هل مشكلات النوم تهدد الخصوبة عند النساء

هل مشكلات النوم تهدد الخصوبة عند النساء

أكدت بعض الدراسات الحديثة أن مشكلات النوم تهدد الخصوبة عند النساء، وقد أوضحت الدراسة أنه عندما تكون هناك مشكلة في النوم  عند بعض النساء يصبحن عرضة أكثر من غيرهن لمشاكل ضعف الخصوبة، ومن الممكن أن تتأثر الخصوبة عند المرأة بأسباب عديدة، ويجب على النساء اللاتي يرغبن في حدوث الحمل أن يذهبن للنوم في وقت باكر، ويبتعدوا عن نوبات العمل أثناء الليل.

ومع أتباع النظام الصحي في تناول الغذاء، والمواظبة على ممارسة التمرينات الرياضية سوف تتجنبين مشكلات ضعف الخصوبة، ولكن هل مشكلات النوم وحدها هي التي تؤدي إلى ضعف الخصوبة عند النساء؟ وما هي الأمور الأخرى التي تؤدي إلى ضعف الخصوبة عند النساء؟ سوف تنعرف معا على كل هذه الأمور، وأكثر من خلال هذا المقال .

ما هي أهم العوامل التي تهدد الخصوبة عند النساء

1- نظامك الغذائي:  تعد الأطعمة الغير الصحية السريعة من الأشياء التي تؤثر على توازن هرمونات الحمل لديك، ويجب أن تتناولين الطعام الغير مشبع بالدهون، والذي يحتوي على الدهون الأحادية، و عنصر الزنك، وفيتامين D وB6، الضروريان لزيادة الخصوبة لديك.
2- مستوى الكوليسترول: ارتفاع مستوى الكوليسترول يؤثر على صحة القلب، و على خصوبتك، ويزيد ضعف الخصوبة في حال إذا كان الزوج أيضاً يعاني من ارتفاع في مستوى الكوليسترول.
3- الضغط العصبي: من المعروف أن زيادة الضغط العصبي تؤثر على الخصوبة عند الرجل، والمرأة. وقد أكدت الأبحاث العلمية أنه عند  الغضب والضغط العصبي يرتفع إفراز هرمون ألفا أميليز الذي يقلل من فرص الحمل، والخصوبة عند السيدات بنسبة 29%.
4- التدخين: يوجد أضرار عديدة للتدخين، وعلى الرغم من أنه يسبب خطورة على الجسم بشكل عام إلا أنه يعد أيضا السبب الرئيسي في حالات العقم، ويعاني السيدات المدخنات، أو من يتعرضن للتدخين السلبي لأكثر من ستة ساعات يوميا من ضعف في الخصوبة.
5- وزن الجسم: إذا كانت المرأة بدينة أكثر من اللازم أو تعاني من النحافة المفرطة فأن ذلك يؤثر على انتظام الدورة الشهرية، والتبويض، وذلك يؤدي لضعف الخصوبة.
6- عمل الغدة الدرقية: تعد الغدة الدرقية هي المسئول الرئيسي عن عملية حرق الدهون في جسم الإنسان، ويؤثر اضطراب هرمون الغدة الدرقية على مستوى التبويض، والخصوبة عند النساء.
7- تناول الأدوية: مثل مضادات الإحباط ومثبتات الحالة المزاجية تؤثر على القدرة على الحمل لأنها تزيد من إفراز هرمون البرولاكتين مما يؤثر سلباً بدوره على التبويض.
8- المرحلة العمرية: تتراجع خصوبة المرأة بداية من سن ال33 عاما وتقل بشكل كبير ابتداء من سن  الأربعون عاما لذلك إذا كنتي ترغبين في حدوث الحمل، وكان عمرك فوق ال33 عاماً يجب أن تذهبي لطبيب متخصص لمساعدتك على معالجة تأخر الحمل.
9- الرضاعة الطبيعية: هرمون البرولاكتين المسئول عن أفراز اللبن بعد الولادة يؤثر بشكل كبير على التبويض، والخصوبة عند النساء.
10- الأورام الليفية، والأورام الحميدة: تؤثر الأورام بشكل رئيسي على الخصوبة عند النساء، ولكن من الممكن علاجها عن طريق الجراحة.
11- الأمراض المزمنة التي تؤثر على الخصوبة: مثل مرض السكري، ومرض بطانة الرحم المهاجرة اللذان يؤثران على مستوى الخصوبة عند النساء.
تتزايد مشكلات ضعف الخصوبة عند النساء مع تقدمهم في العمر، لذلك يجب عليكي سيدتي أن كنت ترغبين في حدوث الحمل، وتبحثين عن علاج لرفع مستوى الخصوبة لديك فيجب أن تبتعدي عن كل المشكلات التي تتسبب في ضعف الخصوبة مثل المشكلات التي ذكرناها مسبقا.