دليل شامل عن العناية بالبشرة الحساسة

دليل شامل عن العناية بالبشرة الحساسة

البشرة الحساسة ليست مرضًا يمكن للطبيب تشخيص إصابتكِ به. عادة ما يكون من أعراض حالة أخرى وقد لا تعرفين حتى أن لديكِ بشرة حساسة حتى يكون لديكِ رد فعل سيئ تجاه منتج تجميلي مثل الصابون أو المرطب أو المكياج. ونادرًا ما تكون الحالات التي تسبب حساسية الجلد خطيرة. ويمكنكِ إبقاء الأعراض تحت السيطرة مع بعض التغييرات البسيطة في روتين العناية بالبشرة الحساسة.

العناية بالبشرة

تتعرض البشرة يوميًا إلى العديد من العوامل التي تؤثر على جمالها وصحتها مثل: الظروف البيئية المعاكسة، والنوم غير المنتظم، والتعب، والإجهاد، والتغيرات الهرمونية، وعادات الأكل، والكحول، والتدخين، وعدم استهلاك كمية كافية من الماء، والتعرض المفرط لأشعة الشمس، لذلك يجب العناية بالبشرة بشكل مستمر وعلى فترات منتظمة فلا ينبغي أن تتم العناية بالبشرة فقط عندما تعانين من مشاكل، وخلال ما يلي سنتعرف على طرق العناية بالبشرة تناسب جميع الأنواع ومناسبة لكافة الأعمار:

  1. استخدمي المنظف المناسب لنوع بشرتك.
  2. لا تستخدم الكثير من المنتجات حيث إن وضع العديد من منتجات العناية بالبشرة دفعة واحدة يسبب مشاكل في البشرة. إذ يمكن أن يكون قاسيًا على الجلد، مما يؤدي إلى مزيد من التشققات وانسداد المسام.
  3. رطبي بشرتكِ ليلًا ونهارًا إذ إن أفضل الأوقات للترطيب هي بعد الخروج من الحمام مباشرةً وقبل الذهاب إلى الفراش وعليكِ تجنب المستحضرات ذات العطور الثقيلة وتأكدي من العثور على مرطب لطيف بما يكفي للاستخدام اليومي بدون تهيج.
  4. لا تلمسي وجهك فهو أمر مهم للغاية، فهو لا ينشر البكتيريا فقط ويسبب البثور بل يمكن أن يؤدي إلى التندب وزيادة التجاعيد وحتى الفيروسات.
  5. اختاري المنتجات مثل: التطهير، والترطيب، ومكافحة الشيخوخة التي تحتوي على تركيبات مرطبة. وبالطبع اشربي حوالي ثمانية أكواب من الماء يوميًا على الأقل.
  6. تجنبي التعرض المباشر للحرارة ولا تكتفي بالحذر من الشمس فالاقتراب الشديد من المدافئ والحرارة يمكن أن يعيث فسادًا في بشرتك. فالتعرض للحرارة قد يسبب الالتهاب وانهيار الكولاجين.
  7. قشري بشرتكِ مرتين في الأسبوع وعليك اختيار منتج متعادل الأس الهيدروجيني حتى لا يجف أثناء تقشيره، ولا تتوقفي فقط عند وجهك فجلد جسمك يحتاج إلى تقشير أيضًا.
  8. 8. اتبعي نظام غذائي متوازن مهم لتحصل بشرتكِ على مجموعة كبيرة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة. كما يمكنكِ استخدام الكريمات التي تحتوي على مكونات تغذي البشرة إذ يمكن أن تساعد هذه الأشياء في إصلاح الجلد من أضرار أشعة الشمس.
  9. 9. أكثري من تناول الخضار الورقية الطازجة كل صباح وذلك لاحتوائها على مادة الكلوروفيل التي تساعد على تفتيح البشرة وتزويدها بالأكسجين وترطيبها. كما يساعد الكلوروفيل على تصريف الانتفاخ عن طريق تحفيز الجهاز اللمفاوي، لذا فهو مفيد أيضًا للسيلوليت.
  10. نظفي فرش المكياج بانتظام وذلك لمحاربة العدوى وانسداد المسام.
  11. ضعي واقيًا من الشمس يوميًا وعلى مدار السنة.
  12.  نامي بعدد ساعات كافية يوميًا.

طرق العناية بالبشرة الحساسة

سنذكر لكِ سيدتي فيما يلي بعض الاستراتيجيات المجربة والصحيحة للحفاظ على بشرتك الحساسة صحية ومتوهجة:

  1. استخدمي أقل عدد ممكن من المنتجات في وقت واحد، مع أقل عدد ممكن من المكونات. عند التعامل مع البشرة الحساسة اتبعي المبدأ القائل بأن القليل هو الأفضل، بمعنى أن المنتجات التي تحتوي على مكونات أقل تكون أفضل لمن لديهنّ بشرة حساسة. ويمكنكِ العناية بالبشرة الحساسة من خلال استخدام المنظف اللطيف والمرطب وواقي من الشمس. كما يجب عليكِ تجنب استخدام أي مكونات قاسية في المنظفات والكريمات الموضعية.
  2. تجنبي الإفراط في غسل وجهك أو تقشيره فإن بشرتك تصنع بشكل طبيعي الدهون والبروتينات التي تشكل حاجزًا واقيًا، والإفراط في غسل البشرة الحساسة يزيل الدهون والبروتينات المهمة، لذلك اكتفي بغسل وجهكِ مرة واحدة يوميًا بالماء العادي أو الماء ومنظف لطيف خالٍ من العطر. وبالمثل من المهم بشكل خاص لمن لديهنّ بشرة حساسة تجنب الإفراط في التقشير فإن القيام بذلك يخفف الحاجز الواقي للجلد، مما يسمح للمواد الكيميائية المهيجة باختراق الجلد بسهولة أكبر، ويعد التقشير مرة أو مرتين في الأسبوع بمقشر كيميائي لطيف أمرًا كافيًا.
  3. خذي الوقت الكافي لاختبار المنتجات الجديدة للعناية بالبشرة الحساسة، ويمكنكِ اختبار كمية صغيرة من المنتج الجديد على ذراعك وتركه بين عشية وضحاها وإذا لم يكن لديكِ رد فعل في الصباح فمن الآمن تطبيقه على وجهك.

طرق طبية للعناية بالبشرة الحساسة

تعد الطرق الطبية للعناية بالبشرة الحساسة عبارة عن عمليات تطهير وتغذية وتجديد البشرة التي يقوم بها أخصائيو التجميل والمتخصصون في الجلد. إذ تجعل العناية بالبشرة الحساسة طبيًا وجهك متألقًا بحيث تتنفس جميع طبقات الجلد من خلال التطهير العميق وتنشيط الدورة الدموية. بفضل تطهير المسام، إذ تنتقل منتجات العناية بالبشرة الطبية الفعالة المختارة وفقًا لاحتياجات الجلد إلى الطبقات العميقة. اعتمادًا على سبب البشرة الحساسة والأعراض المصاحبة لها، قد يصف الأطباء بعض الأدوية المختلفة التي تشمل ما يلي:

  • كريمات الستيرويد: قد تساعد كريمات الستيرويد التي لا تستلزم وصفة طبية وكريمات الستيرويد القوية مثل الهيدروكورتيزون في تخفيف الالتهاب والحكة.
  • الكريمات المسكنة: هي كريمات مخدرة قد تساعد في تقليل الحكة، مما قد يجعل البشرة الحساسة أقل عرضة لخدش المنطقة أو تهيجها.
  • مضادات الهيستامين: تناول مضادات الهيستامين عن طريق الفم، مثل ديفينهيدرامين (بينادريل) قد يساعد في تقليل بعض ردود الفعل التحسسية.
  • كريم واقي من الشمس: يتم وصف كريم واقي من الشمس واسع الطيف مع عامل الحماية من الشمس (SPF) 30 أو أعلى يمكن أن يساعد في حماية البشرة الحساسة من الأشعة فوق البنفسجية.

خلطات منزلية للعناية بالبشرة الحساسة

تعتبر المكونات النباتية العضوية المستخدمة على شكل خلطات منزلية للعناية بالبشرة الحساسة من الخيارات الآمنة والمفيدة للبشرة حيث تهدئها وتمنع تهيجها، وإليكِ بعضًا من هذه الخلطات:

خلطة الصبار والخيار للعناية بالبشرة الحساسة

نبتة الصبار لها تاريخ من خصائصها القيمة التي يعود تاريخها إلى قدماء المصريين، ويستخدم الصبار العضوي الذي يتم تقطيعه إلى شرائح وعصيره وتجفيفه بالتجميد في غضون ساعتين من الحصاد للحصول على أكثر المكونات فعالية وطويلة الأمد. ويضيف الصبار جودة مهدئة ومرطبة للمنظفات والمرطبات للبشرة الحساسة. يحتوي الخيار على مركبات طبيعية وعناصر غذائية عالية تعمل على تقليل الالتهابات في البشرة الحساسة كما أنها تهدئ وترطب البشرة، وإليكِ طريقة تطبيقه:

  1. اخلطي ملعقتين صغيرتين من جل الصبار الطازج مع ملعقة صغيرة من عصير الخيار وثلاث قطرات من زيت الورد.
  2. افردي الخلطة على وجهكِ واتركيه لمدة ربع ساعة.
  3. اغسلي وجهكِ بالماء البارد.
  4. كرري الوصفة مرة أو مرتين في الأسبوع.

خلطة الشوفان للعناية بالبشرة الحساسة

يحتوي دقيق الشوفان على مكونات طبيعية تهدئ وتقلل تهيج البشرة الحساسة، وإليكِ خطوات تطبيق خلطة الشوفان:

  1. اخلطي ثلث كوب من دقيق الشوفان مع ملعقتين كبيرتين من اللبن الرائب جيدًا.
  2. افردي الخلطة على وجهكِ واتركيها لمدة عشر دقائق.
  3. اغسلي وجهكِ بماء معتدل الحرارة.
  4. طبقي كريم مرطب مناسب للبشرة الحساسة بعد تجفيف البشرة.

العناية بالبشرة الحساسة صيفًا

تتهيج البشرة بسهولة ويصعب حقًا العناية بالبشرة الحساسة في فصل الصيف، ويعتبر التعرض للهواء الطلق في الصيف غير مناسبًا بشكل خاص لبشرتك الحساسة. إذ يمكن أن تتسبب حرارة الشمس الحارقة في تسمير البشرة وتهيج الجلد وحب الشباب والطفح الجلدي وهذه من المشاكل التي تصيب البشرة الحساسة صيفًا، وإن كنتِ من صاحبات البشرة الحساسة عليكِ العناية الإضافية ببشرتكِ في فصل الصيف من خلال اتباع الإرشادات الآتية:

  1. غطي بشرتكِ قبل الخروج في الشمس لأن البشرة الحساسة أكثر عرضة للإضرار بأشعة الشمس. إذ يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تلحق الضرر ببشرتك بشدة، ولهذا السبب يجب أن تخرجي في الشمس مع الحماية الكاملة. يمكنك استخدام قمصان ذات أكمام كاملة، وحاولي ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة لأن بشرتك حساسة، كما أن ارتداء الجينز الضيق يمكن أن يسبب تهيج الجلد. ارتدي قبعة ونظارات شمسية. ويمكنك أيضًا حمل مظلة معك لحماية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  2. قشري بشرتكِ إذ يجب أن يكون التقشير دائمًا في روتين الجمال لصاحبات البشرة الحساسة. ويجب استخدام مقشرًا لطيفًا على البشرة الحساسة لإزالة الجلد الميت. لا تستخدمي أي منتجات قاسية على بشرتك.
  3. استخدمي واقي الشمس فإننا جميعنا نعلم أن حرارة الشمس الحارقة تسبب العديد من مشاكل الجلد. ولحماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية يجب عليك وضع واقي من الشمس على بشرتك قبل الخروج في الشمس. يجب أن تستخدمي نوعًا جيدًا من الواقي من الشمس و SPF 30 الواقي من الشمس مثالي لكل أنواع البشرة لأنه لا يحمي بشرتك من أشعة الشمس ولكنه أيضًا يهدئ ويرطب بشرتك.
  4. اتركي بشرتكِ حتى تجف بعد غسلها فعادةً ما يقوم الناس بفرك وجوههم بالمناشف بعد أن يغسلوا وجوههم، لكن هذا ليس جيدًا على الإطلاق للبشرة الحساسة.
  5. استخدمي منظف طبيعي للعناية بالبشرة الحساسة فإن التطهير مهم جدًا وخاصةً في فصل الصيف، لذا يجب أن تستخدمي منظفًا جيدًا لبشرتك الحساسة مرتين يوميًا على الأقل. فهذا سيجعل بشرتك ناعمة وجميلة. حاولي استخدام منظف طبيعي لبشرتك وإذا لم يكن كذلك يمكنك استخدام ماء الورد لتطهير وجهك.
  6. حافظي على رطوبة جسمكِ بشرب الماء فإن الماء يفعل المعجزات لبشرتنا، فهناك العديد من الفوائد لاستهلاك الماء. وفي موسم الصيف ليس له آثار ضارة على بشرتنا فحسب، بل على صحتنا أيضًا والحفاظ على الرطوبة في الصيف يحل الكثير من مشاكل البشرة الحساسة.
  7. استخدمي الأقنعة الطبيعية للعناية بالبشرة الحساسة مثل قناع الخيار والموز والعسل والشوفان وغيرها الكثير من الوصفات الآمنة للبشرة الحساسة.

يساعد روتين العناية بالبشرة الحساسة في حماية بشرتك من التلف كما أن استخدام المكونات الطبيعية والمنتجات القليلة تساهم في الحفاظ على بشرتك جميلة وصحية.