طريقة “نقل كفالة عامل منزلي“ وأبرز الشروط المطلوبة عبر موقع أبشر الالكتروني

طريقة “نقل كفالة عامل منزلي“ وأبرز الشروط المطلوبة عبر موقع أبشر الالكتروني
رسوم نقل كفالة عامل منزلي

يبحث العديد من المواطنين عن طريقة نقل كفالة عامل منزلي بشكل إلكتروني، دون التوجه إلى أي من مقرات مكاتب العمل، وإنهاء الإجراءات المتعلقة بنقل الكفالة، وهي الخدمة التي توفرها المملكة العربية السعودية، من خلال مكتب العمل، علماً أن المملكة العربية السعودية بها ما يقرب من 2 مليون عامل، ما بين عاملات نظافة، مربيات أطفال، سائق خاص، وحارس، ومن أكثر الجنسيات شيوعاً لهذه الفئة تتصدر كل من الهند، فيتنام، سريلانكا، وبنجلاديش المشهد، وهناك أيضاً بعض الجنسيات الأخرى، من بينها جنسيات دول عربية.

وحرصاً من حكومة المملكة العربية السعودية على حفظ حقوق فئة العمالة المنزلية، فقط أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة موقع مساند لاستقدام العمالة المنزلية، وهو موقع إلكتروني يمكن من خلاله للمواطن أو المقيم البحث عن عامل منزلي أو عاملة وفق التخصص الذي يرغب به، وكذلك يكون إنهاء تلك الإجراءات إلكترونياً، ويمكن توثيق العقد بين الطرفين إلكترونياً أيضاً.

التسجيل في أبشر

قبل أن تتمكن من استخدام خدمة نقل خدمات العمالة المنزلية، يجب أولاً أن يكون المستفيد سواء كان مواطن أو مقيم مسجل ومفعل في موقع أبشر الإلكتروني، ويمكن ذلك عن طريق التوجه إلى رابط التسجيل في أبشر وزارة الداخلية، وفي حال إن كنت غير مسجل قم باختيار مستخدم جديد، ثم قم بكتابة البيانات المطلوبة في الخانات المخصصة لها، علماً أن البيانات يجب أن تكون صحيحة.

شروط نقل كفالة العمالة المنزلية

يمكن للعامل المنزلي أن يقوم بنقل كفالته من كفيل إلى آخر، وذلك في حال عدم دفع أجرته من قبل الكفيل الأول لمدة ثلاثة أشهر.
يمكن للكفيل الثاني نقل كفالة العامل المنزلي على كفالته، في حال إن لم يحسن الكفيل الأول معاملة العامل معاملة حسنة، أو لم يجدد كفيله الأول رخصة العمل الخاصة به بعد انتهاءها بثلاثين يومياً.
يمكن للكفيل الثاني أن يقوم بنقل كفالة العامل لديه، في حال إن كان كفيله الأول يوجهه بعمل يشكل خطورة على حياته، أو إن كان يعمل لدى أقاربه من الدرجة الثانية.
إن لم يقوم الكفيل الأول باستقبال العمالة المنزلية الخاصة به في المطار، ووفر لها مسكن مناسب، فيحق لها نقل الكفالة إلى كفيل ثاني.
في حال إن قام الكفيل الأول بتوجيه العامل في منزل آخر فيحق للعامل نقل الكفالة إلى كفيل ثاني.
يمكن للعامل نقل الكفالة إلى كفيل آخر في حال إن قام كفيله الأول بتقديم شكوى في مكتب العمل ضده بشكل كاذب.

نقل خدمات العمالة المنزلية

خدمة نقل خدمات العمل المنزلية، أو خدمة الكفالة، هي خدمة إلكترونية يتم تقديمها من خلال موقع أبشر، وتمكن كل من المقيم أو المواطن المسجل والمفعل في بوابة أبشر من نقل خدمات عامل منزلي، وذلك وفق بعض الضوابط والشروط المطلوبة، ودفع الرسوم المقررة.

شروط نقل كفالة العامل المنزلي

عدم وجود مخالفات مرورية مسجل على العامل المنزلي أو الكفيل، ويمكن الاستعلام عن مخالفات المرور من خلال رابط معرفة المخالفات المرورية برقم الهوية من خلال أبشر.

  • يجب أن يكون الكفيل الجديد والكفيل القديم والعامل المنزلي أحياء يرزقون.
  • أن لا يكون صاحب العمل الجديد غير مطلوب أمنياً.
  • يشترط ألا يكون العامل مسجل هارب.
  • يشترط وجود بصمة وصورة للعامل المنزلي.
  • يستثنى من هذه الخدمة العمالة التي تجمل جنسية دولة تشاد.
  • لا يمكن نقل كفالة عاملة منزلية يقل عمرها عن 25 عاماً.
  • يمكن لصاحب العمل الذكر المتزوج، الأنثى المطلقة، الأنثى الأرملة بكفالة 4 عمالة منزلية.
  • أقصى عدد لنقل خدمات العمالة 4 من العمالة المنزلية فقط.
    يشترط أن تكون إقامة العامل سارية، أ يتبقى بها 15 يوم أو أكثر عند التنازل.
  • لا يمكن نقل كفالة العمالة أكثر من مرة خلال 24 ساعة.

طريقة نقل كفالة عامل منزلي

  • قم بالتوجه إلى رابط طريقة نقل كفالة عامل منزلي عبر أبشر.
    قم بـ تسجيل دخول أبشر.
  • اختر خدمات العاملين.
  • خدماتي.

هناك بعض الرسوم المقررة على خدمات نقل الكفالة للعمالة المنزلية، علماً أن رسوم نقل الكفالة للمرة الأولى 2000 ريال، والمرة الثانية 4000 ريال، المرة الثالثة 6000 ريال، ويشترط أن يقوم العامل المنزلي بالعمل لدى الكفيل الجديد لمدة 14 يوماً لتحديد كفاءته.