فضل صلاة الليل والوتر لاستجابة الدعاء إسلام ويب

فضل صلاة الليل والوتر لاستجابة الدعاء إسلام ويب

فضل صلاة الليل والوتر لاستجابة الدعاء، الصلاة كنز العبد المؤمن وعليه الفوز به لما لها من اجر عظيم عند الله يجب اغتنام اجرها وثوابها، وتكون الصلاة حلقة الوصل بين العبد وربه ويجدد بها العبد عهده مع الله، يتواصل العبد من خلالها مع ربه ليلا ونهارا طالبا الرحمة والمغفرة، ولنتعرف في سطور مقالنا على فضل صلاة الليل والوتر لاستجابة الدعاء.

فضل صلاة الليل والوتر لاستجابة الدعاء إسلام ويب

قيام العبد للصلاة في الثلث الأخير من الليل فهو الوقت الأقرب لاستجابة الدعاء، وبذلك قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- ينزل الله تعالى في كل ليلة الى سماء الدنيا حين يحل الثلث الأخير من الليل، ويقول: من يدعوني فاستجب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرن فاغفر له.

هل الدعاء مستجاب في قيام الليل

بحسب ما ورد من دار الإفتاء ان الدعاء المستجاب له وقت محدد، ويوم الجمعة يتضمن ساعة تستجاب بها الأدعية، وكذلك الدعاء في قيام الليل خاصة وقت الثلث الأخير من الليل، ويستجاب أيضا بين الآذان والإقامة، ولكي يتحقق استجابة دعائك حاول تحري متل تلك الأوقات لكي تدعي بها.

هل الدعاء مستجاب في الوتر

صلاة الوتر من افضل الصلوات التي تستجاب بها الأدعية، كونها صلاة تؤدى في أوقات الليل وهي أوقات يستحب الدعاء فيها،  كونها أوقات لا يوجد فيها صلوات مفروضة فينال فيه العبد الثواب والأجر العظيم كون العبد يدعو ربه متضرعا بكل خشوع وتوسل، فجل ذلك يزيد من منزلة العبد ليبارك الله في رزقه وحياته.

ما هو اكثر دعاء مستجاب

دعاء يستجيب له الله من اول مرة تدعوه بها، لكن يجب ان تردده ثلاثة مرات، “استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه، اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سموات ويا فاتح خزائن الكرمات، ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، اقض حوائجنا، واجب دعوتنا”.

هل قيام الليل دليل على حب الله

التلذذ وقت مناجاة الله تعالى، وافضل ما يكون قيام الليل ولو بركعتين، وذلك الطريق لمن أراد العز والشرف، واتى جبريل الى الرسول -صلى الله عليه وسلم- فقال له “يا محمد، أحبب من شئت، فانك مفارقه، واعمل ما شئت، فانك مجزي به، وعش ما شئت، فنك ميت، واعلم ان شرف المؤمن قيامه الليل، وعزه استغنائه عن الناس”.

هل يجوز الدعاء عن طريق الجوال

نعم يجوز ان يتم قراءة الأدعية من الجوال، وذلك في حال كانت من الأدعية التي جاءت في السنة، او كانت ادعية لا يوجد فيها محاذير شرعية، فحين قراءتك لها من أي شيء، نلت ثوابها وحصلت على منفعتها، سواء كان ذلك من حفظك او من الهاتف او من الكتاب.

هل يجوز صلاة قيام الليل بنية قضاء الحاجة

لا يوجد شك في ان الجمع بين كل من صلاة قيام الليل وصلاة الحاجة اكمل ما يكون في الحصول على المراد، بحيث لا يكون تعارض بينهما، لكن في حال أراد الشخص ان يكتفي بواحدة منهما تكون قيام الليل أولى، وذلك لفضلها الأكثر خاصة اذا كانت في ثلث الليل الأخير، حيث جاء عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- انه قال: ينزل الله تعالى في كل ليلة الى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخير يقول: من يدعوني فاستجب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرن فأغفر له”.

ما هي فوائد صلاة الليل والوتر

من احد فضائل صلاة الوتر ان العبد ينال الأجر العظيم من الله، حيث أوصى بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- كما انه بين ان الله تعالى يحبها، حين قال “ان الله وتر يجب الوتر فأوتروا يا أهل القرآن”، فوقت يفعل العبد ما يحبه ويفضله الله فسينال الرضى والإحسان والجود، وتكون أيضا خير للعبد من الحمر النعم، والمقصود بها طائفة من الابل، وتوثق الصلة بين العبد وربه، ويشكر العبد فيها الكريم على عطائه.

كيف نصلي الوتر في صلاة قيام الليل

يؤديها المسلم بصلاة ركعتين ركعتين، أي انه يسلم بعد أدار كل ركعتين، ومن بعدها يصلي الوتر، ويكون ذلك امتثالا لما فعله الرسول -صلى الله عليه وسلم- في قيامه، وفي حال خاف المسلم ان تدركه صلاة الصبح قبل ان يوتر فله ان يوتر بركعة فقط، حيث يقرأ فيها بعد سورة الفاتحة سورة الإخلاص، يليه دعاء القنوت.

كم عدد ركعات قيام الليل والوتر

قيام الليل تصلى ركعتين ركعتين، ليأتي الوتر بركعة واحدة آخرها، كما ويجوز ان تؤدى مرة واحدة، او أداء بعضها في اول الليل والقيام في آخرة، وأوضح ذلك كل من جمهور المالكية والشافعية والحنابلة أيضا، وتكون اجمالي ركعات الوتر احد عشر ركعة، او ثلاث عشر ركعة.

فضل صلاة الليل والوتر لاستجابة الدعاء إسلام ويب، هناك أوقات يستجاب الدعاء فيها، فلذا يجب اغتنام تلك الأوقات، ومنها صلاة الليل والوتر كون الله تعالى ينزل الى السماء ليغفر لعباده ويستجيب لدعائهم.

إنضم لقناتنا على تيليجرام