مرطبات للشعر .. تعرفي على أنواعها وطرق استخدامها

مرطبات للشعر .. تعرفي على أنواعها وطرق استخدامها

الغسيل المتكرر للشعر وصبغه وتعريضه المستمر للحرارة وأشعة الشمس وعوامل الطقس ربما يجرد الشعر من حيويته ولمعانه ويتركه جافًا يفتقد الحياة، وبالتالي يحتاج الأمر إلى بعض التدخلات لإعادة الرطوبة المفقودة ليعود قويًا وسهل تصفيفه ونقدم في الموضوع التالي على  أفضل مرطبات للشعر.

مرطبات للشعر الجاف

عند الشعور بأن الشعر جافًا وصعب تصفيفه ويفتقد للحيوية واللمعان فلابد من اتباع بعض الوصفات ومنها:

الحليب: فيتم وضع كرة قطنية في وعاء من الحليب المغلي وتدليك الفروة به وتمريرها على الشعر بأكمله وترك الحليب على الشعر لمدة ساعة ثم غسله جيدًا بالشامبو.

البيض: من أفضل مرطبات الشعر وله العديد من الطرق ومنها:

خلطة البيض والزبادي للشعر:

من الوصفات التي تزيد من لمعان ونعومة الشعر، وعند اضافته البيض للزبادي يكون له مفعول سحري في التطويل، ويتم تحضيرها من خلال خلط البيض مع الزبادي جيدًا في الخلاط حتى تمام التجانس.

وضع الوصفة على الشعر مع التدليك لفروة الرأس من الجذور إلى الأطراف، وتركها على الشعر لمدة 20 دقيقة وغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو وتكرار الوصفة أسبوعيًا للحصول على شعر طويل في أسرع وقت.

خلطة البيض مع عصير الليمون:

فالليمون يحتوي على المواد المضادة للأكسدة الذي يغذي الشعر ويزيد من طوله من خلال اضافة ملعقتين من عصير الليمون مع بيضتان والتقليب جيدًا حتى يتجانس ووضع الوصفة على الشعر والتدليك جيدًا وتركها 15 دقيقة ثم غسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو وتكرار الوصفة مرة في الأسبوع.

زيت الجوجابا: يعمل على ترطيب الشعر ويحفز نموه وينشط الدورة الدموية ويعمل على اصلاح الشعر الجاف ويعيد الشعر التالف حيث يمزج زيت الجوجابا مع زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ويتم وضعه على فروة الرأس ويترك ليلة كاملة ثم يتم غسل الشعر في الصباح التالي ويمكن استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.

أفضل مرطب للشعر بعد الاستحمام

الموز: من الوصفات الطبيعية لترطيب الشعر بعد الاستحمام من خلال هرس موزتين ناضجتين واضافة ملعقة من زيت الزيتون وزيت جوز الهند إلى الخليط الناتج ووضعه على الشعر لمدة 15 دقيقة.

المايونيز وزيت الزيتون:

من الوصفات المهمة لترطيب الشعر وهي تحتاج إلى مجموعة من المكونات ومنها:

  • أربع ملاعق صغيرة من زيت الزيتون.
  • بضع قطرات من الزيت العطري.
  • كوب من المايونيز حسب طول الشعر وكثافته.

ويتم التحضير من خلال:

  • وضع المايونيز في وعاء عميق واضافة إليه زيت الزيتون والزيت العطري مع خلط المكونات جيدًا.
  • تقسيم الشعر من الأمام والجانبين إلى أربع خصل وتقسيم كل خصلة إلى أربعة.
  • توزيع الخليط على جميع خصل الشعر وعلى الفروة.
  • لف الشعر بغطاء من البلاستيك من أجل حفظ الحرارة وضمان التغلغل في فروة الرأس وترك الخليط لمدة ساعة على الأقل وتنظيف الشعر بعدها بالماء البارد والشامبو المناسب مع تجنب الماء الساخن لأنه يؤدي إلى ظهور رائحة غير محببة.

مرطب للشعر بعد الاستحمام

القرع: يتم تحضيره من خلال غلي كوبين من مكعبات القرع وهرسها لتصبح معجونًا ناعمًا وإضافة إليها ملعقة العسل واللبن وزيت جوز الهند ووضع المزيج على الشعر لمدة 15 دقيقة وتغطية الشعر بقبعة من البلاستيك وغسله بالطريقة المعتادة

أفضل مرطب للشعر الخشن

كيفية عمل مرطيب الشعر الطبيعي:

فمن الممكن عمل مرطب طبيعي للشعر من خلال المواد المتوافرة في المنزل على النحو التالي:

المكونات:

  • 27 جرام من زبدة الشيا.
  • ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا.
  • نصف ملعقة من زيت فيتامين هـ.

يتم التحضير كالتالي:

  • تسخين زبدة الشيا على حمام مائي لمدة 20 دقيقة حتى تصل درجة حرارتها إلى 80 درجة مئوية.
  • ابعاد زبدة الشيا المذابة عن النار وتركها حتى تبرد.
  • إضافة القليل من زبدة الجوجوبا على زبدة الشيا وزيت فيتامين هـ.
  • خلط المكونات في خلاط كهربائي لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق.
  • تبريد الخليط في الثلاجة لمدة 10 دقائق.
  • خلط الكريم المرطب مرة أخرى ثم إعادتها إلى الثلاجة.
  • خلط وتبريد الكريم عدة مرات حتى يصبح القوام كريمي.
  • وضع الكريم في وعاء زجاجي وحفظه في مكان بارد وبذلك يصبح جاهزًا للاستخدام.

أفضل الزيوت المرطبة للشعر

هناك مجموعة من الزيوت المرطبة للشعر والتي تساعد على تعزيز نموه ومنع تقصفه ومنها:

زيت اللافندر:

يعالج الثعلبة وتساقط الشعر ويعزز نموه ويقلل من القلق والتوتر والارهاق ويتم خلط زيت اللافندر بزيت الزيتون ويوضع على فروة الراس ويلف جيدًا ويترك على الفروة لمدة ساعة ويتم غسل الشعر وشطفه جيدًا ويفضل استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

زيت اللوز:

يعيد الترطيب والتوازن لفروة الرأس ويكافح التساقط والجفاف للشعر ويحارب الحكة والتهيج لفروة الرأس ويجعل الشعرلامعًا ويتم وضع الزيت على فروة الرأس ووضع منشفة بالماء الدافئ لمدة ساعة ثم شطف الشعر ويفضل تكرار هذه الوصفة لمدة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

اذا كنتى تبحثين عن وصفة منزلية لترطيب الشعر فقدمنا لكي في السطور السابقة أشهر الزيوت والوصفات الطبيعية التي ستساعدك على حل هذه المشكلة في أسرع وفقط، لكن عليكي مراعاه طبيعة شعرك عند اختيار الزيوت او الخلطات التي ستساعدك على الحصول على شعر صحي.

الخلاصة

ترطيب الشعر يحتاج للمزيد من الاهتمام واستخدام زيوت وكريمات تساعد على تغذيته، ومن أشهر هذه الوصفات زيت الجوجوبا والخروع وجوز الهند بجانب خلطات البيض والمايونيز التي يمكنك تجربتها.