجوافة على عدد من مضادات الأكسدة المضادة للسرطان مثل فيتامين سي، والكاروتينات، والليكوبين.

صحة البشرة والجلد

  • تحتوي الجوافة على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجلد والبشرة، كما تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تعمل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، ومشاكل البشرة الأخرى.

فوائد عصير الجوافة

القيمة الغذائية للجوافة كبيرة وبالتالي فإن عصير الجوافة يحتوي على الكثير من الفوائد ومنها:

زيادة مناعة الجسم

  • تحتوي الجوافة على نسبة مرتفعة من فيتامين سي الذي يعمل على زيادة درجة المناعة في الجسم، وهو ما
    ينتج عنه الوقاية من الكثير من الأمراض مثل أمراض القلب، والسرطان، والتهابات المفاصل.

خسارة الوزن الزائد

  • تحتوي الجوافة على الألياف التي تمنحك الشعور بالشبع فترات طويلة وبالتالي خسارة الوزن، ولكن يحتوي عصير
    الجوافة على نسبة كبيرة من السكر ولذلك تجنب تناول كميات كبيرة منه حتى لا تحدث نتيجة عكسية ويزيد الوزن.

تحسين الصحة النفسية والعصبية

  • يحتوي عصير الجوافة على عدد من العناصر مثل الماغنسيوم وعدد من فيتامينات المجموعة ب التي تمنحك
    الشعور بالاسترخاء، وتعمل على تقليل القلق والتوتر، وتقليل فرص الإصابة بالإكتئاب.

تحسين صحة البشرة والشعر

  • من الفوائد الأخرى التي يحتوي عليها عصير الجوافة أنه يحسن من صحة البشرة ويمنحها الحيوية، ويعمل على تحسين صحة الشعر لما به من فيتامينات ومعادن كثيرة.

فوائد الجوافة للاطفال الرضع

تحتوي الجوافة على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي يمكن أن يستفيد منها الأطفال الرضع، ولذلك يمكن إدخالها في نظامهم الغذائي منذ أن يبدأ الطفل في تناول الطعام وغالبًا ما يتم ذلك في عُمر 6 شهور، ومن أهم فوائدها للأطفال الرضع ما يلي:

تحسين صحة الجهاز الهضمي للرضيع

  • تحتوي الجوافة على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي للطفل، وتسهيل حركة الأمعاء لديه، كما تحتوي على الماء الذي يعمل على ترطيب جسمه.

تحسين عملية الرؤية

  • تحتوي الجوافة على نسبة من الكاروتينات التي تحسن مستوى الرؤية لدى الطفل، كما تعمل الجوافة على الوقاية من الإصابة بالتنكس البقعي على المدى الطويل.

دعم نمو الدماغ

  • تحتوي الجوافة على فيتامين أ الذي يعزز من نمو الدماغ لدى الطفل، كما تحتوي على عدد من الفيتامينات المغذية الأخرى مثل فيتامينات ب التي تعمل على تحسين نمو الدماغ.

الوقاية من الإصابة بالأمراض العصبية

  • تحتوي الجوافة على عدد من الفيتامينات وحمض الفوليك، وهو ما يعمل على وقاية الجهاز العصبي من حدوث أي تشوهات به.

تقوية مناعة الطفل الرضيع

  • تحتوي الجوافة على الكثير من العناصر المفيدة والمواد المضادة للأكسدة كما تحتوي على الكاروتينات وتعمل هذه العناصر على تعزيز الجهاز المناعي لدى الطفل، كما تحتوي هذه العناصر على مضادات الأكسدة وفيتامين سي وهو ما ينتج عنه تعزيز المناعة والوقاية من الكثير من الأمراض الفيروسية.

ولكن يجب أن يتم تجنب تقديم الجوافة إلى الطفل أثناء الليل لأنها تزيد من مستوى الطاقة لدى الطفل وبالتالي قد يواجه صعوبة في النوم.