حجم قطاع التعدين في السعودية يصل إلى 83 مليار ريال

أكد نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين، في المملكة العربية السعودية المهندس “خالد بن صالح المديفر”، أن حجم قطاع التعدين في المملكة وصل إلى 83 مليار ريال، مشيرًا إلى أنه من المستهدف بحلول عام 2030م زيادة حجم القطاع ليصل إلى 240 مليار ريال، وذلك من خلال تعظيم القيمة المتحققة من القطاع والاستفادة منه.

وأضاف نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية أنه تم تنفيذ 80% من مستهدفات إستراتيجية التعدين، وذلك نتيجة نتسيق الجهود بين الجهات الحكومية وكذلك القطاع الخاص لتحقيق رؤية المملكة 2030 مؤكدا أن ثروات المملكة المعدنية التي تقدر بنحو 5 تريليونات ريال، تتنوع بين الفوسفات والذهب والنحاس والزنك والمعادن الأرضية النادرة كالتانتوم والنابيوم والألومنيوم.

وبحسب ما أكد نائب الوزير فإن الفوسفات الذي اكتشف في المملكة بين عامي 1965م و1975م، يعد رابع موارد المملكة المعدنية، فيما تحتل المملكة العربية السعودية، المرتبة الخامسة على مستوى العالم في إنتاج الأسمدة الفوسفاتية، والمرتبة الثانية من حيث الخبرة في صناعة الفوسفات.

وكشف نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين، المهندس “خالد بن صالح المديفر” عن وصول مبيعات الأسمدة الفوسفاتية إلى 10 مليارات ريال، خدمت قطاع الشباب من خلال توفير 10 آلاف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

ولفت نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية إلى أن الأسمدة الفوسفاتية ثاني أهم أنواع السماد بعد سماد اليوريا، موضحا أن  85% من الفوسفات يدخل في صناعة الأسمدة الفوسفاتية والتي تلقى اهتمامًا عالميًا كبيرًا خاصة في الدول التي تعتمد على الزراعة وإنتاج الأغذية.

وذكر أن النجاح الذي تمكنت المملكة من تحقيقه في الفوسفات يؤكد  القدرة على مواجهة التحديات والتغلب عليها، فالدراسات الأولية من الشركات الأجنبية أوصت في المراحل الأولى بصرف النظر عن استخراج الفوسفات لصعوبة المناطق البيئية، ولكن نحجت المملكة في التغلب على هذا الأمر وعملت على عدد من المشاريع التأهلية، لاستخراج الفوسفات وتصنيعه.

وعن الذهب كشف نائب نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية أن هذا المعدن يعود تاريخه، إلى 3 آلاف سنة، ويُشكّل 18% من ثروات المملكة المعدنية، بإيرادات تبلغ ما بين 3 و 4 مليارات ريال، وبحجم إنتاج 400 ألف أونصة من الذهب.

كما ألقى نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون التعدين الضوء على النحاس، متوقعا بأنه سيكون من أهم المعادن في المستقبل، لدخوله في صناعة الإلكترونيات والطاقة المتجددة.