عدد ساعات النوم التي يجب أن تنامها كل يوم

عدد ساعات النوم التي يجب أن تنامها كل يوم

ربما تتناول الخضروات والفواكه وتمارس التمارين الرياضية بمعدل 20 دقيقة على الأقل يوميًا ، ولكن هل تحصل على ما يكفي من النوم ؟ ، لقد نشرت مؤسسة النوم الوطنية في شهر مارس 2015 م في مجلة النوم الصحي أن النوم هو مفتاح الصحة البدنية والحيوية والعاطفية ، بل وأن عدد ساعات النوم التي تحتاج إليها يعتمد على عمرك ومرحلة نموك .

عدد ساعات النوم التي يجب أن تنامها كل يوم

يقول فيليس زي ، دكتوراه في الطب وأستاذ في علم الأعصاب ومدير مركز اضطرابات النوم في كلية فاينبرغ للطب في جامعة نورث وسترن في شيكاغو ، بأن النوم مهم للوظيفة العقلية وللذاكرة وتحسين المزاج ، والصحة البدنية .

ويمكن لساعات النوم القليلة أن تمهد الطريق لعدد لا يُحصى من المشاكل العاطفية والجسدية من مرض السكري إلى السمنة ، ويوضح الدكتور زي بأن جودة النوم تؤثر على مستوى سكر الجلوكوز في الدم ، والتي يمكن أن تؤدي إلى حالة من مقاومة الأنسولين والتي بدورها تسبب مرض السكري .

ويقول زي أن هناك أيضًا أدلة على أن نقص النوم يغير الشهية ، مما قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام مما يُسهم أيضًا في حدوث السمنة أو زيادة الوزن.”

الوقت الكافي من النوم والذي تحتاجه في مراحل العمر المختلفة :
ولكن كم من النوم تحتاج إلى البقاء في صحة جيدة ، وفي حالة تأهب ونشاط ؟  ، تعتمد الإجابة على عمرك وتختلف من شخص لآخر ، حيث يحتاج معظم البالغين إلى ما لا يقل عن 7ساعات أو أكثر من النوم كل ليلة.

وقد قامت مؤسسة النوم الوطنية ، ومجموعة من 18 خبير بجمع أكثر من 300 دراسة لتحديد مقدار النوم المثالي ، الذي يحتاج له كل شخص وفقًا لأعمارهم ووجد التالي :

–  الأطفال حديثي الولادة (0 إلى 3 أشهر) تحتاج إلى : 14 إلى 17 ساعة من النوم
–  الرضع (4 إلى 11 شهر) تحتاج إلى : 12 إلى 15 ساعة من النوم
– الأطفال الصغار (1-2 سنوات) تحتاج إلى : 11 إلى 14 ساعة من النوم
–  مرحلة ما قبل المدرسة (3 إلى 5 سنوات) تحتاج إلى : 10 إلى 13 ساعة من النوم
– الأطفال في سن المدرسة (6-13 سنة) : 9 إلى 11 ساعة من النوم
– المراهقين (14-17 سنة) تحتاج إلى : 8 إلى 10 ساعات من النوم
–  الشباب (18 إلى 25 سنة) تحتاج إلى : 7 إلى 9 ساعات من النوم
– البالغين (26 إلى 64 سنة) تحتاج إلى : 7 إلى 9 ساعات من النوم
– كبار السن (65 سنة أو أكثر) تحتاج إلى : 7 إلى 8 ساعات من النوم

الفرق بين النوم لدى الرجال والنساء:
على الرغم من أن معظم الرجال والنساء بحاجة إلى حوالي 7 إلى 8 ساعات من النوم في الليل ، إلا أن أنماط نومهم مختلفة تمامًا ، وكثيرًا ما تنام النساء أكثر من الرجال ، ويتعرضن لنوم أخف من الرجال ، كما تعاني العديد من النساء من اضطرابات النوم غير مشخصة السبب.

ومن المشاكل التي يمكن أن تعطل نوم النساء هي الإصابة بالاكتئاب ، وأحداث الحياة الرئيسية مثل الطلاق ، والحمل ، والتغيرات الهرمونية المتعلقة بانقطاع الطمث ، واضطرابات النوم بما في ذلك توقف التنفس أثناء النوم ومتلازمة الساقين ، والمشاكل الطبية مثل التهاب المفاصل وآلام الظهر ، بل وكثيرًا ما يفقد كل من النساء والرجال القدرة على النوم نظرًا للإجهاد المرتبط بالعمل

ومن المشاكل التي تقلل من فرص النوم لدى الرجال ، هي قضايا الحياة المتعلقة بالزواج أو الطلاق ، والأطفال ، والتوظيف ، والمال وتعاطي المخدرات ، والاكتئاب ، والمشاكل الطبية مثل الصرع وأمراض القلب .

الشخير هو عامل آخر قد يمنعك من الحصول على فترات نوم كافية ، ونحو 90 مليون رجل يعانوا من مشكلة الشخير في الليل ، وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية والأسباب الكامنة وراء ذلك قد تكون هي أن ممرات الهواء لدى الرجال هي أضيق من المرأة .

كل من النساء والرجال يمكنهم تحسين نوعية النوم ليلًا ، من خلال التمسك بمواعيد ثابتة للنوم واليقظة كل يوم ، بل وتجنب التعامل مع الإلكترونيات قبل ساعة على الأقل من النوم ، والحفاظ على درجة حرارة الغرفة بين 60 و 67 درجة ، وإيجاد طرق للاسترخاء قبل النوم مثل حمام دافيء أو قراءة كتاب مفضل .

إنضم لقناتنا على تيليجرام