هل الاستثمار في الذهب مربح .. كيف تستفيد من الذهب؟

هل الاستثمار في الذهب مربح .. كيف تستفيد من الذهب؟
كيف يكون الاستثمار في الذهب؟

آراء عديدة في وسائل الإعلام، سواء على شاشة التلفزيون أو المطبوعة تدفعنا الى أن نعتقد أن الذهب استثمارا سيئا. عناوين تحذير المستثمرين لتجنب المعدن الأصفر التي اصبحت شائعة. أمثلة مثل “خمسة أسباب ليست في امتلاك الذهب“، “الذهب ما هو الا فقاعة”، “الذهب كاستثمار — فكر مرة أخرى؟”، “الذهب هو أحتياطى سيىء”، “الذهب هو صخرة لا طائل منه، ”و “لماذا الذهب يشكل استثمارا سيئا ” ، كل تلك الأسئلة تدفعنا لعدم التفكير فى الاستثمار حاليا فى الذهب! فهل حقيقة أن الأستثمار فى الذهب سىء أم ماذا ؟

أولا وسائل الأعلام تركز على أن الذهب أستثمار يصعد ويهبط لأنها تعامل الذهب كاستثمار، لنفهم تماما دور الذهب كدورة في اى محفظة استثمارية،يجب اعتماد عقلية جديدة، عقلية الذهب.

هل البيع والشراء بالذهب مربح؟

الإجابة الصحيحة لكل تلك النِّقَاط هي أن الذهب ليس أستثمار سيء وليس أيضا استثمار جيد الذهب ليس استثمار مطلقا، الذهب عبارة عن نقود وأموال ! كيف؟  يتم التداول سواء الذهب أو الفضة أو البلاتين في مكاتب العملة للبنوك المركزية الكبرى والتي لديها أحتياطي ذهب كبير، ولا يتم تداولها في مكاتب بيع السلع الأساسية وتتم تداولها أمام عملات ورقة، يعنى نقود.

أيهما أفضل شراء الذهب أم الدولار؟

كما تملك البنوك المركزية في العالم حوالى 30,000 طن من سبائك الذهب حاليا، وبينما تركز وسائل الأعلام على نقطة أن مبيعات البنوك المركزية للذهب قد انخفضت بمقدار 2,000 طن منذ العام 1980 وقلت مبيعاتها، أغفلت أدراك البنوك المركزية أن سبب تمسكها بالذهب كاحتياطي أستراتيجي لديها مثل الأموال داخل خزائنها، أذا البنوك تدرك أن الذهب يساوى عملة ونقود من أموال المودعين لديها، أذا البنوك المركزية تفهم الأمر جيدأ.

أيهما أفضل لحفظ المال الذهب أم الدولار

حجم تدوال سبائك الذهب يوميا في سوق لندن تقدر بنحو 20 مليار دولار يوميا مع بعض تقديرات بتضاعف الرَّقَم بنحو 5-7 مرات من ذالك المبلغ، ولا يتم بيع مجوهرات وأنما سبائك مقابل نقود أيضا، وخلاصة القول أننا يجب أن ندرك أهمية الذهب كمال وليس أستثمار.