طريقة عمل عجينة القطايف في المنزل وحشواتها المختلفة

طريقة عمل عجينة القطايف في المنزل وحشواتها المختلفة

من أشهر الحلويات الشرقية التي يشتهر بها شهر رمضان المبارك هي القطايف ، فالقطايف من الحلويات اللذيذة و السهلة في صنعها والتي يمكنك تناولها في أي وقت من السنة ، ولأن شهر رمضان هو شهر الكرم والعزومات والضيوف فتبدع ست البيت في تقديم أشهى المأكولات والحلويات ، ونحن نساعدك سيدتي   أن نقدم لكي أكثر من طريقة لعجينة القطايف والعديد من الحشوات اللذيذة والجديدة .

طريقة عمل عجينة القطايف في المنزل وحشواتها المختلفة

أولا سنبدأ بعمل خطوة أساسية في عمل القطايف وهي طريقة عمل القطر أو الشيرة أو الشراب السكري الذي تسقى به القطايف.

طريقة عمل القطر أو الشيرة أو الشراب السكري للقطايف:

المقادير: 3 كوب سكر. كوب ونصف ماء. عصير 2 ليمونة. طريقة التحضير: 1- أولا قومي بتحضير إناء وضعي فيه الماء والسكر ، وقلبي السكر جيدا . 2- ارفعي الإناء على نار أقل من متوسطة واستمري في التقليب حتى يذوب السكر تماما . 3- عندما يختفي السكر تماما من الإناء ،قومي بوضع عصير الليمون ، وقلبي جيدا . 4- عندما يغلي الشراب اخفضي النار تماما ، واتركيه على نار هادئة لمدة 15 دقيقة . 5- راقبيه إذا ثقل قوامه أم لا واجعلي قوامه متوسط لا خفيف ولا ثقيل . 6- ارفعيه من على النار حتى يبرد ، وستجدي بعد أن يهدأ أن قوامه يثقل ويصبح مثل العسل الأبيض . استعمليه للقطايف وغيرها من الحلويات التي تحتاج إلى قطر ، ويمكنك وضعه في وعاء محكوم الغلق وحفظه في الثلاجة وقت الإحتياج . ويوجد أكثر من طريقة لصنع عجينة القطايف نفسها نقدم لكي سيدتي منها:

عجينة القطايف البسيطة:

طريقة عمل عجينة القطايف

المقادير: 2 كوب ماء دافئ. 2 كوب دقيق. 3 ملعقة كيرة سكر. نصف ملعقة صغيرة ملح. 1 ملعقة كبيرة خميرة جافة. 1 ملعقة كبيرة بيكنج باودر. طريقة التحضير: 1- أحضري كوب و املئي نصفه بالماء الدافئ وضعي عليه الخميرة والسكر وقلبيهم جيدا ، و يترك الكوب ليخمر . 2- في الخلاط ضعي الدقيق والبيكنج باودر والملح والماء ونضربهم ، ثم نضيف كوب الخميرة ونضربهم جيدا في الخلاط حتى يمتزجوا ونحصل على عجينة متجانسة . 3- افرغي الخليط من الخلاط في إناء وغطيه واتركيه ليخمر ساعة ، ثم تخبزيها .

  • عجينة القطايف بالسميد:

المقادير: 2 إلا ربع كوب ماء دافئ. 2 كوب دقيق. نصف كوب سميد ناعم. 2 ملعقة كبيرة سكر. نصف ملعقة صغيرة ملح. 1 ملعقة صغيرة بيكنج باودر. 1 ملعقة كبيرة خميرة جافة. طريقة التحضير: 1- في الخلاط وضعي الماء و الدقيق والسكر والسميد والبيكنج باودر والخميرة والملح ، واضربيهم جيدا جدا حتى تحصلي على عجينة متجانسة القوام . 2- افرغي العجينة في وعاء واتركيها لكي تختمر لمدة 3 ساعات ، و كل فترة من الوقت قلبيها حتى تفرغيها من الهواء أثناء التخمر ، وبعد إنقضاء الوقت يمكنك إستخدامها وخبزها .

  • عجينة القطايف بالكاكاو:

المقادير: كوب ونص ماء دافئ. 1 كوب دقيق. 1 ملعقة صغيرة خميرة جافة. 1 ملعقة كبيرة لبن بودرة. 1 ملعقة كبيرة ماء زهر. 1 ملعقة كبيرة كاكاو خام. 2 ملعقة كبيرة سكر. طريقة التحضير: 1- ضعي كل المكونات السابقة في الخلاط ، واضربيهم على سرعة متوسطة حتى تحصلين على عجينة ممزوجة ومتجانسة القوام . 2- افرغيها في إناء وغطيها واتركيها تختمر لمدة 30 دقيقة ، ثم يمكنك أن تخبزيها .

  • عجينة القطايف بالطريقة السورية(القطايف السورية)

المقادير: 3 كوب ماء دافئ. 3 كوب دقيق. 2 ملعقة كبيرة سكر. رشة ملح. 1 ملعقة كبيرة خميرة جافة. 1 ملعقة كبيرة بيكنج باودر. طريقة التحضير: 1- في وعاء وضعي الدقيق والسكر والخميرة والبيكنج باودر والملح وقلبيهم بملعقة ثم ضعيهم في الخلاط ، وصبي فوقهم الماء واضربيهم جيدا حتى تحصلي على عجينة ناعمة ومتجانسة . 2- قومي بوضع العجينة في وعاء و تغطيتها لمدة ساعة حتى تختمر ، ثم يمكنك خبزها .

  • كيفية خبز عجينة القطايف:

بعد تجهيز أي طريقة من الطرق السابقة لعجينة القطايف يمكن خبزها 1- أحضري مقلاة من التيفال وسخنيها على نار متوسطة ، ثم احضري العجين واستخدمي المغرفة أو كوب صغير أو قوالب سيليكون جاهزة على شكل دوائر في صب العجين في المقلاة . 2- أخفضي النار واجعليها هادئة بعد وضع العجين ، ويتم خبزها من جهة واحدة . 3- سوف تلاحظين أثناء خبزها ظهور الفقاقيع ، فهذا يؤكد لكي أن العجينة ناجحة ، تابعيها حتى تنضج وارفعيها من على النار واتركيها تبرد ، ثم قومي بحشوها على حسب رغبتك .

عجينة القطايف بحشوات لذيذة ومختلفة:

  • عجينة القطايف بالكريم شانتيه والمكسرات:

المقادير: قطايف. قطر. 1 كيس كريم شانتيه. نصف كوب حليب. 1 كوب زيت. نصف كوب سوداني ومكسرات مجروشة. طريقة التحضير: 1- إبدئي بتحضير الكريم شانتيه ، أفرغي كيس الكريم شانتيه في وعاء وضعي عليه الحليب . 2- استخدمي المضرب الكهربي في خفق الكريم شانتيه حتى تحصلي على القوام الكريمي . 3- جهزي وحدات القطايف وأغلقيها على شكل قراطيس ، واضغطي عليها بإصبعك جيدا حتى لا تنفتح أثناء القلي . 4- إقلي القطايف في زيت غزير ساخن حتى يصبح لونها ذهبي . 5- ارفعيها من النار وصفيها من الزيت جيدا ، ثم اسقيها بالقطر أو الشراب السكري . 6- ضعي الكريم شانتيه في قمع الحلويات و احشي القطايف به . 7- ضعي القطايف في طبق التقديم ورشي عليها السوداني والمكسرات المجروشة ، وقدميها بالهناء .

عجينة القطايف بالفواكه المشكلة والعسل:

المقادير: قطايف. فواكه مشكلة مقطعة ( يمكن إستخدام الفراولة والخوخ والكيوي والتفاح و توت ). 1 كوب إلا ربع عسل. 1 كوب قشطة. 1 كوب زيت للقلي. طريقة التحضير: 1- لفي القطايف قراطيس ، وإقليها في زيت غزير ساخن وأخرجيها من الزيت وصفيها . 2- احشي القطايف ملعقة قشطة ثم ضعي فوقها الفواكه المقطعة ، وكرري نفس الخطوات مع بقية وحدات القطايف . 3- ضعيهم في طبق التقديم ثم وزعي العسل على القطايف كلها ، وقدميها بالهنا .

  • عجينة القطايف بالنوتيلا أو كريمة الشيكولاته:

المقادير: قطايف. شوكولاته نوتيلا. نصف كوب عسل. فارمسيه. 1 كوب زيت للقلي. مقادير كريمة الشيكولاته 1 ( 1 كوب لبن سائل – 2 ملعقة صغيرة نسكافيه – نصف كوب شيكولاته خام مبشورة – فانيليا – 3 ملعقة كبيرة كاكاو خام ). مقادير كريمة الشيكولاته 2 ( 1 كوب لبن سائل – 1 كوب سكر – 4 ملعقة كبيرة كاكاو خام – 1 كوب إلا ربع زيت ذرة أو عباد الشمس ). طريقة التحضير: 1- قومي بعمل القطايف على شكل قراطيس وأغلقيها جيدا ، وقومي بقليها في زيت غزير ساخن . 2- صفيها من الزيت جيدا ، وابدأي بحشوها بشوكولاته النوتيلا ، وزينيها بالفارمسيه . 3- ضعيها في طبق التقديم ووزعي عليها العسل . إذا لم تتوفر النوتيلا يمكنك تحضير كريمة الشوكولاته بكل سهولة بأي من المقادير السابقة طريقة كريمة الشوكولاته 1 1- في إناء على نار هادئة ضعي اللبن و السكر والفانيليا والنسكافيه والكاكاو الخام والشوكولاته المبشورة ، وقومي بالتقليب جيدا حتى يذوب السكر وتسيح الشوكولاته  ويبدأ الخليط بالغليان ويتكون لديكي خليط كريمي متجانس . 2- ارفعيها من على النار لتهدأ تماما وجهزي القطايف وقومي بحشوها وضعي العسل عليها وزينيها بالمكسرات أو الفارمسيه . طريقة كريمة الشوكولاته 2 1- في الخلاط وضعي اللبن والسكر واضربيهم جيدا حتى يذوب السكر تماما . 2- ثم أضيفي الكاكاو واضربيهم ، وافتحي فتحة الخلاط وهو يضربهم وقومي بصب الزيت على هيئة خط رفيع أثناء الضرب ، فهذا يجعل لكريمة الشوكولاته قوام كريمي ثقيل وجميل للحشو . 3- قومي بحشو القطايف الذي قمتي بتجهيزها وزينيها بالمكسرات والعسل .

  • عجينة القطايف بالقشطة:

المقادير: قطايف. 1 كوب كريمة سائلة. 2 كوب لبن. 3 ملعقة كبيرة سكر. 4 ملعقة كبيرة نشا. جوزهند. فانيليا. طريقة التحضير: 1- في إناء على النار وضعي فيه اللبن والنشا والسكر والفانيليا ونقلبهم جيدا جدا حتى يتكون خليط ثقيل القوام . 2- ثم أضيفي الكريمة وقلبيها جيدا وارفعي الإناء من على النار ، واتركيه ليهدأ تماما . 3- احضري القطايف التي تحضريها بنفس الطرق السابقة ، واحشيها بالقشطة وزينيها بجوز الهند المبشور وقدميها بالهناء .

  • عجينة قطايف بالجبنة:

يمكنك إستخدام أي نوع جبن تحبينه سواء كان مثلثات أو فيتا أو جبن نابلسي في حشو القطايف ويمكنك إضافة النعناع إلى الجبنة  أو الزعتر أو الزيتون والفلفل الأخضر . احضري القطايف واحشيها بالجبن واغلقيها جيدا ، وقومي بقليها في زيت غزير ، وتناوليها ساخنة واستمتعي بالجنة وهي ذائبة ولذيذة وبالهناء والشفاء.