هل يمكنك ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية ؟

هل يمكنك ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية ؟

تشعر الكثير من السيدات بالمخاوف من ممارسة الرياضة في فترة الدورة الشهرية، ظناً منهمن أن أي حركات في تلك الفترة قد تؤدي إلى ترعضهن للنزيف أو زيادة الآلام أو تضر بصحتهم بشكل عام، فضلاً أن أنهن يعتقدن أنهن غير قادرات على القيام بأي مجهود بدني في تلك الفترة، ولكن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، حيث أنه يمكنك ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية، ولكن هناك بعض المعلومات التي يجب أن تعلمينها أولاً، والتي يقدمها لك  في هذه السطور التالية:

هل يمكنك ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية ؟

فوائد ممارسة الرياضة أثناء الدورة الشهرية

ممارسة التمارين الرياضية لن يسبب لك أي متاعب صحية أثناء الدورة الشهرية، بل عل العكس للتمارين الرياضية العديد من الفوائد عليك أثناء الدورة الشهرية منها:

1- تساعد الرياضة على التخلص من كافة الأعراض التي تسببها ما يعرف بمتلازمة ما قبل الحيض، والتي تتفاوت حدتها من امرأة لأخرى ما بين الشعور بالاكتئاب والآلام نتيجة حدوث تغير في الهرمونات، وذلك لأنه أثناء ممارسة التمارين الرياضية يقوم الجسم بإنتاج مادة الأندروفين، والتي تقوم بتسكين أي ألم تشعرين به.

2- تساعد التمارين الرياضية على التخلص من التشنجات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، حيث أن الرياضة تعمل على تنظيم الدورة الشهرية، وهو الأمر الذي يؤدي إلى التقليل من حدوث التشنجات.

3- بممارسة التمارين الرياضية ستتمكنين من التخلص من حالة التعب والإرهاق التي تصيبك أثناء الدورة الشهرية، حيث أن التمارين الرياضية تمنح الجسم حالة من الحيوية والنشاط، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة له,

4- ممارسة التماري الرياضية أثناء الدورة الشهرية يؤدي إلى زيادة تعرق الجسم، وهو الأمر الذي يؤدي إلى التخلص من السوائل الموجودة داخل الجسم، وعدم تعرضها للاحتباس داخل الجسم، فاحتباس السوائل في الجسم أثناء الدورة الشهرية يؤدي إلى الانتفاخات وزيادة آلام البطن.

كيف يمكنك ممارسة الرياضة خلال الدورة الشهرية ؟

يجب أن تعلمي أن مع الآلام التي تعانين منها في تلك الفترة لن يكون الأمر سهلاً في البداية، حيث أنك قد تشعرين بصعوبة في أول 10 دقائق، قبل أن تعتادي على الأمر، وتواصلين ممارسة التمارين الرياضية.

أثناء الدورة الشهرية احرصي على ممارسة التمارين الرياضية البسيطة مثل اليوجا، حيث تعمل اليوجا على الشعور بالاسترخاء، بالإضافة إلى أنها تؤدي إلى راحة العضلات واسترخائها، وذلك من خلال تمددها ببطء، وهذا الأمر يساعد على التخلص من التشنجات والتقلصات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية، ويمكنك أن تقومي بممارسة رياضة اليوجا مع الكرة، فهذه النوعية من التمارين تخفف آلام البطن، كما يمكن تطبيق بعض الوضعيات التي تساعد على استرخاء عضلات الظهر وتخفف من آلامه.

ويمكنك أيضاً أثناء الدورة الشهرية ممارسة رياضة المشي، والتي تعد من أهم وأنسب الرياضة التي تتلائم مع طبيعة حالتك أثناء تلك الفترة، وخاصة المشي السريع، والذي يعمل على تنشيط العضلات، وزيادة ضربات القلب، وتنشيط الدورة الدموية.

تمارين الكارديو من التمارين التي يمكنك أيضاً ممارستها أثناء الدورة الشهرية، ويفضل أن تقومي بالابتعاد عن التمارين الرياضية التي تحتوي على حركات عنيفة.

نصائح عامة أثناء الدورة الشهرية

– احرصي على شرب الكثير من الماء أثناء ممارستك التمارين الرياضية في أيام الدورة الشهرية

– تناولي الطعام الصحي أثناء الدورة الشهرية، ويفضل أن تقومي بتناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد مثل السبانخ والباذنجان واللوز وصفار البيض، حيث أنه أثناء الدورة الشهرية يفقد الجسم هذا العنصر بشكل كبير.

– قومي بأخذ حمام دافئ أثناء الدورة الشهرية، وخاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية، حيث أنه يساعد على استرخاء العضلات، والتخلص من الآلام والتشنجات المصاحبة للدورة الشهرية، وخاصة في الأيام الثلاثة الأولى لبدايتها.

إنضم لقناتنا على تيليجرام