حوّل هاتفك إلى ريموت كنترول عبر هذه التطبيقات المجانية

حوّل هاتفك إلى ريموت كنترول عبر هذه التطبيقات المجانية
تطبيق ريموت رسيفر

منذ اختراع مهندس الإلكترونيات الأمريكي يوجين بولي جهاز التحكم عن بُعد (الريموت كنترول) الخاص بأجهزة التلفزيون، وتتسابق الشركات المصنعة لتلك الأجهزة في تميم ريموت كنترول قادر على التحكم الكامل بكل إعدادات الجهاز، ومع دخول عصر أجهزة التلفزيون الذكية طرأت عدة تغييرات على اللريموت كنترول الملحق، وذلك بإضافة خواص وميزات جديدة تواكب كل تفصيلة تمت إضافتها لطريقة العرض، ناهيك عن تطور طرق العرض ما بين أجهزة استقبال البث (الريسيفر) وأجهزة فك التشفير وغيرها من الأجهزة الحديثة، التي أجبرت مستخدمي أجهزة التلفزيون على استخدام أكثر من جهاز ريموت كنترول.

ويعاني العديد من مستخدمي أجهزة التليفزيون بأنواعها حول العالم من مشاكل متعلقة بأجهزة التحكم عن بُعد، وخصوصاً الأسر التي بها أطفال صغار الذين يقومون بتحطيمها أو إتلافها أو حتى ضياعها، كما تعاني ربّات البيوت المنشغلات طوال اليوم في العناية بالبيت وأعمالها المنزلية وتربية أطفالها من نسيان المكان الذي خبأت به الريموت كنترول، الأمر الذي يدفع الأسر لتحمّل نفقات شراء أجهزة تحكم جديدة متوافقة مع نوع وطراز جهاز التليفزيون المستخدم التي قلّما تجد قطع غيارها الأصلية في الأسواق ومتاجر الأجهزة الإلكترونية الحديثة.

لذلك سعت مجموعة كبيرة من الشركات المتخصصة في مجال الإلكترونيات والتكنولوجيا الرقمية، إلى إيجاد حل بديل ومتاح لأجهزة التحكم عن بعد بأجهزة التليفزيون، فقد قام المبرمجون التابعين لهذه الشركات بتصميم وتطوير تطبيقات ذكية تعمل على أجهزة الهاتف بمختلف أنظمة التشغيل كهواتف أندرويد وأجهزة أيفون، والتي تحل محل الريموت كنترول وتسهّل على كامل الأسرة عملية تغيير القنوات وتعديل وضبط الإعدادات دون الحاجة إليه، وذلك اعتقاداً منهم أن كل بيت يمتلك أكثر من هاتف ذكي يمكنه تشغيل تلك التطبيقات، ونستعرض فيما يلي مجموعة من التطبيقات التي تحوّل هاتفك الذكي إلى ريموت كنترول بطريقة سهلة وفعالة.

1- تطبيق “Android TV Remote Control”:

وهو تطبيق مجاني يعمل على هواتف أندرويد وأيفون، ويصلح لأجهزة التلفزيون الذكية من نوع Android TV، ويعتبر أحد إصدارات جوجل الرسمية، ويمكنه التحكم الكامل بكل إعدادات الجهاز بشرط اتصاله بنفس شبكة الواي فاي.

2- تطبيق “Amazon Fire TV Remote”:

وهو تطبيق مجاني يعمل على هواتف أندرويد وأيفون، ويصلح لأجهزة التلفزيون الذكية من نوع Fire TV، وبجانب كونه ريموت كنترول متكامل إلا أنه قادرة على التحكم بعدة أجهزة في نفس الوقت.

3- تطبيق “Universal Remote For RCA”:

وهو تطبيق مجاني يعمل على هواتف أندرويد فقط، ويصلح لأجهزة التلفزيون الذكية من نوع RCA، وبجانب كونه ريموت كنترول متكامل إلا أنه يصلح أيضاً لمشغل DVD ومشغل Blu-Ray والعديد من أجهزة البث.

4- تطبيق “TV Remote Control for Samsung”:

وهو تطبيق مجاني يعمل على هواتف أندرويد فقط، ويصلح لأجهزة التلفزيون الذكية من سامسونج، حيث قامت الشركة بتحويل جهاز التعكم عن بعد بأجهزتها إلى نسخة رقمية بها كامل الإعدادات.

5- تطبيق “Remote Control for Hisense Smart TV”:

وهو تطبيق مجاني يعمل على هواتف أندرويد فقط، ويصلح لأجهزة تليفيزيون Hisense الذكية، ويوفّر كل خيارات الريموت كنترول التقليدي إلى جانب خيارات فتح يوتيوب ونتفليكس.