خدمات ابشر الالكترونية … الخدمات الالكترونية المقدمة وطريقة تجديد الإقامة

خدمات ابشر الالكترونية …  الخدمات الالكترونية المقدمة وطريقة تجديد الإقامة
تسجيل دخول أبشر

خدمات أبشر الالكترونية ، تقدم وزارة الداخلية السعودية العديد من الخدمات الالكترونية عن طريق بوابة أبشر الالكترونية، وذلك بهدف تسهيل الإجراءات على المواطنيين السعوديين وكذلك المقيمين، وتوفير الوقت والجهد لهم لتتمكن من إنهاء معاملاتهم الكترونياََ دون الحاجة للذهاب إلى المكان نفسه، حيث تضم أبشر كافة الخدمات المرتبطة بكافة القطاعات، مثل: (ديوان الوزارة، المرور، الجوازات، الأحوال المدنية).

خدمات أبشر الالكترونية

 

  • ديوان الوزارة: وتشمل عدة خدمات وهي :(الاستعلام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي، الاستعلام عن التعاميم، الاستعلام العام عن المعاملات).
  • المرور: وتشمل خدمات أبشر الالكترونية في المرور ما يلي :(خدمة المركبات، إضافة مستخدم لمركبة، تجديد إستمارة المركبة، تجديد رخصة القيادة، إلغاء مستخدم مركبة، طلبات تفويض قيادة في إنتظار الموافقة، طلبات تفويض مستخدم فعلي في إنتظار الموافقة، الاستعلام عن تفاويض مركبات أملكها، الاستعلام عن مركبات أنا مفوض عليها، معلومات رخصة القيادة، من أهم خدمات أبشر الالكترونية ، الاستعلام عن المخالفات المرورية، الاستعلام العام عن صلاحية التأمين على المركبات، التفويض على مركبات أملكها).
  • الجوازات: وتضم العديد من الخدمات الالكترونية، وهي :(خدمات التأشيرات، تجديد الإقامة، اصدار الإقامة، تصاريح السفر للتابعين، تجديد الجواز، اصدار الجواز، تمديد تأشيرة الزيارة، التبليغ عن تغيب العمالة المنزلية، تفويض إستلام القادمات للعمل، تمديد تأشيرة الزيارة الإستثنائية لليمنيين، فهي من خدمات أبشر الالكترونية الهامة، نقل الخدمات، تعديل المهنة، خدمات التابعين، الجواز مسجل مسبقاََ لنفس المهنة، معلومات سجل السفر، معلومات جواز السفر، الاستعلام عن تفاويض إستلام القادمات للعمل، معلومات العنوان، المعلومات الشخصية، الاستعلام العام عن البصمة، الاستعلام العام عن أحقية القيام بالحج، الاستعلام العام عن صلاحية التأمين الصحي للمقيمين فقط، الاستعلام العام عن حالة تأشيرة خروج وعودة، الاستعلام عن وصول العمالة، الاستعلام عن صلاحية الإقامة).
  • الأحوال المدنية: وتشمل خدمات أبشر الالكترونية في الأحوال المدنية ما يلي: (خدمة بياناتي، خدمة طلب وثيقة بدل فاقد، حجز موعد، الإبلاغ عن الوثائق المفقودة، خدمة التعريف بتابع، خدمة تقدير، الاستعلام عن التأمين الصحي، معلومات العنوان، المعلومات الشخصية، خدمة تحسين، الاستعلام عن أحقية القيام بالحج).

 خطوات تجديد الإقامة في أبشر 

 

من خدمات أبشر الالكترونية هي تجديد الإقامة، ويتم تجديد الإقامات للعمال في موقع أبشر عن طريق المنشآت والمؤسسات، التي لا يزيد عدد عمالتها عن مائة عامل، أما إذا زاد العدد عن مائة فلا بد من التجديد عن طريق موقع مقيم وليس أبشر، وخطوات تجديد الإقامة من خلال أبشر كالتالي:

  • قم بفتح الصفحة الرئيسية لموقع أبشر، من خلال هذا الرابط.
  • بعد ذلك قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الخاص، عن طريق إدخال اسم المستخدم والرقم السري، ومن ثم إضغط على “دخول”.
  • ستنتقل لحسابك الخاص، ومنه قم بالذهاب إلى “الجوازات” ومنها قم بإختيار خدمة “تجديد الإقامة”.
  • وبعد ذلك ستظهر لك قائمة بكافة العمال المسجلين على منشأتك، ومنها قم بإختيار اسم العامل المراد تجديد الإقامة له، ولكن قبل هذه الخطوة لابد من تسديد رسوم تجديد الإقامة أولاً وعمل تأمين طبي له.
  • ستظهر لك صفحة جديدة بها بيانات العامل من رقم إقامته واسمه وهكذا، قم بإختيار مدة تجديد الإقامة، ثم إضغط بالموافقة علي الشروط والأحكام، ومن ثم إضغط على “تجديد”.
  • ستنتقل لصفحة أخرى بها كافة بيانات العامل لقرائها والتأكد من صحتها، وبعدها إضغط على “تأكيد”.
  • بعد ذلك يطلب منك النظام إختيار الطريقة التي ترغبها في إستلام الإقامة، وذلك إما من خلال خدمة واصل البريد السعودي برسوم، أو من خلال الذهاب إلى مكتب الجوازات وتسليمهم الإقامة القديمة وأخذ الإقامة الجديدة.

في النهاية قد ذكرنا خدمات أبشر الالكترونية ، وكذلك شرح خطوات تجديد الإقامة للمغتربين عن طريق أبشر، ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم، ويمكنكم متابعة كل جديد من خلال زيارة موقعنا الإلكتروني.