ماهو دعاء القنوت ومتى يقال؟

ماهو دعاء القنوت ومتى يقال؟

القنوت بالتاء يعني الطاعة والدعاء وأيضًا إطالة القيام في الليل، ويتساءل الكثيرون عن دعاء القنوات المأثور عن الرسول عليه الصلاة والسلام ووقت قوله.

فإذا كنت ترغب في التعرف على ماهو دعاء القنوت؟ ومتى يقال؟ وهل جاء بصيغة واحدة أم بأكثر من صيغة ؟.

ماهو دعاء القنوت ومتى يقال؟

إن الدعاء من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل، وهو مشروع في كل الأوقات وعلى اختلاف الهيئات سواء سرًا أو جهرا وسواء باللغة العربية الفصحى أو باللهجات المحلية أو اللغات الأجنبية وسواء كان من الأدعية التي وردت في القرآن الكريم أو في السنة أو في الأمور الدنيوية المختلفة.

وقد وردت أكثر من صيغة لدعاء القنوت وإن كان من أشهرها صيغة :-

  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت، اللهم ارحم المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات.
  • وقد روى هذه الصيغة أبو داوود والترمذي وحسنه، ومن الأفضل أن يختتم المسلم الدعاء دائما بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فهذا أضمن لتقبل الدعاء إن شاء الله.
  • كما أن هناك صيغة حسنة أخرى لدعاء القنوت وهي : بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إنا نستعينك ونستهديك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله نشكرك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكافرين ملحق.

وهذه الصيغة رواها عبج الرازق في مصنفه والبيهقي في شعب الإيمان.

ما هي الأوقات التي يمكن أن يُقال بها دعاء القنوت؟

وردت الكثير من الأقاويل عن الأوقات المستحب بها دعاء القنوت، ومن أهم تلك الأقوال:

دعاء القنوت في الفجر

حيث روى الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يدعو بدعاء القنوت عند القيام من ركوع الركعة الثانية في صلاة الصبح أي الفجر ويبدأ بقوله “اللهم اهدنا فيمن هديت” ويؤكد الكثير من العلماء والسلف الصالح أن دعاء القنوت في الفجر سنة مؤكدة لم يتخل الرسول عنها قط.

دعاء القنوت في الوتر

يؤكد الكثير من العلماء أن القنوت سنة مؤكدة أيضًا في الوتر، وهي الركعة الفردية الأخيرة بعد صلاة العشاء والسنة ويقل المسلم ويكون هنا قبل الركوع وليس بعده كما في صلاة الفجر، ويمكن التبديل بين الصيغتين أو الالتزام بالصيغة الأقرب لنفسك.

هل يجوز قول دعاء القنوت في الصلوات الخمس؟

روى مسلم أن الرسول عليه الصلاة والسلام قنت شهرًا يدعو على حي من أحياء العرب ثم تركه، لذا يقول العلماء أن القنوت يمكن في الصلوات الخمس في حالة نزول مصيبة شديدة، وأن المسلمين الأوائل كانوا يقنتون في الصلوات الخمس في أوقات البلاء الشديد، ولكن في الأحوال العادية يكون في الفجر بعد الركوع الأخير أو في الوتر قبل الركوع الأخير.

هل هناك دعاء للقنوت في قيام الليل؟

إن أقرب ما يكون العبد من ربه عز وجل وهو ساجد، وأوصى الرسول عليه الصلاة والسلام بصلاة قيام الليل وعدم تركها، وقد ورد عنه عليه الصلاة والسلام أنه كان يُكثر الدعاء في قيام الليل بعد الركوع الأخير إذ تُصلى صلاة قيام الليل ركعتين ركعتين، كما ورد عنه صلى الله عليه وسلم الدعاء في السجود بصيغة:

“اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهوِّن به علينا مصائبَ الدنيا، ومتعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقوتنا، ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، برحمتك وجودك يا أكرم الأكرمين”.

وبعد أن تعرفنا على ما هو دعاء القنوت ومتى يقال فاعلم أنه لا يرد القضاء إلا الدعاء، ومن أفضل أوقاته في الثلث الأخير من الليل وعند صلاة الفجر وبين الأذان والإقامة وقبل إفطار الصائم ووقت السجود