التعافي جسديًا بعد ولادة طفل ميت

التعافي جسديًا بعد ولادة طفل ميت
متى حملتي بعد موت الجنين

تعد ولادة طفل ميت من أكثر الخسائر المدمرة التي تؤثر على أكثر من 25000 أسرة كل عام، وتحدث ولادة طفل ميت في العائلات من جميع الأجناس والأديان والخلفيات الاقتصادية والاجتماعية، بالنسبة للعديد من الآباء، فإن ولادة طفل ميت هي خسارة وحادث يقع عن طريق الصدفة في الواقع ما يصل إلى نصف حالات الإملاص تحدث في حالات الحمل الخالية من أي مشاكل.

ومع كل خسارة، ينشأ الحزن أيضًا بطرق مختلفة، ستتلاشى الصدمة والخدر الأوليان في النهاية إلى مشاعر أكثر حدة، كما تختلف عملية الحزن من شخص لآخر، وتشكل المعاناة الخيط الرئيسي لها وقد يكون السماح لنفسك والآخرين بتجربة هذا الشعور بطرق فريدة أمرًا حاسمًا في العلاج النهائي.

ولادة طفل ميت

ولادة طفل ميت أثناء محاولتك التعامل مع الأخبار المحزنة، سيكون عليك التعامل مع معضلة حزينة، إذا مات طفلك قبل آلام المخاض، فسيتم إعطاؤك خيار كيفية الولادة وهذا ليس اختيارًا سهلاً أيضًا قد تبقيك الولادة بشكل طبيعي في حالة صدمة لفترة أطول من الوقت وتبدأ عملية الحزن.

بشكل عام، من الآمن طبيًا أن تستمر الأم في حمل الطفل حتى بداية المخاض، أي بعد حوالي أسبوعين من وفاة الطفل ويمكن أن تؤثر هذه الفترة الزمنية على مظهر الطفل أثناء الولادة، ومن الأفضل الاستعداد لها.

تفضل بعض الأمهات ولادة أطفالهن في أسرع وقت ممكن لأنه من الصعب عاطفيًا على بعضهن التفكير في حمل طفل ميت في الرحم، إذا لم تبدأ آلام المخاض بعد أسبوعي، فستكون الولادة ضرورية لمنع تجلط الدم الخطير كما يوصى بالولادة القيصرية فقط في حالة حدوث آثار جانبية أثناء المخاض وألم الولادة.

التعافي جسديًا بعد ولادة طفل ميت

عندما تلد مولودًا ميتًا، يحتاج جسمك إلى وقت للشفاء، كما هو الحال في حالات الولادة الأخرى وعلى الأرجح سينصحك طبيبك بألا تقسو على نفسك ويمنح جسمك فرصة للشفاء، وسوف يمتلئ ثدياك بالحليب بعد أيام قليلة من خروجك من المستشفى وسيجف الحليب بشكل طبيعي بعد بضعة أيام، لكن ثدييك قد يؤلمك ويصبح طريًا لفترة من الوقت.

قد تكون هذه التجربة مزعجة لأنها تذكرك بطفلك. خذ حمامًا ساخنًا للتخلص من الانزعاج. قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع حتى يتوقف النزيف وتبدأ دورتك الشهرية من جديد. إذا كنت تعاني من نزيف أو حمى أو تقلصات عضلية لأكثر من ثلاثة أسابيع، فمن المهم أن تتصل بطبيبك.

بمجرد انتهاء الاختبارات، سيكون لديك عادة خيار قضاء الوقت بمفردك مع طفلك، قد تشعرين أيضًا بالراحة عند النظر إلى الطفل ولمس الطفل والتحدث إليه، يجد العديد من الآباء أنه من المفيد جدًا تكوين ذكريات عن هذه الأوقات الثمينة التي ستستمر مدى الحياة.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها صنع ذكريات مع طفلك:

  • يمكنك تحميم الطفل ولفه بملابس خاصة. قبل مغادرة المستشفى، يمكنك الاحتفاظ بقطعة من هذا الفستان كتذكار.
  • يمكنك التقاط صورة لطفلك.
  • يمكنك الاحتفاظ ببصمات أصابع طفلك أو أصابع قدمه التي قدمها لك طاقم المستشفى.
  • يمكنك ربط شعر طفلك.
  •  قد يبدو الأمر غريبًا في البداية، لكن يمكنك قراءة قصة أو تهويدة لطفلك.
  • إذا أردت، يمكن للممرضة تسجيل طول طفلك ووزنه.
  • ربما تكون قد اخترت الآن اسم طفلك. أخبر موظفي المستشفى بالاسم الذي اخترته في أسرع وقت ممكن حتى يتمكنوا من كتابة اسم طفلك على جميع المستندات.

ستكون قادرًا على قضاء الكثير من الوقت مع طفلك الذي تحتاج، ولكن في النهاية عليك أن تقول وداعًا. من المحتمل أن يكون هذا أحد أكثر الأشياء صعوبة في القيام به لأنه نهاية اليوم بالنسبة لطفلك. اسمحي لنفسك بالبكاء، من الطبيعي التعبير عن المشاعر في عملية الحزن، سيذكرك الاحتفاظ بالتذكارات بأنك ستكون مع طفلك إلى الأبد.

ماذا أتوقع بعد الخروج من المستشفى؟

يجب أن تخرج من المستشفى عندما تكون مستعدًا جسديًا. قد يكون التفريغ مصحوبًا بمجموعة من المشاعر، قد تكون مستعدًا لتجربة الراحة والأمان في منزلك وفي نفس الوقت تكافح من الغضب والإحباط لأنك لا تستطيع إحضار طفلك الميت إلى المنزل، يمكن أن يلعب وجود أسرة داعمة دورًا مهمًا في اجتياز هذه المرحلة، يجد بعض الآباء أنه من المثير للاهتمام نقل جميع متعلقات أطفالهم إلى غرفة منفصلة قبل عودة الطفل إلى المنزل، ويمكن إزالة هذه العناصر من غرفة الطفل إذا كان الوالدان جاهزين.

ماذا علي أن أفعل مع أفراد الأسرة؟

ولادة طفل ميت مع فقدان طفلك، سيحزن أفراد أسرتك أيضًا. طفلك هو أيضًا حفيد أو أخ أو ابن عم أو ابن أخ أو أخت لأشخاص آخرين، من المهم أيضًا أن يقضي أفراد عائلتك وقتًا مع طفلك، سيساعدهم ذلك في التغلب على نقص الأطفال، إذا كان لديك أطفال آخرون، فمن المهم جدًا التحدث معهم حول ما حدث، وذلك باستخدام تفسيرات بسيطة وصادقة.

إنه قرارك ما إذا كنت ستدع أطفالك الآخرين يرون الطفل الميت أم لا قومي بزيارة طبيب الأطفال في المستشفى أيضًا، فهؤلاء متخصصون مدربون يمكنهم مساعدتك في إعداد أطفالك للأخبار المحزنة، وإذا كنتي ترغبين في ذلك، فإن أطفالك الآخرين يرون الطفل الميت.

كيف أخبر الناس عن هذه الآفة؟

قد يكون إخبار العائلة والأصدقاء بهذا الأمر محبطًا عاطفيًا، يمكنك تحميل أحد أفراد الأسرة المسؤولية عما حدث أو مسؤولية الجنازة.

ماذا علي أن أفعل في جنازة أو تأبين؟

يمكن للأخصائي الاجتماعي أو مشرف المستشفى مساعدتك في الجنازة، قد يعتمد تاريخ الخدمة على تاريخ خروج الطفل، وستعتمد مدة الخدمة بالإضافة إلى عدد أفراد الأسرة الذين ترغب في حضورهم عليك. قد يكون هذا صعبًا للغاية بالنسبة لك، ولكن معرفة أن طفلك مسترخي قد يكون مجزيًا بعض الشيء.

ماذا علي أن أفعل بمعدات الأطفال؟

ولادة طفل ميت سيأتي وقت تكوني فيه مستعدًا لتفكيك متعلقات طفلك وتحديد ما ستفعله بها، اطلب من صديق أو أحد أفراد الأسرة مساعدتك في فهم سياسات الاسترداد الخاصة بالمتجر ومساعدتك في استرداد ما اشتريته. احتفظي بالعناصر التي تريد الاحتفاظ بها معًا في صندوق خاص حتى تتمكن من الوصول إليها وقتما تشاء. تجنبي اتخاذ قرارات متسرعة، مثل التبرع بالأشياء المشتراة للجمعيات الخيرية، قد تندمين عليه لاحقًا. قد ترغبين في التبرع ببعض العناصر للجمعيات الخيرية، وإعادة بعضها إلى المتجر، والاحتفاظ بأخرى لطفلك التالي

كيف أساعد نفسي في التخلص من الحزن؟

إليك بعض الأشياء التي يمكن أن تساعدك على تجاوز هذا الوقت الصعب في حياتك:

  •  تحدث مع الناس عن ثقتك، قد يساعدك الانضمام إلى مجموعة دعم على الشعور بعزلة أقل و من الجيد جدًا أن تعرف أن شخصًا آخر يفهم ما هو جاهز لك.
  •  اكتبي عن مشاعرك في مجلة حيث قد ترغبين في كتابة خطاب لطفلك.
  •  اصنعي شيئًا لطفلك، مثل ألبوم، أو زرع شجرة في ذاكرة الطفل، أو أي شيء آخر يجعلك تشعر وكأنك فعلت شيئًا لطفلك.
  •  الشفاء من الألم والحزن سيستغرق وقتًا تدريجيًا، سوف يتضاءل الفراغ الذي تشعرين به في قلبك وستتعلمين كيف تبدأ العيش مرة أخرى، قد يكون لديك تخيلات وأحلام للمستقبل وستتغير نظرتك للحياة. وهذا يعني أنك بدأت تقبل هذه الخسارة ولا تنساها.

ما هي فرصتي في إنجاب طفل ميت آخر؟

من المستبعد جدًا أن يولد طفل آخر ميتًا في الواقع، تلد معظم الأمهات طفلًا سليمًا بعد تجربة ولادة جنين ميت.

متى يجب أن نبدأ العمل مرة أخرى لإنجاب الأطفال؟

يمكنك أنتي وشريكك فقط تحديد موعد بدء إنجاب الأطفال مرة أخرى، ربما تحتاجين إلى أن تكوني مستعدة جسديًا لإنجاب طفل قبل أن تكوني مستعدة عاطفياً، إذا لم تتأقلمي مع غياب طفل ميت، فستكون حالات الحمل اللاحقة أكثر صعوبة بالنسبة لك، و يوصي بعض المهنيين بأن تأخذ على الأقل بضعة أشهر أو سنة للحزن قبل اتخاذ أي إجراء لإنجاب طفل.