التسجيل في شاعر المليون الموسم العاشر

شاعر المليون هو برنامج تلفزيوني يعيد إحياء الشعر النبطي ويعرضه في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة، بهدف جذب جمهور كبير من الشعر النبطي الذي هو جزء من الثقافة العامة للمنطقة، ويتكون المشروع من موقع إلكتروني يحتوي على كافة المعلومات عن الشعر النبطي، بالإضافة إلى برنامج تلفزيوني يتحدث عن الشعر، ومجلة تنشر الشعر والمقابلات بالإضافة إلى ذلك  هناك مهرجان سنوي خاص بالمسابقة.

شاعر المليون

شاعر المليون ليس مجرد مسابقة أو عرض تلفزيوني آخر. بدعم من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث للمشروع  وتنفيذه وتقديمه ليكون أنجح مشروع إعلامي وثقافي لعام 2006/2007، للتعريف بالثقافة والتراث في الإمارات وفي منطقة الخليج، مسابقة المليون شاعر موجهة ليس فقط للمدارس ولكن لجميع العائلات والأقارب بناءً على الجولة، تم إرسال حوالي 500000 قصيدة عربية في غضون أيام من أكثر من 3000 مؤسسة تعليمية، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من القصائد من العائلات الفردية والشعراء الفرديين.

حكام شاعر المليون

خلال هذه المرحلة أجرت لجنة التحكيم مقابلات مع الشعراء الذين تم اختيارهم من خلال المشاركات التي قدموها، أجرت لجنة التحكيم اختبار شاشة للشعراء بأنفسهم، وشملت الجولة في النسخة الأولى من البرنامج: الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت، وقد تلقت اللجنة قصائد مرشحة من جميع أنحاء العالم.

لجنة شاعر المليون
شاعر المليون الموسم العاشر

 

قررت اختيار 48 شاعرًا للمشاركة في النسخة الثانية عشرة من برنامج “شاعر المليون” الذي سيعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة، والفائز به “محمد بن حمد بن فطيس”.

موعد شاعر المليون الموسم العاشر

يتكون البرنامج من مرحلتين، تركز المرحلة الأولى على تنظيم جولة لدول مجلس التعاون الخليجي لاختبار أداء المتسابقين، وسيتم عرض المرحلة الثانية على الموقع الرسمي للبرنامج حيث تقام المسابقة النهائية
وتذاع الحلقات الحية على قناة بينونة والإمارات يتمتع البرنامج بمعدلات مشاهدة عالية وجمهور كبير.

شاعر المليون الموسم العاشر

تأسست لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية كوكالة إدارية بقرار صادر عن الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي بتاريخ 3 فبراير 2013.

تهدف رؤية اللجنة واستراتيجيتها إلى تعزيز قيم الولاء والانتماء من خلال ممارسة التراث الإماراتي الأصيل، كما تعمل اللجنة على ترسيخ قيم التراث الإماراتي في الولاء للقيادة والوطن، كنموذج أصيل.

تساهم اللجنة الاستراتيجية الثقافية لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة في الحفاظ على التراث الثقافي للجزيرة والنهوض به من خلال أنشطة إدارة الآثار والفلكلور والتراث.

وتدير اللجنة العديد من المهرجانات والبرامج للحفاظ على التراث وتعزيز ممارسته، خاصة بين الأجيال الشابة مما يساهم في الحفاظ على هذا التراث، ويبرز قيم الوطنية والولاء للقياد، ومنها برنامج المليون شاعر ،وبرنامج أمير الشعراء والتراث برنامج الشارة للتراث الثقافي والثقافي والأدبي، وبرنامج أمير / أميرة الشعراء، ومهرجان ليوا للتمور، مهرجان الظفرة ،المعرض الدولي للصيد والفروسية، مهرجان الصداقة الدولية للبزيرة ،مهرجان الظفرة المائي فعاليات اليوم الوطني، أكاديمية الشعر ،قناة بينونة التلفزيونية، فرقة أبوظبي للفنون الشعبية، بالإضافة إلى أي برنامج أو مهرجان أو عرض يتم تقديمه طوال العام في أبو ظبي. تسند الفعاليات الثقافية والتراثية للجنة.
أعلنت لجنة إدارة البرامج الثقافية والتراثية والمهرجانات في أبوظبي (القسم الرسمي في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي) عن إطلاق برنامج “شاعر المليون” ، وفتح باب التسجيل في موسمه العاشر للشعراء الراغبين في المشاركة عبر موقعه الإلكتروني.

استجابة للوباء الغاشم الذي أودى بحياة ملايين الأشخاص حول العالم  قررت اللجنة المنظمة لبرنامج “شاعر المليون” إطلاق الموسم الجديد، في ظل الإجراءات التي فرضتها منظمة الصحة العالمية.

يستمر برنامج “شاعر المليون” ويعكس مسار نجاحه الجهود المبذولة لتعزيز حضور الشعر النبطي ودعم شعرائه وإبراز دور ورؤية العاصمة أبوظبي في احتضان الشعر وتعزيز الإنجاز الثقافي وتعزيز التفاعل والتواصل الثقافي.

أوضح منظمو البرنامج أن التسجيل سيكون من خلال موقعهم الإلكتروني (millionspoet.ae)، ويجب أن يكون عمر المرشحين 18 عامًا أو أكبر من  45 عامًا.

  • يجب ألا تقل القصائد عن 10 أبيات ولا يزيد عمرها عن 45 سنة. يجب طباعة السطور والقصيدة.
  • لا تقبل القصائد المكتوبة بخط اليد.
  • يجب أن يرسل الشاعر صورة شخصية بخلفية بيضاء مع نسخة ملونة من جواز سفره صالحة لمدة لا تقل عن 12 شهرًا.