كل ما يخص تورم القدمين لمريض القلب

كل ما يخص تورم القدمين لمريض القلب

علاج تورم القدمين لمريض القلب وأسبابها سوف نتناولها بالتفصيل في السطور التالية حيث يعد تورم القدمين من أكثر المشاكل إنتشارًا بين العديد من الأشخاص، ويتعرض للإصابة بهذه المشكلة الأفراد من مختلف المراحل العمرية، ولكنها تنتشر بكثرة بين مرضى القلب وكبار السن، ويرجع ذلك لوجود خلل بوظائف الجسم وفشل القلب في القيام بوظائفه بصورة طبيعية، وتمثل هذه المشكلة قلق كبير ولذلك سنتعرف على طرق علاج تورم القدمين لمريض القلب من خلال هذا المقال.

اسباب تورم القدمين لمريض القلب وطرق الوقاية منه

يعاني مرضى القلب من مشاكل عديدة من أهمها تورم القدمين، ويشير ذلك لضرورة تناول العلاج اللازم منعًا للإصابة بنوبات قلبية حادة ومفاجئة، وأما عن أسباب تورم القدمين لمريض القلب فتتمثل في مايلي:

الإصابة بـ الوذمة المحيطية وهى تنتشر بين مرضى القلب وتشير لإحتباس السوائل بمنطقة القدمين، وحدوث قصور وخلل بوظائف القلب، وعدم ضخه بطريقة جيدة، مما يؤدي لتسرب السائل بداخل الأوعية الدموية للأنسجة المحيطة وتحديدًا بمنطقة القدمين ومنطقة الكاحلين أيضًا.

وللوقاية من أمراض القلب بشكل عام والمضاعفات التي تنتج عنه من تورم القدمين يجب إتباع هذه النصائح التالية:

  • الإهتمام بتناول أطعمة صحية، مع ضرورة الإمتناع عن الأطعمة والمأكولات التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات، والإكثار في الوقت نفسه من الأطعمة الغنية بالألياف التي تزيد من الإحساس بالشبع لفترة طويلة.
  • الحرص على مزاولة التمارين الرياضية بصفة مستمرة حيث يساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية، والحد من الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية، بالإضافة لدورها في حرق كمية كبيرة من الدهون، ومنع حدوث إنسداد بالشرايين، وبالتالي ينبغي المداومة على ممارسة هذه التمارين كل يوم لمدة نصف ساعة.
  • إجراء فحوصات روتينية بصفة دورية، حيث تساعد هذه الفحوصات على معرفة وإكتشاف أمراض القلب بأوقات مبكرة، مما يحد من تطورها والوقاية من المضاعفات التي تنتج عنها في بعض الحالات ومن أهمها تورم القدمين.

علاج تورم القدمين لمريض القلب بوصفات طبيعية

يبحث مرضى القلب دائمًا عن وصفات طبيعية للوقاية من المضاعفات التي تنتج عن فشل وظائف القلب، وذلك لأن بعض الأدوية قد يكون لها مضاعفات وأثار جانبية على المدى الطويل، ومن الوصفات المستخدمة لعلاج تورم القدمين ما يلي:

زيت الزيتون

يعتبر من أفضل الزيوت الطبيعية التي تستخدم لتدليك عضلات القدمين وتنشيط الدورة الدموية، ويستخدم عن طريق وضع كمية بسيطة منه على القدمين وتدليكها لمدة خمس دقائق.

الملح

يخفف ألم القدمين، ويعمل على تقليل التورم بها، وزيادة تدفق الدم للقدمين مما يؤدي للشعور بالراحة وتسهيل إمتصاص كبريتات الماغنيسيوم عن طريق الجلد ويستعمل عن طريق:

وضع كمية من الملح بوعاء كبير به مقدار من الماء الدافيء، وننقع القدمين بهذا الوعاء لمدة تتراوح من عشر دقائق إلى ربع ساعة.

تكرر الوصفة السابقة لمدة ثلاثة مرات بالأسبوع، للتخلص من أي تورم بالقدمين وللشعور بالراحة.

الزنجبيل

يعمل على زيادة إدرار البول الطبيعي مما يحد من تورم القدمين، بالإضافة لدوره في تقليل نسبة الصوديوم بالدم والذي يعد من أكثر الأسباب لحدوث هذا التورم، كما يعالج أي التهابات بالجسم بطريقة عامة، ويستخدم من خلال:

  • القيام بتدليك القدم بزيت الزنجبيل مرات عديدة كل يوم.
  • تناول من كوبين إلى ثلاثة أكواب من مشروب الزنجبيل كل يوم.

الليمون

يساعد على تخلص الجسم من السموم به، وبالتالي يقلل من تورم القدمين الناتج عن إحتباس السوائل بالجسم، كما يساعد في رطوبة الجسم وتخلصه من أي التهابات به، ويستخدم من خلال هذه الوصفة التالية:

  • خلط مقدار من عصير الليمون بكوب ماء دافيء، ونضيف له كمية بسيطة من العسل.
  • نتناول المشروب أكثر من مرة باليوم حتى يتم علاج تورم القدمين بشكل نهائي.
  • الكزبرة الناشفة
  • تعمل كمضادة للإلتهابات وتقليل التورم بالجسم، بالإضافة لدورها في تحسين وظائف القلب، وتستعمل من خلال :
  • القيام بخلط ثلاثة ملاعق من الكزبرة الناشفة بكوب ماء.
  • نتركها تغلي لفترة من الوقت، ونتناول هذا المشروب بإستمرار.

خل التفاح

يقلل خل التفاح من مشكلة انتفاخ القدمين، وذلك لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم، كما يساعد في الحد من مشكلة احتباس السوائل، ويستخدم من خلال ما يلي:

  • نخلط مقدار متساوي من الماء مع خل التفاح.
  • نحضر قطعة قماش نظيفة، ونغمسها في الخليط السابق ونقوم بلفها حول القدم المتورمة لمدة تتراوح من عشر دقائق إلى ربع ساعة، وتكرر الوصفة عدة مرات.

نصائح علاج تورم القدمين لمريض القلب

تساعد هذه النصائح على تخفيف ألم القدمين، والحد من حدوث تورم بهما من جانب مرضى القلب، وتتمثل هذه النصائح في مايلي:

  • العمل على راحة القدمين بين كل فترة وأخرى عند المشي، مع تجنب المشي لمدة ساعتين بشكل متواصل.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالأملاح، والتي تحتوي على نسبة دهون عالية.
  • الإهتمام بممارسة التمارين الرياضية كرياضة اليوغا.
  • وضع القدمين بماء وملح لمدة ثلاثين دقيقة، فهذه الوصفة تعتبر من الطرق القديمة المستخدمة لعلاج تورم القدمين.
  • رفع القدمين عند النوم لأعلي، وذلك عن طريق وضع مخدة تحت كل قدم بحيث تصبح مرتفعة عن الجسم.
  • الإكثار من تناول كمية كبيرة من الماء، وذلك لدوره في تنشيط الدورة الدموية بالجسم، والتخلص من الأملاح من خلال البول.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر المغنسيوم، فمن أهم أسباب الإصابة بتورم القدمين هى نقص عنصر المغنيسيوم بالجسم.

من الجدير ذكره أنه عقب أن تعرفنا على طرق علاج تورم القدمين لمريض القلب، والنصائح التي يلزم اتباعها للوقاية من هذه المشكلة، إلا أنه في بعض الأوقات قد يحدث الإصابة بتورم القدمين بدون أن تكون هناك أي مشاكل بوظائف القلب، مثل الجلوس لوقت طويل أو المشي فترات طويلة بدون الراحة، كما أن هذه المشكلة تحدث أيضًا لمرضى السكري، وللأشخاص التي تعاني من نقص عنصر المغنيسوم بالجسم، وبالتالي يجب التعرف في البداية على سبب المشكلة حتى يتم علاجها بطريقة صحيحة.