أضرار تقويم الأسنان على المدى البعيد .. عملية تصليح الأسنان وتنظيمها

أضرار تقويم الأسنان على المدى البعيد .. عملية تصليح الأسنان وتنظيمها

تقويم الأسنان عباره عن القيام بتصليح الأسنان وتعديلها أن وجدت فيها مشاكل أو بغرض التجميل، فقد انتشرت تلك العملية في الفترة الأخيرة حتى تستطيع الأسنان من مباشرة عملها بشكل سليم فإن أجهزة تقويم الأسنان تعمل بشكل خفي على الأسنان حيث تقوم بتحريكها ببطء إلى مكانها الطبيعي وذلك خلال عدة اشهر، كما ينصح أطباء التجميل أن يكون السن المناسب لإجراء عملية تقويم الأسنان ما بين 8سنوات وحتى 14 سنة.

لكن عملية تقويم الأسنان لها أضرار عديده منها على المدى القريب وأخرى أضرار على المدى البعيد، فمن أضرارها على المدى القريب أن عملية تقويم الأسنان قد تحدث فروق بين الأسنان، مما يؤدى إلى تراكم البكتريا الناتجة من بقايا الطعام وقد يؤدى هذا إلى التهابات في اللثة، أما على المدى البعيد فسوف نعرضه إليكم في مقالتنا اليوم.

أنواع عملية تقويم الأسنان:

لتقويم الأسنان ثلاثة أنواع يجب عليك أن تعرفها أولا وهي كالاتي:

النوع الأول:

عملية تقويم الأسنان الثابت أو ما يسمى بالجسر، حيث يقوم الطبيب بوضعه لمده طويله قد تصل إلى ثلاث سنوات أو حسب احتياج المريض مثلما يحدده الطبيب.

النوع الثاني:

عملية تقويم الأسنان المتحرك، ويتم تركيبه للمريض أصحاب المشاكل البسيطة في الأسنان، حيث يمكن تركيب الجسر أو خلعه وقت ما شاء.

النوع الثالث:

عملية تقويم الأسنان الوقائي ويتم للأطفال من سن 8 سنوات وحتى 12 سنه بهدف عدم نمو أي أسنان في تلك المرحلة غير منتظمه، كما يوجد نوع اخر من التقويم وهو التجميلي.

أضرار تقويم الأسنان على المدى البعيد:

  • تعمل عملية تقويم الأسنان بتحريكها إلى مكانها الصحيح، لكن نتيجة هذا التحريك قد يؤدى إلى ذوبان بعض من عظام الأسنان مما قد يؤدى إلى قصر الجذور في الأسنان، مما يجعل الأسنان ضعيفه واكثر تعرضا إلى السقوط.
  • كذلك إذا تم استعمال تقويم الأسنان ووضعه لفتره كبيره قد يؤدي إلى ضعف شديد في الأسنان مما يجعلها اكثر هشاشه ومعرضه للسقوط في أي وقت.
  • من أضرار تقويم الأسنان أيضا الألم الشديد الذي يشعر به المريض بداية من مرور اربع ساعات تقريبا عن عملية تقويم الأسنان، حيث يشعر المريض بألم لا يحتمل نتيجة الشد والضغط على أعصاب اللثة والأسنان مما يجعله في حاجه إلى أخذ مسكنات حتى يزول الألم.
  • قد تسبب عملية تقويم الأسنان بالتهاب شديد في اللثة، وينتج هذا الالتهاب نتيجة أمور عديده منها عدم مقاومه الشخص لأعراض التقويم أو وجود حساسيه في اللثة، أيضا مرضي السكر والمدخنين قد يصابون بالتهاب شديد في اللثة بعد عملية تقويم الأسنان.
  • عند تقويم الأسنان قد تظهر بقع بيضاء وخصوصا في الأسنان العلوية، مما يؤدي إلى حدوث تسوس الأسنان.

 

نصائح مفيده للحد من أضرار تقويم الأسنان على المدى البعيد:

حتى تحقق عملية تقويم الأسنان النتيجة المرغوب فيها، ويتم تجنب جميع الأضرار الناتجة عنها يجب عليك اتباع النصائح الأتية:

  • يجب عليك أن تختار الفرشاة المناسبة لاستخدامها لتنظيف الأسنان جيدا بعد تناول الطعام، حيث أن تقويم الأسنان يحتوي على سلوك عديده لذا فهو يحتاج إلى فرشاه ناعمه للتخلص من بقايا الطعام الموجودة في تلك السلوك، لتجنب نمو البكتريا في تلك السلوك مما يؤدي إلى التهاب اللثة.
  • أيضا يمكنك تنظيف الأسنان عن طريق الخيط الطبي لكن بحذر شديد خوفا من علوقه في سلوك تقويم الأسنان و إلا فيمكن استبدالها بالفرشاة التي تستعمل بين الأسنان لإزالة بواقي الطعام التي تتراكم بداخلها.
  • يجب تجنب تناول الحلوى أو أي اطعمه تتميز بالصلابة مثل المثلجات والمكسرات، تجنبا للشعور بألم شديد أو حدوث كسر في تقويم الأسنان قد يحدث نتيجة تناول مثل هذه الأطعمة.