30 فائدة من فوائد الخس للبشرة والشعر والصحة

30 فائدة من فوائد الخس للبشرة والشعر والصحة

أوراق الخس وجدت في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​والشرق الأوسط وهي تستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. كما تختلف أشكالها كثيراً من نوع إلى آخر، وهي مغذية للغاية وذلك لإحتوائها على الألياف والمعادن والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والمواد المضادة للتأكسد مثل البيتا كاروتين و فيتامين A وC ،K ، E وحمض الفوليك وكذلك العديد من الفيتامينات B المركبة.

30 فائدة من فوائد الخس للبشرة والشعر والصحة

فوائد الخس الصحية والجمالية

ولها الكثير من الفوائد التي تساعد في حل مجموعة من المشاكل الصحية والجمالية. كما أنها تعتبر من الأطعمة المغذية التي يمكنك إستعمالها في السلطة، الحساء، في السندويشات أو العصائر. لذا كل ما عليك القيام هو إتباع هذه الفوائد خطوة بخطوة.

فوائد الخس للبشرة :

1- تنشيط البشرة :
ستة أوراق من الخس توفر أكثر من 100٪ من القيمة اليومية من فيتامين (A) والذي يعمل على تنشيط البشرة. كما ينصح بإدراج أوراق الخس إلى نظامك الغذائي اليومي.

2- تغذية البشرة :
الخس يحتوي على البوتاسيوم والمواد المغذية والأكسجين لتحسين الدورة الدموية التي تساعد في الحصول على بشرة صحية ومتوهجة.

3- يحمي الجلد من التلوث والأشعة فوق البنفسجية :
مزيج من فيتامين (E) وفيتامين (C) في هذه الخضار يساعد في الحفاظ على صحة الجلد مع التقدم في السن. كما يوفر فيتامين (E) الحماية ضد الأشعة الفوق البنفسجية الضارة الصادرة من الشمس. لذلك يجب إدراج الخس إلى نظامك الغذائي.

4- بشرة متوهجة :
أوراق الخس تحتوي على العديد من الالياف وهي جيدة للحصول على بشرة متوهجة ورطبة وخالية من العيوب. كما يمكنك  شرب كوب من عصير الخس يوميا مع إضافته إلى نظامك الغذائي.

5- يزيل السموم :
استهلاك الخس يوميا يحفز الشهية ويزيل السموم من الجسم. كما أنه يعالج نقص الهيموجلوبين والأملاح المعدنية مما يمنحك بشرة مشرقة وصحية خالية من السموم.

6- علاج حب الشباب :
الكمادات من أوراق الخس فعالة للتخلص من مشاكل الجلد المختلفة من خلال غلي اثنين من أوراق الخس في 1 لتر من الماء لمدة 20 دقيقة. وإستخدام هذا الماء ككمادات للوجه ولأجزاء أخرى من الجسم وتكون في درجة حرارة الغرفة وتترك لمدة 10 دقائق. هذه العملية ستساعد في علاج حب الشباب والصدفية عن طريق تنظيف البشرة.

7- تأخير علامات الشيخوخة :
يحتوي الخس على فيتامين (A) و (C) كل من هذه المركبات ضرورية لحماية البشرة وتنشيطها. وفيتامين (E) يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية ويحافظ عليها. كما يعمل الخس أيضا في تحسين الدورة الدموية وتأخير تشكيل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والحفاظ على البشرة شابة.

8- صحة البشرة :

البشرة معرضة يوميا للإجهاد والتلوث وسوء التغذية وهي من الأسباب العديدة المؤدية لمشاكل البشرة. لذلك تناول الخس بإنتظام يساعد في منع وعلاج هذه المشاكل وذلك لإحتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين صحة الجلد وجعله خالي من الأمراض. ويحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين (A)،(E) و(C) التي تساعد في علاج مشاكل البشرة بسبب التعرض لأشعة الشمس ويحمي الجلد من الآثار الضارة للشيخوخة ويساعد في تعزيز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على صحة الجلد ونضارته.

فوائد الخس للشعر :

9- يحفز نمو الشعر :
شرب عصير الخس على أساس منتظم يحفز نمو الشعر عن طريق تقديم الفيتامينات     والمعادن للأعصاب وجذور الشعر.

10- يوفر المعادن :
الخس يحتوي على 8٪ من السيليكون و9٪ من الفوسفور ويوفر ما يكفي من الكبريت. هذه المعادن الثلاثة تحافظ على صحة البشرة والشعر والأظافر.

11- يمنع تساقط الشعر :

يوجد فيتامين (K) بكميات جيدة في أوراق الخس وهو مهم جدا لمنع تساقط الشعر ويلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة شعرك. مما يجعل الإستهلاك المنتظم للخس يساعد في مكافحة هذه المشكلة ويوفر التغذية السليمة والفيتامينات والمواد المغذية الضرورية.

12- يمنع الشيب المبكر :
أوراق الخس تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد في الوقاية من الشيب المبكر للشعر. لذلك يجب إستهلاك الكثير من أوراق الخس يوميا ليساعد في الحد من هذه المشكلة.

الفوائد الصحية للخس :

13- يساعد على النوم والتخلص من الأرق  :
الخس له تأثير مضاد لتشنج ويعمل كمهدئ ومدر للبول. كما أن تناول الخس أو شرب كوب من عصير الخس كل ليلة يخلصك من الأرق ويساعد على النوم الهادئ.

14- فقدان الوزن :
الخس منخفض في السعرات الحرارية، ويحتوي على الألياف الجيدة التي تشعرك بالشبع لفترة طويلة مما يجعله مثالي للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وزيادة في الوزن. كما يحتوي أيضا على المغذيات النباتية التي لها خصائص ممتازة للوقاية من الأمراض. لذلك يجب إدراج الخس إلى نظامك الغذائي اليومي.

15- يمنع سرطان الرئة والفم :
الخس يحتوي على نسبة عالية من فيتامين (A) الذي يساعد في الوقاية من السرطان ويساعد في خفض خطر الاصابة بسرطان الفم وسرطان الرئة. كما أنه مصدر جيد للفيتامينات (A)،(C)، (K)، (E)، الفولات، المنغنيز، ويحتوي أيضا على وتيولين وكيرسيتين وهي المركبات التي تمنع سرطان الثدي. مما يجعل تناول الخس بانتظام فعال ضد سرطان الرئة والمعدة وسرطان الفم.

16- يزيد من الأيض :
الحديد، الكالسيوم، والمغنيسيوم والبوتاسيوم الموجودة في أوراق الخس تزيد في التمثيل الغذائي في الجسم. كما يعمل البوتاسيوم في السيطرة على معدل ضربات القلب وضغط الدم.

17- يحتوي على أوميغا 3 الأحماض الدهنية :

أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية الموجودة في الخس مفيدة في الحفاظ على الصحة الجيدة. لذلك شرب كوب من عصير الخس يوميا وعلى شكل منتظم صحي ومغذي.

18- يحتوي على فيتامين (C) :
فيتامين (C) الموجود في الخس يعتبر مصدرا غنيا من المواد المضادة للاكسدة التي تمنع تشكيل الجذور الحرة والحد من ردود الفعل الغير المرغوب فيها التي تسبب الأمراض وحتى السرطان.

19- يحتوي على فيتامين (K) :
الخس يحتوي على ما يقارب من ثلاثة أضعاف فيتامين (K) الضروري للجسم، خاصة بالنسبة للنساء في مرحلة ما قبل الحمل وفترات الحمل. كما يعمل هذا الفيتامين على منع التشوهات العصبية أثناء الحمل.

20- يحتوي على الحديد :
الحديد مهم لكمية الهيموجلوبين في الدم وكذلك للعديد من الاجهزة الأخرى المرتبطة بالقلب. مما يجعل محتوى أوراق الخس يوفر ما يقارب أربعة أضعاف من الحديد.

21- يحتوي على البروتينات :
يحتوي الخس على 20 في المائة من البروتينات وهي مفيدة لبناء الجسم ليكون في صحة جيدة. كما تعمل البروتينات على تنمية العضلات والعديد من التفاعلات الأيضية الهامة في الجسم.

22- تنظيم نسبة السكر في الدم :

استهلاك الخس على أساس منتظم يساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم. كما يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري تناول الخس للسيطرة على هذا المرض وذلك لإحتوائه على كمية أقل من السعرات الحرارية ويقلل من مؤشر الكربوهيدرات.

23- تحسين صحة العظام :
إستهلاك الخس يوميا يساعد في تحسين صحة العظام مما يجعله مصدر غني بالكالسيوم، والمواد الغذائية اللازمة للوقاية من أمراض العظام. كما يمكنك مزج الخس مع البابايا والبرتقال لعظام أقوى.

24- إزالة السموم :
أضيف الخس إلى نظامك الغذائي وذلك لإحتوائه على المعادن التي تساعد في تشكيل القلوية لإزالة السموم من الجسم.

25- تحسين الرؤية :

إستهلاك الخس بإنتظام كغذاء صحي للعيون ليساعد في تحسين الرؤية وذلك لإحتوائه على كميات عالية من البيتا كاروتين الذي يجعل العين في أفضل صحة بينما يمنع العديد من أنواع اضطرابات الأخرى. كما يساعد في منع الضمور البقعي والوقاية من إعتام عدسة العين.

26- علاج فقر الدم :
إضافة الخس إلى نظامك الغذائي على أساس منتظم يساعد في منع وعلاج فقر الدم بسبب احتوائه على الحديد، مما يساعد في التغلب على هذا المرض. كما أنه يساعد في زيادة إنتاج الدم ونقل المواد المغذية والأكسجين في الجسم.

27-التخلص من السموم :
الخس هو علاج طبيعي لإزالة السموم من الجسم وذلك لإحتوائه على كميات عالية من المواد المغذية التي تساعد في تنقية الجسم عن طريق طرد السموم الضارة. كما يحتوي أيضا على الماء الذي يساعد في القضاء على السموم.

28- علاج الحساسية :
الخس لديه خصائص مضادة للحساسية وذلك لإحتوائه على حمض الفوليك، الذي يساعد في الوقاية وعلاج من أعراض الحساسية. كما أنه خيار صحي جدا لمرضى الربو.

29- الوقاية من أمراض القلب :
الخس يساعد في الوقاية من وعلاج من أمراض القلب لإحتوائه على المواد الغذائية مثل البوتاسيوم الذي يخفض في ارتفاع ضغط الدم والألياف التي تساعد في تحسين الدورة الدموية في القلب وفيتامين (C) الجيد للقلب وعلى  فيتامين (K) الذي يمنع تصلب الشرايين. هذه المواد الغذائية تمنع ترسب الكولسترول في القلب.

30- تعزيز المناعة :
الخس يحتوي على العديد من المعادن التي تحمي الجسم من الجذور الحرة التي تضعف مناعة الجسم. مما يجعل العناصر الغذائية في الخس تساعد في مكافحة العدوى وتقوية نظام المناعة. كما أنه مصدر غني بالمعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم التي تعمل على تحسين مناعة.

إنضم لقناتنا على تيليجرام