كيف تصلي صلاة العيد في المنزل كيف تؤدي صلاة العيد اليكم الخطوات

كيف تصلي صلاة العيد في المنزل كيف تؤدي صلاة العيد اليكم الخطوات
صلاة عيد الفطر في المنزل

كيف تصلي صلاة العيد إليكم الخطوات بشيء من التفصيل حيث هذه الأيام تمر علينا وهي أيام مفترجة عند الله يجوز فيها الدعاء كثيرا وكثرة التعبد والصلاة والصيام، فبعد انتهاء شهر رمضان الكريم يأتينا العيد ويستحب الصلاة في العيد وهي تكون بعد الفجر بساعات قليلة فتابعوا المقال لتتعرفوا على صلاة العيد.

كيفية صلاة العيد في المنزل

صلاة العيد لها فضل كبير على المسلمين حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز (قد أفلح من تزكي وذكر اسم ربه فصلي)، وتتم صلاة العيد من قراءة عدة أشياء مع الدعاء بكثرة أثناء الصلاة وهي :

  • يقوم المسلم بقراءة الفاتحة ثم يقوم بقراءة سورة الأعلى وهي (سبح باسم ربك الأعلى الذي خلق فسوي والذي قدر فهدي والذي أخرج المرعي) وذلك في الركعة الأولى.
  • أما في الركعة الثانية يتم قراءة سورة الغاشية وهي (هل أتاك حديث الغاشية).
  • كما يستحب القراءة بسورة (ق) وهي (اقتربت الساعة) حيث كان يكثر منها الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الصلاة، ويجوز التغيير في السور حسب الرغبة وحسب المحبب إلى قلبك فلا ضرر في ذلك.

الصلاة في العيد

الصلاة فرض من الفروض الخمسة التي أمرنا الله بهم، ولكن الصلاة في العيد سنه وهي مفضلة للجميع لكنها ليست فرض على المسلمين ومع ذلك ينتظرها الجميع من العام للعام وتختلف تكبيرات العيد بين بعضها البعض حسب مذاهب الفقهاء.

ولقد أجمع الفقهاء على الصلاة جهرا في العيد حتى يسمع الجميع وتفرح الناس بالصلاة وتتم التكبيرات بصوت مرتفع ليعلم العالم أجمع فائدة الصلاة.

تتشابه الصلاة في العيد مع صلاة الجمعة كثيرا حيث تتشابه معها في الخطبة والصلاة ركعتان، والاثنان محببين إلى الرحمن، وهذه كانت نبذة عن ماذا يقرأ في صلاة العيد.