قصص عن ثمرات بر الوالدين في الدنيا مصورة png جاهزة للطباعة pdf word

قصص عن ثمرات بر الوالدين في الدنيا مصورة png جاهزة للطباعة pdf word

قصص عن ثمرات بر الوالدين في الدنيا مصورة png جاهزة للطباعة pdf word، بر الوالدين ما هو الا خلق إسلامي، واحد الفضائل التي حث عليها الشرع، وذم الشخص الممتنع عنها عمدا، كما انه تم ذكرها في القرءان الكريم والسنة النبوية، واعتبر عاق والديه كأنه ارتكب أكبر واعظم الكبائر، فلذا التعرف على قصص بر الوالدين تنمي وتزيد الرغبة داخل الفرد في بر ومراعات والديه، ولنتناول في مقالنا من القصص التي جاءت في بر الوالدين.

قصص عن ثمرات بر الوالدين في الدنيا مصورة png جاهزة للطباعة pdf word

عن محمد بن سيرين قال، ان النخلة بلغ ثمنها في عهد عثمان بن عفان -رضي الله عنه- ألف درهم، قال: فعمد أسامة بن زيد الى النخلة فعقرها أي انه قطعها، فأخرج جمارها أي قلبها، فأطعمه لأمه، فقالوا له: ما حملك على ذلك وانت ترى النخلة قد بلغت ألف درهم، قال: ان أمي سألتقيه، ولا تسألني شيئا أقدر عليه إلا أعطيتها.

قصص من زمن الصحابة على بر الوالدين

جاءت القصة لأويس الذي قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه يستجاب لدعائه بسبب بره لوالدته، وذلك مثلما جاء في الحديث، عن أسير بن جابر قال: كان عمر بن الخطاب إذا أتى عليه أمداد أهل اليمن سألهم: أفيكم أويس بن عامر، حتى أتى لأويس، فقال له: أنت اويس بن عامر، قال: نعم، قال له: مِن مراد، ثم مِن قرن، قال: نعم، قال: فكان بك برص فشفيت منه الا موضع درهم، قال: نعم، قال: لك والدة، قال: نعم، قال: سمعت رسول الله يقول: ” يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن، من مراد، ثم من قرن، كان به برص فبرأ منه الا موضع درهم، له والدة هو بها بر، لو أقسم على الله لأبره، فان تمكنت ان يغفر لك فافعل، فاستغر لي، فاستغر له”.

من قصص الأنبياء قصة تجسد البر بالوالدين

وجاء في ذلك موقف إبراهيم وابنه إسماعيل، اما عن إبراهيم فكان ابوه مشرك، لا يؤمن بوجود الله وكان إبراهيم موحدا لربه، لكن رغم ذلك لم يكن يدعوا والده، ويطلب منه ان يؤمن الا بالحسنى وذكر ذلك في القرءان، في سورة مريم لقوله تعالى “واذكر في الكتاب إبرهيم انه كان صديقا نبيا، إذ قال لأبيه يا أبت لم تعبد ما لا يسمع ولا يبصر ولا يغني عنه شيئا”.

وكذلك إسماعيل حينما جاء لأبيه بأمر الذبح من الله، فقال له يا أبت افعل ما تؤمر، مثلما جاء في الآية، “فلما بلغ معه السعي قال يبني اني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى قال يأت افعل ما تؤمر ستجدني ان شاء الله من الصبرين”.

قصة عن بر الوالدين للأطفال قصيرة

قصة تحكي عن شابا كان دائما يلازم أمه في مرضها لخدمتها، يعمل خلال النهار ويسهر على راحتها في الليل، ويرجع لعمله من جديد في النهار ولا يتكاسل عن خدمتها للحظة، وكانت امه تملك من الأبناء غيره لكن مسؤوليات الحياة جعلتهم يقصروا اتجاه امهم، لكن هو لم يقصر للحظة.

وذات يوم تلقى عرض عمل في مدينة غير مدينته، براتب أعلى ومستوى أفضل، فكر في الأمر وطرحه على أخوته عل أحدا يأخذ مكانه في رعاية والدته ويذهب هو للعمل، لكن لم يوافق احد على ذلك، فرفض العمل مقابل بقاءه بجانب امه، لكن عوضه كان قريب ففي احد الأيام شاهده صديق قديم وطرح عليه وظيفة براتب اعلى وأفضل من تلك السابقة.

ما أثر بر الوالدين في حياة الانسان

احد اهم الأسباب التي نحصل من خلالها على مغفرة الله وتكفيره للذنوب يوم القيامة، واحد الشروط التي تكون السبب وراء دخول الكثير للجنة هي بر الوالدين، وكلما زاد الانسان في طاعته ورعايته وبره لوالديه، زاد الله في رضاه له وسعة رزقه، ونيله الحسنات والمغفرة.

لماذا سمي بر الوالدين بهذا الاسم

يرجع السبب وراء تسميته بذلك الى الثمار والبركة التي تصيب الفرد منه، ومنها البركة في الأبناء والرزق والعمر والصحة والكثير من الأمور الدنيوية، ال جانب نيل رضا الله ومغفرته في الآخرة لدخول الجنة وعدم دخول النار، والبار يعرف بأنه الشخص الصادق التقي.

من ثمار بر الوالدين البركة في الرزق

بر الوالدين وصلة الرحم بشكل عام احد اهم الأسباب التي تساهم في سعة الرزق، ومما ذكر في الصحيحين، ان الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال: من سره ان يبسط له في رزقه وينسا له في أثره فليصل رحمه، ومن المعروف ان أصحاب الرحم لا يوجد رابط يربطهم في المرء سوى والده، فاذا كان جل جلاله جعل صلة الرحم احد أسباب سعة الرزق فما بالك بما هو اعظم بر الوالدين.

قصص عن ثمرات بر الوالدين في الدنيا مصورة png جاهزة للطباعة pdf word، هنيئا لمن والداه على قيد الحياة، ولمن تمكن من نيل رضاهما ولو بشيء بسيط، هما جنة الله في الدنيا وممرنا للجنة، من صلحت معاملته لوالديه صلح دينه وصلحت دنياه ورضي الله عنه.