كيف أصبح محمد صلاح سفير فوق العادة ؟

كيف أصبح محمد صلاح سفير فوق العادة ؟
عروض محمد صلاح

في تصريحات تيمو سونى وزير خارجية فنلندا لدى زيارته لمصر أخيرا، عندما تم سؤاله أثناء الحديث الصحفي الذي أجري معه حول العلاقات المصرية – الفنلندية، فأجاب قائلا: إن بلاده مهتمة بوجود منتجات مصرية في الأسواق الفنلندية، وإنه كان يتمنى لو كان لدى فنلندا لاعب كرة موهوب مثل محمد صلاح في المنتخب القومى لبلده، وقدم سونى التهنئة لمصر بالتأهل لكأس العالم، مضيفا أن بلاده فشلت في ذلك للأسف، ربما لأنها لا تمتلك لاعبين مثل محمد صلاح.

أما السفير يوون يوشيول سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة، فقال إنه يتمنى أن يلعب فريق كورى مباراة كرة قدم مع الفريق المصرى، “لكن للأسف ليس لدينا محمد صلاح مثلكم، وبالتالى فنتيجة المباراة قد لا تكون عادلة، كنا نتمنى لو لدينا لاعب موهوب مثل محمد صلاح أو كاتب حاصل على جائزة نوبل للآداب مثل نجيب محفوظ، وأتمنى أن يحقق منتخب الكرة المصري نجاحا كبيرًا في كأس العالم المقبلة فى روسيا.

بينما عبر السفير سانجاى باتاشاريا، سفير الهند بالقاهرة عن إعجابه بطريقة أداء اللاعب الموهوب محمد صلاح، مؤكدا أنه سفير ممتاز لمصر فى الخارج، مضيفا «نحن نفكر في الهند فى جلب مدرب مصرى لتدريب أحد الفرق الهندية لكرة القدم، بعد ما لمسناه من المستوى الرفيع للاعبين المصريين متمثلين فى محمد صلاح، كما يوجد مدربون مصريون للعبة الإسكواش فى الهند لتفوق اللاعبين المصريين أيضا فى هذه اللعبة دوليا».

ويضيف، أن فريق كرة القدم الهندى تحت 16 عاما زار مصر بالفعل العام الماضى، حيث أجرى عدة مباريات ودية، وأتمنى أن يتم تنظيم مباراة للمنتخب المصرى بمشاركة محمد صلاح والمنتخب الهندى، بالتأكيد ستكون مشاهدتها أمرا ممتعا.

أما السفير جون كاسن، سفير بريطانيا بالقاهرة، فدأب على التعليق على حسابه على تويتر على أخبار محمد صلاح، فبعد عودة محمد صلاح للدورى الإنجليزى بتعاقده مع نادى ليفربول، فى يونيو الماضي، رحب السفير البريطانى بعودة اللاعب المصرى. وكتب عبر حسابه الرسمى على موقع التدوينات الصغيرة “تويتر”: “اللى يشرب مياه البريميرليج لازم يرجعله تانى، يالّا يا أبوصلاح ليفربول بقاله 28 سنة ماخدش الدورى، عايزينك تنور استاد إنفيلد وكأس العالم 2018”.

كما أشاد فى 24 سبتمبر الماضي، بتألق “صلاح” مع “الريدز” عقب تسجيله هدفًا فى الفوز على نادى ليستر سيتى بالدوري، ليرتفع رصيده وقتها إلى 4 أهداف، قائلًا فى تغريدة عبر حسابه على “تويتر”: “أبو صلاح جايب 4 أجوال فى الدورى الإنجليزى، ولسه اللى جاى أحلى.. المصريون قادمون”. ولم يكتف السفير البريطانى بالتعليق على تويتر، بل أشاد فى 28 نوفمبر الماضى بأداء اللاعب محمد صلاح، مشيرًا إلى أنه سيظل فى بريطانيا، قائلًا: “صلاح مولعها عندنا وإن شاء الله هيفضل فى بريطانيًا”.

وأشار” كاسن”، خلال حواره “، على فضائية “cbc”، أنه متفاعل معه بشكل كبير، على مواقع التواصل الاجتماعى بشكل مستمر، ومطالبًا إياه بعد السفر للخارج والمكوث بمصر لبناء وطنه.

وعاد للتعليق على تويتر فى 20 ديسمبر الماضى على أحد المقالات التى تطالب بانتقال اللاعب المصرى محمد صلاح المحترف فى صفوف نادى ليفربول الإنجليزى، إلى نادى ريال مدريد الإسبانى. ونشر “كاسن” سفير بريطانيا، المقال عبر حسابه الشخصى بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، وعلق قائلا: “بعد الشر”.

وغرد كاسن عقب تألق محمد صلاح مع ليفربول فى انتصارهم الكبير على أرسنال برباعية فى الدوري عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، قائلا: “4-0 لفريق ليفربول وهدف رائع من مو مو، يا أرسنال قلت لك أكثر من مرة، علشان تكسب، لازم المصرى يلعب”.

وجاء رد محمد صلاح بعد كل تلك التعليقات من السفير البريطانى بالقاهرة، جون كاسن، حيث رد صلاح أخيرا على تغريدة فى حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى «تويتر»، على دعوة كاسن للمصريين إلى التصويت لصالح محمد صلاح على جائزة أفضل لاعب إفريقي.

فكتب صلاح ردا: «فيك الخير والله دا فيه لعيبة ماعملتهاش».

وكان السفير البريطانى قد غرد في وقت سابق قائلاً «بس كده. إنت تؤمر يا أبو صلاح»، تعليقًا على خبر دعا فيه صلاح المصريين إلى التصويت لصالحه. ووجه السفير رسالة إلى المصريين: «ومش هوصيكوا، عايزين 100 مليون صوت مصرى وأكثر من جماهير ليفربول».

وفى 31 يناير الماضى أعرب كاسن عن سعادته بهدف محمد صلاح، والذى سجله من ركلة جزاء بنجاح فى الدقيقة 83، ليكون أول هدف له من ركلة جزاء مع ليفربول.
وكتب جون كاسن، عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة “تويتر”، “السفير مسافر كمان مرة، لكن الوقت عدى بسرعة في المطار بعد ما دردشت مع محبى ومشجعى الأهلى وليفربول، كلنا مبسوطين النهاردة عشان هدف محمد صلاح إمبارح”.

وحقق فريق ليفربول فوزاً كبيراً على مضيفه هدرسفيلد تاون بثلاثة أهداف دون رد، في المباراة التي أقيمت بينهما على ملعب “جون سميث”، في إطار الجولة 25 من الدورى الإنجليزى الممتاز.

وشهدت المباراة مشاركة النجم المصرى الدولى محمد صلاح مع ليفربول منذ البداية، إلى أن خرج بديلاً فى الدقيقة 83، بعد 5 دقائق من تسجيله الهدف الثالث من ركلة جزاء.
وفى 4 فبراير الماضى علق السفير البريطانى فى القاهرة على تألق محمد صلاح لاعب منتخب مصر المحترف فى ليفربول الإنجليزى، قائلا إنه قرار جيد عدم إرساله إلى إسبانيا، فى إشارة إلى التقارير حول صفقة انتقاله إلى نادى ريال مدريد. وكتب جون كاسن، عبر حسابه على موقع التغريدات القصيرة تويتر:” الراجل مولعها.. قرار جيد أننا لم نرسله إلى إسبانيا”.

كما ذكر كاسن عبر حسابه الشخصى بموقع التواصل الاجتماعى “تويتر” مساء الثلاثاء 27 فبراير الماضى: “مش بس محمد صلاح والشوربجى ونور اللى مكسرين الدنيا، 10 طلاب من مصر طلعوا أوائل العالم في امتحانات “بيرسون” للثانوية العامة البريطانية” وأضاف: “منورة بأهلها، ملوك السيطرة.

وأشار كاسن: “كلنا عارفين حب ليفربول لمحمد صلاح، والنهاردة بنشتغل على فرص جديدة بين ليفربول وإسكندرية اللى موانئهم البحرية بتمثل بوابات تاريخية للعالم، وعلشان نبنى مستقبل اقتصادى قوى للاثنين”.