ما هو الفوركس وما الفرق بين تداوله والأسهم ؟

ما هو الفوركس وما الفرق بين تداوله والأسهم ؟
Forex شرح

ما هو الفوركس؟ سؤال يطرحه الكثير من الناس الراغبين بالدخول في عالم التداول وتجارة العملات الفوركس أو اف اكس ويعرف أيضاً بتجارة أو تداول العملات أو سوق الصرف الأجنبي أو سوق تداول العملات هو في النهاية نشاط يهدف للمتاجرة بالعملات بيعاً وشراءً وان كنت مما يسافرون إلى بلدان أخرى، فلابد بإنك قد قمت بإجراء عمليات بيع وشراء العملات الأجنبية التي تخص البلدان التي تقوم انت بزيارتها.

على سبيل المثال لو افترضنا انك تعيش في بلد أوروبي وترغب بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية فإنك مضطر لبيع بعض ما تمتلكه من اليورو لشراء مبلغ بالدولار الأمريكي بالمقابل.

بشكل عام، لابد ان نعرف ان الفرق هنا بالمتاجرة في الفوركس عبر الإنترنت هو انك لا تبيع او تشتري العملة بشكل يدوي، بل انك تسجل لمعاملات والقيم إلكترونياً وفقاً لآلية عمل الأسواق. البائع والمشتري في سوق الفوركس من الممكن إن يكون البنك أو شركات الأعمال أو المستثمرين الأفراد مثلك.

أثناء العمل بسوق الفوركس فأنت تقوم بشراء أو بيع العملات التي يتم تداولها بشكل زوجي وذلك بهدف الاستفادة من حركة تغير الأسعار بالصعود أو النزول  عندما تقرر البيع أو الشراء فأنت تقرر المضاربة بالقيمة المستقبلية المتوقعة للعملات، لنأخذ على سبيل المثال زوج اليورو والدولار الأمريكي، لنفترض انك اخترت شراء اليورو وبيع الدولار ونفترض أيضاً إن تقلبات السوق دفعت قيمة اليورو إلى الارتفاع على قيمة الدولار، فإذا قمت بإغلاق صفقتك المفتوحة حالياً وقمت ببيع اليورو فإن الفرق ما بين سعر البيع والشراء يمثل الربح الحقيقي للصفقة التي قمت بإجرائها.

إن ما يميز الأعمال في سوق الفوركس هو إمكانية المتاجرة في أي وقت ومن أي مكان بالعالم، وذلك من خلال الدخول لحساب التداول الخاص بك عبر الإنترنت وهذا يعني امكانية المتاجرة من منزلك أو مكتبك أو حتى من خلال جهاز الهاتف الخاص بك، ونظراً لطبيعة هذا السوق بإمكانك الدخول والخروج في أي وقت على مدار 24 ساعة يومياً / 5 أيام أسبوعيا تبدأ من الساعة السادسة صباحاً من يوم الاثنين مع افتتاح سوق سيدني ثم الأسواق المالية الكبرى التي تليها مثل سوق طوكيو وسوق لندن وسوق نيويورك حتى تنتهي في تمام الساعة الخامسة يوم الجمعة من كل أسبوع عند إغلاق سوق نيويورك.

السهولة والمرونة العالية التي تتمتع بها تلك الأسواق في الدخول والخروج تجعلها أحد أهم وأكبر الأسواق العالمية بمعدل تداول وسطي يصل إلى 4 تريليون دولار أمريكي يومياً وهذا ما يجعل سوق الفوركس سوق مليء بالمتعة والاثارة والتشويق، علماً إن معدلات التداول العالية تعكس بعد أن تحدثنا عن ما هو الفوركس يجب العلم ان ارتفاع السيولة وتعزز قوة السوق وتعمل على ثباته واستقراره  وان المتاجرة في الفوركس بها مخاطرة عالية.