تعبير عن المرافق العامة كامل بالعناصر مكتوب pdf word مقدمة إبداعية وخاتمة

تعبير عن المرافق العامة كامل بالعناصر مكتوب pdf word مقدمة إبداعية وخاتمة

تعبير عن المرافق العامة كامل بالعناصر مكتوب pdf word مقدمة إبداعية وخاتمة، تعنبر المرافق العامة بمثابة مشاريع عامة ذات طابع اجتماعي، تتشكل من بنية تحتية تديرها الدولة من خلال مجموعة من المؤسسات والهيئات التابعة لها، من أجل تحقيق مصلحة عامة، تعود بالفائدة والنفع لكافة المواطنين، تتمثل من خلال تقديم خدمات عامة، بهدف تلبية احتياجات ورغبات كل مواطن تابع للدولة، وتتدفق الخدمات بشكل مستمر لتحقيق الغاية المرجوة، واليوم سنعرض إليكم كل ما يخص المرافق العامة وعناصرها وأهميتها وواجبنا كمواطنين نحوها.

مقدمة تعبير عن المرافق العامة كامل بالعناصر مكتوب pdf word مقدمة إبداعية وخاتمة

تعتبر المرافق العامة بمثابة جهاز حكومي يتشكل من مجموعة مختصة من المؤسسات والهيئات، التي تخضع لسياسة الدول، وتقوم على تطبيق أنشطة متنوعة ومتعددة ذات طابع اجتماعي، من خلال تلبية احتياجات ورغبات ضرورية لكافة المواطنين، الذين يعيشون تحت رعاية واشراف الدولة، و تحقيق الهدف السامي من وراء تلك المرافق العامة.

موضوع تعبير عن المرافق العامة مختصر

تقوم الدولة بتأسيس بنية تحتية ذات طابع اجتماعي، وتعرف باسم المرافق العامة، والتي تتولى مهامها مؤسسات وهيئات خاضعة لسياسة الدولة، ومن أجل تحقيق مصلحة تعود بالنفع والفوائد على كافة المواطنين التابعين تحت مظلة الدولة.

وتتشكل المرافق العامة بأشكال مختلفة ومتعددة، مثل الحدائق العامة، والإشارات الضوئية، واللفتات والصور في الشوارع، والجسور، والمرافق التي تتشكل بالمدارس والمستشفيات الحكومية، جميعها مرافق خاضعة تحت إشراف الدول.

ومن الواجب على لكل مواطن المحافظة عليها، وعدم العبث بها وإهدار مقتنياتها، حتي ينتفع الجميع من تلك المرافق التي تمنح الدول وبدون توقف، وكما تأخذ مرافق الدول العامة، السعي بتقديم النصح والإرشاد بضرورة المحافظة عليها، لأنها بمثانة شريان الحياة التي يعيش عليها المواطن في الدولة.

موضوع تعبير عن المرافق العامة من مواصلات ومدارس ومستشفيات

تقوم الدول على تسخير خدماتها لكافة المواطنين بما يعرف بخدمات المرافق العامة، لتلبية احتياجات ورغبات كافة المواطنين، من أجل تعميم المنفعة والمصلحة العامة للجميع، حيث تتنوع خدمات الدولة في تنوع مرافقها العامة، منها اقتصادي ومهني واداري عام.

في حين تسعي الدول إلي تقديم خدمات عامة، من خلال إنشاء مدارس ومستشفيات حكومية بكافة تجهيزاتها ومقتنياتها اللازمة، وبناء الجسور في الشوارع، واشارات المرور واللفتات والصور في الشوارع العامة، جمعيها مرافق خدماتية هدفها تحسين معيشة المواطنين الخاضعين تحت مظلة الدولة ورعايتها.

ويجب السعي للمحافظة على تلك الخدمات وعدم العبث وإهدارها وتخربيها، مثل عدم إلقاء المخلفات والقمامة في الشوارع، وعدم الكتابة والعبث علي جدران المدارس والمستشفيات، والمحافظة على الحدائق العامة وتجنب العبث فيها، والحرص على نظافتها.

فهي تعطي صورة جمالية راقية للدولة، وأي تهور وإهدار في المرافق العامة يعكس سلبياً على صورة الحياة الطبيعية مما يسبب فجوات في خدمات الدولة، وأقل واجب نقدمه للدول هو المحافظة على المرافق العامة وعدم إلحاق الضرر والعبث بها.

موضوع عن الحفاظ على المرافق العامة في الإسلام

حرصت مصادر الشرائع الإسلامية على عدم التعدي والإهدار والعبث بممتلكات الدولة العامة، وحثت عدم التعدي على الممتلكات بشكل خاص بما فيها ممتلكات الأفراد، وكما حثت المصادر الإسلامية  المحافظة على المرافق العامة، والاهتمام بها كونها تعود بمنافع ضرورية للمصلحة العامة، لقول الله تعالي “ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها”، وشجعت كافة المواطنين على أن المحافظة على المرافق العامة دليل على الإيمان والاستقامة ومن أحب الأعمال إلي الله تعالي في قوله” وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ”.

لافتة عن المرافق العامة

تعتبر المرافق العامة بكافة الخدمات التي تقدمها الدولة، للمواطنين الذين يترعرعون على ارض الوطن، بمثابة خدمات دولية تعود بمنافع وعوائد للمصلحة العامة، ومن واجب كل مواطن المحافظة على تلك المرافق، وتقديم النصح والإرشاد لمن يستغلون المرافق العامة والعبث بمقتنياتها.

حيث وضعت الدول بعضاً من اللفتات للمواطنين بضرورة المحافظة على المرافق العامة، وبعضاً من تلك اللفتات الضرورية للمحافظة علي مرافق الدولة العامة، تدمير المرافق العامة مؤشر على انتشار الجهل في المجتمع، لا تخلع أو تكسر المقاعد فقد تحتاجها عندما تشيخ للراحة.

  • المرافق العامة ملكك وملك الجميع فحافظ عليها
  • من علامات حب الوطن الحفاظ عليه من التلف والتخريب
  • من علامات الإخلاص والانتماء للوطن الحفاظ على المرافق العامة
  • أخلاقك تبقى على مكانك بعد انصرافك
  • عزيزي المواطن أموال ضرائبك هي التي تبني هذا المكان فلا تهدر أموالك بتخريبه.

حديث عن المرافق العامة الحفاظ عليها واجب في الإسلام

بما ان المصادر الإسلامية الشريعة حثت على وجوب المحافظة على المرافق العامة كونها ممتلكات عامة، جاء الحديث الشريف مكملاً لما جاء في كتاب الله، على ضرورة المحافظة على المرافق العامة كونها أموال دولة، وتعود بالنفع على كافة المواطنين، وتوضيح العقاب الذي ينتظر من يعبث بأموال الغير بشكل متعمد وبقصد، وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم “اتقوا الملاعن الثلاثة : البراز في الموارد، وقارعة الطريق، والظل”

المحافظة على المرافق العامة للاطفال

يجب توعية الأطفال على مدي أهمية المرافق العامة، والحث على المحافظة عليها، وتوضيح أهمية وجود تلك المرافق في حياتنا، والأضرار التي تلحق بنا من وراء العبث بها وإهدارها وتخربيها، والسعي إلي تشجيع الأطفال بالمحافظة على المرافق العامة والمساهمة في إضفاء الجمال على الأماكن العامة التي يعيشون بها؛ مثل المشاركة في زراعة الأشجار بالشوارع، وعدم ترك صنبور المياه مفتوحاً، والتخلص من النفايات في سلة المهملات والحاويات الكبيرة، مع وضع لافتات إرشادية لتوعية الأطفال بالمحافظة على ممتلكات الدولة، وعدم العبث بها.

خاتمة تعبير عن المرافق العامة كامل بالعناصر

يقصد بالفضاءات العامة الحدائق والمتنزهات الخاضعة للدولة، والمحافظة عليها من العبث والتخريب والإهدار المتعمد، وذلك من خلال إدراج لافتات توعية لحث المواطنين على ضرورة المحافظة على المرافق العامة، وأنها  في خدمة جميع المواطنين وليس حكراً لشخص واحد مستهتر، والحث على إعطاء ندوات تثقيفية من اجل التوعية والإرشاد، وغرس قيم أخلاقية في نفوس المواطنين، وتشجعيهم على التعاون مع الدولة  يداً بيد في المحافظة على نظافة وجمال الدولة، واعتبار الحدائق العامة والمنتزهات صرح جمالي ترتقي به الدولة.

من الواجب كمواطنين وأفراد نعيش على أرض وطن واحد، أن يقدم كل مواطن ولاؤه وإخلاصه للوطن من خلال المحافظة على ممتلكات الدولة ومرافقها العامة، والحرص على عدم العبث بها، حتي تعود بمنافع للمصلحة العامة.