أفضل 9 أطعمة لجمال وصحة البشرة

يعتبر الغذاء الركيزة الأساسية للصحة، يمكن للنظام الغذائي غير الصحي أن يضر بعملية التمثيل الغذائي، ويسبب عدة مشاكل للجسم  كزيادة الوزن، بل ويضر بالأعضاء، مثل القلب والكبد و الجلد، وتؤكد نتائج دراسات العلماء الحديثة إن النظام الغذائي له دور أساسي في صحة الجلد و جمال البشرة و شيخوختها، سنقدم لك افضل العناصر الغذائية لزيادة جمال البشرة و تقوية صحة الجلد.

1. الكاكاو

يحتوي الكاكاو على الكثير من مضادات الأكسدة التي تحمي بشرتك من حروق الشمس قد تعمل مضادات الأكسدة هذه أيضًا على تحسين التجاعيد و القضاء عليها، وتعدل سمك الجلد، والترطيب، ونسيج الجلد وتدفق الدم فيه.

2. البطاطا الحلوة

بيتا كاروتين Beta carotene عنصر غذائي موجود بكثرة في النباتات و له نفس خصائص فيتامين أ، وهذا يعني انه من الممكن تغييره إلى فيتامين أ عبر جسمك.

  • بيتا كاروتين موجود في عدة اغذيه مثل البرتقال والخضروات مثل الجزر والسبانخ والبطاطا الحلوة.
  • تعد البطاطا الحلوة مصدرًا ممتازًا – تحتوي 1/2 كوب (100 جرام) من البطاطا الحلوة على ما يكفي من كاروتين بيتا لتوفير أكثر من ستة أضعاف DV من فيتامين أ.
  • تساعد الكاروتينات مثل بيتا كاروتين في الحفاظ على صحة بشرتك من خلال العمل كحجب شمسي طبيعي، عند تناوله، يتم دمج مضادات الأكسدة هذه في بشرتك ويساعد على حماية خلايا بشرتك من التعرض لأشعة الشمس، قد يساعد هذا في منع حروق الشمس وموت الخلايا وجفاف الجلد والتجاعيد.
  • من المثير للاهتمام، أن الكميات الكبيرة من بيتا كاروتين قد تضيف أيضًا لونًا برتقاليًا دافئًا إلى بشرتك، مما يساهم في ظهور صحة أكثر بشكل عام.

3. الفلفل الأحمر أو الأصفر

  • الفلفل مصدر غني جدا بالبيتا كاروتين ايضا مثل البطاطا الحلوة، حيث يقوم جسمك بتحويل هذا العنصر الى فيتامين أ و يساهم في تقوية بشرتك و جمالها.
  • كما أن الفلفل أفضل مصادر فيتامين سي، وهوفيتامين ضروري لإنشاء بروتين الكولاجين، الذي يحافظ على بشرة قوية و صحية، حيث يحتوي كوب واحد (149 جرام) من الفلفل يوفر 211٪ من الـ DV المذهل لفيتامين C.

4. الطماطم

تماما مثل الفلفل، الطماطم هي مصدر كبير لفيتامين C وتحتوي على جميع الكاروتينات الرئيسية، بما في ذلك الليكوبين، بيتا كاروتين ، لوتين ، وليكوبين هي عنصر ضروروية للجسم و تحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس و قد تساعد أيضًا في القضاء على التجاعيد.

5. الصويا

يحتوي الصويا على الايسوفلافون ، والتي ثبت أنها تحسن التجاعيد والكولاجين ومرونة الجلد وجفاف الجلد ، كما انها تساهم ايضا في حماية البشرة من تلف الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

6. الشاي الاخضر

يحتوي الشاي الاخضر على الكثير من مضادات الاكسدة و التي تعمل على تحسين صحة بشرتك وتحميها من الشيخوخة و اشعة الشمس الضارة.
كما ان الشاي الأخضر يحسن رطوبة وخشونة وسماكة ومرونة البشرة.

7. العنب الأحمر

العنب الأحمر مشهور جدا باحتوائه على ريسفيراترول ، وهو مركب يأتي من قشور العنب الأحمر، إن ريسفيراترول هي مضادات أكسدة شهيرة قد تبطئ عملية شيخوخة البشرة عن طريق إضعاف الجذور الحرة الضارة التي تضر البشرة.

8. الأسماك الدهنية

  • يعتبر فيتامين E أحد أهم مضادات الأكسدة للبشرة، تعد الأسماك الدهنية أيضًا مصدرًا لفيتامين E.
  • الحصول على ما يكفي من فيتامين E ضروري للمساعدة في حماية بشرتك من التلف الناتج عن الجذور الحرة والالتهابات، كما ان الاسماك الدهنية غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي مهمة للحفاظ على صحة البشرة و ضرورية للمساعدة على إبقاء الجلد سميكًا ومرنًا ومرطبًا، ويمكن أن يسبب نقص الأحماض الدهنية أوميجا 3 جفاف الجلد.

كما يمكنها إن تقلل من الالتهاب الذي يمكن أن يسبب الاحمرار وحب الشباب و يمكن أن تجعل البشرة أقل حساسية لأشعة الشمس الضارة.

تتوفر الاسماك ايضا على عنصر الزنك، وهو معدن حيوي لتنظيم ما يلي:

  • علاج الإتهابات الجلدية.
  • صحة الجلد الشاملة.
  • إنتاج خلايا جلدية جديدة و طبيعية.
  • تسريع عملية التئام الجروح الجلدية.

9. الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الدهون الصحية، ويحتوي على فيتامين E و فيتامين C، وهي فيتامينات مهمة لصحة البشرة كما شرحنا سابقا،  كما أن الافوكادو تحتوي على مركبات قد تحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس المضرة بالجلد.

إنضم لقناتنا على تيليجرام