تمارين اثناء الدورة الشهرية تخلصك من آلام الدورة ومتاعبها

تمارين اثناء الدورة الشهرية تخلصك من آلام الدورة ومتاعبها

إن فترات الدورة الشهرية هي الفترات الأصعب التي تمر بها الفتاة خلال الشهر، حيث أنها دائمًا ما تشعر بآلام مبرحة وكذلك تتعرض إلى كثير من نوبات الكسل والاكتئاب، الذي يجعلها تشعر وكأنها لا ترغب في أي شيء لهذا نحن نقدم لك عدة تمارين اثناء الدورة الشهرية بإمكانها أن تخلصك من هذا.

تمارين اثناء الدورة الشهرية

هناك عدة تمارين يمكن للمرأة القيام بها خلال مرورها بفترة الدورة الشهرية، تلك التدريبات الرياضية من شأنها أن تجعلها تتخلص من حالات الإرهاق والاكتئاب الذي تمر به، حيث تعمل الرياضة دائمًا على تحسين الحالة المزاجية للفرد مما يجعله قادر على ممارسة الأنشطة الحياتية بصورة طبيعية دون ملل، وهو ما تحتاجه المرأة بالفعل، وبوجه عام يجب أن تكون الرياضة هي أحد عناصر الروتين اليومية لحياة أي سيدة ولا سيما تحديدًا في فترات الدورة الشهرية لما لها من فوائد وانعكاس على أنشطتها.

ولكن يجب أن تلتزم كل فتاة الحذر عند ممارسة الرياضة خلال تلك الفترة، حيث أنها رغم فوائدها التي لا حصر لها، إلا أن كل فتاة لابد لها أن تختار تمارين الدورة الشهرية بعناية لأن هناك بعض التمارين التي تكون قاسية على التكوين الجسماني لأي سيدة خلال تلك الفترة الصعبة، بينما هناك تمارين رياضية أخرى تكون مناسبة وتصلح لأي فتاة تمر بفترة الدورة الشهرية، لهذا يجب عليها البحث والتدقيق قبل القيام بأي نشاط رياضي لمعرفة مدى صلاحيته من عدمها لوقت الدورة الشهرية.

وهناك بعض الأفكار الخاطئة والمعتقدات المجتمعية غير الصحيحة التي يجب تصحيحها عند كثير من الفتيات، حيث يتردد لدى البعض أن الرياضة تضر بالبنت خلال الدورة الشهرية وتؤدي إلى عدد من المضاعفات الكبيرة وهو اعتقاد أثبتت جميع الدراسات الطبية أنه خاطئ تمامًا، حيث ينصح الأطباء وخبراء الصحة والرياضيين بعمل بعض التمرينات الرياضية من أجل التخلص من الآثار السلبية التي يتعرض لها الجسم أثناء الدورة الشهرية.

رفع الأثقال أثناء الدورة الشهرية

تعتبر رياضة رفع الأثقال أحد الرياضات المهمة والمنتشرة في العالم بأكمله، ولكن يقبل عليها الرجال أكثر من النساء، بسبب بعض الأفكار الموروثة عن رفع الأثقال بالنسبة إلى البنات، حيث يرى البعض أنها غير مناسبة لهم على الإطلاق وبوجه عام خلال وقت الدورة الشهرية، وهو تفكير يتنافى مع الحقيقة بشكل عام، حيث أن رفع الأثقال له فوائد كثيرة لجسم البنت بشكل عام مثل شد الجسم والتخلص من مناطق تكتلات الدهون وبناء كتلة عضلية بدلا منها وغيرها من الفوائد التي لا تحصى.

وكذلك ممارسة رفع الأثقال خلال فترة الدورة الشهرية لها عدة مزايا أولها أنه يساهم في رفع الروح المعنوية للفتاة وتحسين حالتها النفسية بشكل واضح، كما يخفف بعض الشيء من الآلام التي قد تتعرض إليها عند هذه الآونة هذا بالإضافة إلى الكثير من المميزات التي يستفيد منها الجسم.

ولكن هناك بعض المحاذير التي يجب الأخذ بها عند ممارسة رفع الأثقال في فترات الدورة الشهرية حيث يجب أن تكون هذه المرة ليست المرة الأولى التي تقوم فيها الفتاة بممارستها، لأنها إذا قامت بممارستها للمرة الأولى في وقت الدورة فإن هذا يعرضها إلى متاعب جسمانية تتخطاها بصعوبة، ويجب أيضًا أن تكون تحت إشراف الرياضيين المتخصصين لتحديد الأحمال التي تستطيع الفتاة تحملها ولا تتسبب في ضغط وإجهاد للجسم، وأخيرًا ينصح بتخفيف الأحمال التي تقوم برفعها قدر الإمكان.

القفز أثناء الدورة الشهرية

القفز هو أحد أنواع الرياضة التي تتسبب في خلق حالة من النشوة والسعادة لدى الإنسان بشكل عام وبالطبع له فوائد عديدة في التخسيس وهو من أسهل الرياضات التي يمكن ممارستها في المنزل دون الحاجة إلى النزول من البيت، وكذلك فهو لا يحتاج إلى شخصيات رياضية اعتادت ممارسة أنواع مختلفة من الرياضة بل أنه مناسب تماما بالنسبة إلى المبتدئين.

كما أن القفز هو أحد الرياضات التي لا يحدث بسببها أي أخطار جسيمة على البنيان الجسمي للفرد، لهذا فهو الرياضة الأنسب التي يمكن للفتاة أن تمارسها أثناء مرورها بوقت الدورة الشهرية، حيث أن ممارسة القفز وحدها كفيلة أن تخلصها من النوبات الحزينة التي تتعرض لها بسبب تغيير الهرمونات الذي يحدث بالتوازي مع الدورة الشهرية، وهو مناسب أيضا بالنسبة إلى حالات الملل الذي تتعرض له في الوقت نفسه حيث تشعر بعدم رغبة في الخروج من المنزل وهو الأمر الذي يمكن حله باختيار القفز كرياضة، حيث أنه لا يحتاج إلى أي مساحات مخصصة و لا أدوات معقدة للقيام به.

كما ينصح أصحاب الخبرات في المجالات الرياضية الفتيات باتباع رياضة القفز في المنزل لمدة نصف ساعة بطريقة يوميا في أوقات الدورة الشهرية مع ممارسة تمارين الاحماء قبلها لتجهيز الجسم وجعله في وضع الاستعداد، وسوف تحصل المرأة بعد ذلك على نتيجة مبهرة أهمها أنها سوف تجد كم من النشاط وهالة إيجابية تحيط بها.

تمارين البطن أثناء الدورة الشهرية

من أهم الرياضات التي يجب إتباعها خلال فترة الدورة الشهرية هي تلك التدريبات التي تعمل على عضلات البطن، حيث أنها تنعكس على جسم كل فتاة بطريقة إيجابية، حيث أن من ضمن الفوائد التي تجنيها الفتاة منها هو ضخ مزيد من الدم إلى الرحم مما يجعل حالة التقلصات والآلام التي تجدها في هذه الفترة تقل بالتدريج، كما يسهم برفع الهرمونات التي تؤدي إلى السعادة، إضافة إلى تلك الفائدة الطبيعية التي تحصل عليها وهي الحصول على عضلات قوية ومشدودة والقضاء على ترهلات ودهون منطقة البطن.

وهناك عدة تمارين للبطن كل تمرين منهم يعمل على تقوية عضلة محددة، فعلى سبيل المثال هناك بعض التمارين التي تعمل على تقوية وشد عضلات البطن السفلى وهناك نوع آخر يعمل على عضلات البطن العليا، ومن أشهر التمارين التي ينصح دائما بإتباعها لشد منطقة البطن هو تمرين البلانك بأوضاعه المختلفة، وهو أحد التمارين التي يعاني البعض من صعوبتها وقد يتعرض معه إلى بعض من الألم المؤقت والذي يزول خلال ربع ساعة من نهاية التمرين.

ولكن في حالات الدورة الشهرية ينصح بممارسة تمرين البلانك لمدة دقيقة على الأكثر، أما تمارين البطن فيجب أن تكون في حدود تتراوح بين الربع والنصف ساعة على الأكثر ولا ينصح أن تقوم الفتاة بهذه التمارين يوميًا، بل من الأفضل أن تمارسها من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع.

الزومبا أثناء الدورة الشهرية

الزومبا هي الرياضة الأكثر شهرة في الأوساط المجتمعية للفتيات، حيث أنها حققت انتشار كبير بينهن ولاقت إقبال واضح من جميع الفتيات، وهي أيضا رياضة يوصي بها كافة المتخصصين بالنسبة إلى البنات في وقت الدورة الشهرية، ذلك لأنها تعتمد على بعض الحركات الخفيفة التي تستهدف كافة عضلات الجسم وبشكل خاص منطقة البطن، وتعتمد أيضًا على الأصوات والإيقاعات الموسيقية.

وبما أنها رياضة تعتمد على الموسيقى بشكل واضح فهي تعتبر نوع من العلاج النفسي حيث يتخذ عدد من خبراء الصحة النفسية الموسيقى كأحد طرق العلاج النفسي، وهو ما يتناسب مع الفتاة عند حدوث الدورة الشهرية، حيث تكون بحاجة إلى السعادة والهدوء النفسي الذي تحققه الزومبا إضافة إلى تنشيط الدورة الدموية الذي تساهم فيه.

وبهذا نكون قدمنا إلى الفتيات عدد كبير من الاختيارات الرياضية التي يمكنها أن تختار من بينهم الرياضة الأنسب لها، لكن الأهم هو عدم التخلي عن الرياضة عند بداية الدورة الشهرية بل يجب التمسك بها.