بحث عن الكواكب الشمسية والنجوم جاهز للطباعة pdf كامل

بحث عن الكواكب الشمسية والنجوم جاهز للطباعة pdf كامل

بحث عن الكواكب الشمسية والنجوم مختصر pdf، تعتبر المجرات المكون الأساسي للكون، وبدورها تتكون كل واحدة من تلك المجرات بعدد من الأنظمة الكونية، أيضا بدورها تتكون من عدد كبير من النجوم، والاجرام السماوية التي تختلف في الاحجام، وفي ذلك السياق لنتعرف في سطور مقالنا عن الكواكب الشمسية والنجوم بشكل مختصر.

عدد كواكب المجموعة الشمسية

ببلغ عدد كواكب المجموعة الشمسية الحالية ثمانية كواكب، منها خمسة كواكب وصفت بالقزمة، وهي سيريس وبلوتو وهاوميا وماكيماكي وإيريس، كما واشير الى ان عدد الكواكب في المجموعة الشمسية كان تسعة كواكب بين عامي 1930, 2006 للميلاد، وللوقت الحالي عدد الكواكب المعتمد ثمانية كواكب حتى اكتشاف بلوتو عام 1930، وفي النقاط التالية نذكرها:

  • عطارد: لا يوجد لكوكب عطارد غلافا جويا، ولونه رمادي وصخري،  وفيه العديد من الفوهات.
  • الزهرة: اربعمئة وثمانين هي درجة حرارته كما وعرف باسم نجمة الصباح او نجمة المساء.
  • الارض: هو الكوكب الذي يحتوي على الماء حيث يغطي الماء ثلاثة ارباع سطحه.
  • المريخ: لديه اكبر بركان عند مقارنته بباقي الكواكب وهو اوليمبوس مونس، ويعرف باسم الكوكب الأحمر.
  • المشتري: هو اكبر كوكب في المجموعة الشمسية، يوجد على سطحه بقعة كبيرة باللون الأحمر، ويرجع وجودها للعاصفة الكبيرة التي حدثت من ثلاثمئة عام مضت.
  • زحل: يحيط به حلقة واضحة، وتكون أجزاء من الجليد والصخور تدور حوله.
  • أورانوس: عرف بلونه الأخضر المزرق بسبب تواحد غاز الميثان في غلافه.
  • نبتون: امتازت رياحه بسرعتها والتي تصل لما يتارب ألفين كيلو متر في الساعة.

ماذا تعرف عن الكواكب والنجوم

عرف الاتحاد الفلكي الدولي الكواكب على انه جرم سماوي يدور داخل مدار حول نجم او بقايا نجم في السماء، حجمه كبير بما يكفي حتى يظهر بشكل مستدير بفعل قوة الجاذبية، الا انه ليس بالحجم الضخم لدرجة ان يحدث اندماج نووي حراري، ويتمكن لأن يخلي مداره من الكواكب الجنينية او الكويكبات.

ما هو لون كوكب الأرض

عندما نلقي على الأرض نظره من السماء، نجد ان لونها الأزرق واضح كالشمس، الا ان الغلاف الجوي خارج الامر هذه المرة فلا علاقة له مطلقا بذلك، ويكون السبب الرئيسي وراء لونه غلبة المسطحات المائية التي تمتاز بلونها الأزرق بنسبة سبعين بالمئة، في حين يابسته تقدر بتسعة وعشرين بالمئة.

 هل تموت النجوم

خلال مرحلة موته النهائية، ينفث النجم ذو الحجم المتوسط المواد التي تعمل على تكوينه حتى يشكل سديما كوكبيا، ومدارات رقيقة من كل من الغاز والغبار الذي يكون محيط بنواة الكربون والاكسجين، التي باتت مكشوفة، وتلك النواة تأخذ اسما جديدا في حال تعرضت لفراغ الفضاء القزم الأبيض، بدوره يضيء السديم الكوكبي المحيط، فيشحنه طاقة لما يقارب عشرة آلاف سنة بعدها يبرد جثمانه.

كم عمر النجوم

تمتاز النجوم صغيرة الحجم بأنها تتمتع بعمر طويل جدا، فلم ينل أي نجم منها نهايته بعد، كما وتمتاز النجوم التي تكون كتلتها اقل من عشر كتلة الشمس باحتراقها البطيء كبير، لدرجة قد يصل عيشها حتى مئة مليار عام، وبذلك يكون عمرها أطول بكثير من عمر الكون الحالي.

ما هو شكل النجم الحقيقي

يعرف النجم على انه جسم كروي فلكي من البلازما، يمتاز بضخامته ولمعانه وتماسكه بسبب الجاذبية الأرضية، ويرجع سبب اللمعان فيه للطاقة النووية التي تتولد فيه، ويكون ذلك بالتحام ذرات الهيدروجين سويا مكونة بذلك عناصر اثقل من الهيدروجين، كالهيليوم والليثيوم والعديد من العناصر الخفيفة كالحديد.

كيف خلق الله النجم

هناك عدد من المراحل يمر فيها النجم عند ولادته، أولها تكاثف جزء من الغيوم الجزيئية بفعل الجاذبية الذاتية متخذة بذلك شكلا كرويا، وتبقى تلك الكرة الكبيرة من الغاز والغبار للانكماش، كما ويكون ذلك الانكماش مصاحبا لارتفاع في درجات الحرارة للغاز، الذي يشتمل على غاز الهيدروجين والهيليوم كونهما اخف العناصر.

ما العلاقة بين الكواكب والنجوم

في بعض الأحيان لا يمكن التفريق بين كل من النجوم والكواكب في الليل، تبعا لظهورهم بشكل أجسام مضيئة قديمة من بعيد، الا ان النجم يبقى جسم سماوي يبعث ضوئه تبعا لحدوث تفاعل كيميائي داخله، ويمكن لبعض النجوم ان تكون مشعة اكثر من غيرها، وذلك تبعا لحجمها وبعدها عن الأرض، في حين يكون الكوكب جرم سماوي يدور حول النجم تبعا للنظام الشمسي، ويأخذ توهجه من ضوء الشمس المنعكس من وجه الكوكب.

هل الأرض أكبر من النجم

للنجم كتلة تتشابه وتتماشى مع كتلة الشمس، الا انه اكبر حجمة بمرة ونصف واكثر سطوعا أيضا، وذلك بحسب بيان ناسا، كما ويعرف الكوكب الأول باسم HD 152843b، ويكون اكبر من حجم الأرض بثلاث مرات ونصف، ولربما بحجم نبتون تقريبا، ويكمل مداره حول النجم في اثنى عشر يوما.

بحث عن الكواكب الشمسية والنجوم مختصر pdf

تعتبر الموضوعات التي طرحناها في بحثنا، وهي عن المجموعة الشمسية والنجوم والتي تعتبر من المواضيع المتناولة في المناهج الدراسية لعدد من المراحل، ويحتاج الطلاب للاطلاع لمثل هذه الأبحاث حتى تمده بالمعلومات اللازمة لإعداد الأبحاث او مشاريع التخرج، ومن اسهل الصيغ التي يسهل التعامل معها صيغ ال pdf، بَحث عن الكَواكب الشّمسية والنجوم مختصر pdf يمكنكم الاطلاع على البحث الذي ارفقناه.

بحث عن الكواكب الشمسية والنجوم مختصر pdf، يمكن التمييز بينهما كون الكواكب ثابتة الوميض في حين النجوم تارة وميضها متوهج وتارة أخرى خافت، كما ان سطوع الكوكب اقوى من سطوع النجم.