طريقة عمل عجينة القطايف في المنزل وحشواتها المختلفة

طريقة عمل عجينة القطايف في المنزل وحشواتها المختلفة

من أشهر الحلويات الشرقية التي يشتهر بها شهر رمضان المبارك هي القطايف ، فالقطايف من الحلويات اللذيذة و السهلة في صنعها والتي يمكنك تناولها في أي وقت من السنة ، ولأن شهر رمضان هو شهر الكرم والعزومات والضيوف فتبدع ست البيت في تقديم أشهى المأكولات والحلويات ، ونحن نساعدك سيدتي   أن نقدم لكي أكثر من طريقة لعجينة القطايف والعديد من الحشوات اللذيذة والجديدة .

أولا سنبدأ بعمل خطوة أساسية في عمل القطايف وهي طريقة عمل القطر أو الشيرة أو الشراب السكري الذي تسقى به القطايف.

طريقة عمل القطر أو الشيرة أو الشراب السكري للقطايف:

المقادير: 3 كوب سكر. كوب ونصف ماء. عصير 2 ليمونة. طريقة التحضير: 1- أولا قومي بتحضير إناء وضعي فيه الماء والسكر ، وقلبي السكر جيدا . 2- ارفعي الإناء على نار أقل من متوسطة واستمري في التقليب حتى يذوب السكر تماما . 3- عندما يختفي السكر تماما من الإناء ،قومي بوضع عصير الليمون ، وقلبي جيدا . 4- عندما يغلي الشراب اخفضي النار تماما ، واتركيه على نار هادئة لمدة 15 دقيقة . 5- راقبيه إذا ثقل قوامه أم لا واجعلي قوامه متوسط لا خفيف ولا ثقيل . 6- ارفعيه من على النار حتى يبرد ، وستجدي بعد أن يهدأ أن قوامه يثقل ويصبح مثل العسل الأبيض . استعمليه للقطايف وغيرها من الحلويات التي تحتاج إلى قطر ، ويمكنك وضعه في وعاء محكوم الغلق وحفظه في الثلاجة وقت الإحتياج . ويوجد أكثر من طريقة لصنع عجينة القطايف نفسها نقدم لكي سيدتي منها:

عجينة القطايف البسيطة:

طريقة عمل عجينة القطايف

المقادير: 2 كوب ماء دافئ. 2 كوب دقيق. 3 ملعقة كيرة سكر. نصف ملعقة صغيرة ملح. 1 ملعقة كبيرة خميرة جافة. 1 ملعقة كبيرة بيكنج باودر. طريقة التحضير: 1- أحضري كوب و املئي نصفه بالماء الدافئ وضعي عليه الخميرة والسكر وقلبيهم جيدا ، و يترك الكوب ليخمر . 2- في الخلاط ضعي الدقيق والبيكنج باودر والملح والماء ونضربهم ، ثم نضيف كوب الخميرة ونضربهم جيدا في الخلاط حتى يمتزجوا ونحصل على عجينة متجانسة . 3- افرغي الخليط من الخلاط في إناء وغطيه واتركيه ليخمر ساعة ، ثم تخبزيها .

  • عجينة القطايف بالسميد:

المقادير: 2 إلا ربع كوب ماء دافئ. 2 كوب دقيق. نصف كوب سميد ناعم. 2 ملعقة كبيرة سكر. نصف ملعقة صغيرة ملح. 1 ملعقة صغيرة بيكنج باودر. 1 ملعقة كبيرة خميرة جافة. طريقة التحضير: 1- في الخلاط وضعي الماء و الدقيق والسكر والسميد والبيكنج باودر والخميرة والملح ، واضربيهم جيدا جدا حتى تحصلي على عجينة متجانسة القوام . 2- افرغي العجينة في وعاء واتركيها لكي تختمر لمدة 3 ساعات ، و كل فترة من الوقت قلبيها حتى تفرغيها من الهواء أثناء التخمر ، وبعد إنقضاء الوقت يمكنك إستخدامها وخبزها .

  • عجينة القطايف بالكاكاو:

المقادير: كوب ونص ماء دافئ. 1 كوب دقيق. 1 ملعقة صغيرة خميرة جافة. 1 ملعقة كبيرة لبن بودرة. 1 ملعقة كبيرة ماء زهر. 1 ملعقة كبيرة كاكاو خام. 2 ملعقة كبيرة سكر. طريقة التحضير: 1- ضعي كل المكونات السابقة في الخلاط ، واضربيهم على سرعة متوسطة حتى تحصلين على عجينة ممزوجة ومتجانسة القوام . 2- افرغيها في إناء وغطيها واتركيها تختمر لمدة 30 دقيقة ، ثم يمكنك أن تخبزيها .

  • عجينة القطايف بالطريقة السورية(القطايف السورية)

المقادير: 3 كوب ماء دافئ. 3 كوب دقيق. 2 ملعقة كبيرة سكر. رشة ملح. 1 ملعقة كبيرة خميرة جافة. 1 ملعقة كبيرة بيكنج باودر. طريقة التحضير: 1- في وعاء وضعي الدقيق والسكر والخميرة والبيكنج باودر والملح وقلبيهم بملعقة ثم ضعيهم في الخلاط ، وصبي فوقهم الماء واضربيهم جيدا حتى تحصلي على عجينة ناعمة ومتجانسة . 2- قومي بوضع العجينة في وعاء و تغطيتها لمدة ساعة حتى تختمر ، ثم يمكنك خبزها .

  • كيفية خبز عجينة القطايف:

بعد تجهيز أي طريقة من الطرق السابقة لعجينة القطايف يمكن خبزها 1- أحضري مقلاة من التيفال وسخنيها على نار متوسطة ، ثم احضري العجين واستخدمي المغرفة أو كوب صغير أو قوالب سيليكون جاهزة على شكل دوائر في صب العجين في المقلاة . 2- أخفضي النار واجعليها هادئة بعد وضع العجين ، ويتم خبزها من جهة واحدة . 3- سوف تلاحظين أثناء خبزها ظهور الفقاقيع ، فهذا يؤكد لكي أن العجينة ناجحة ، تابعيها حتى تنضج وارفعيها من على النار واتركيها تبرد ، ثم قومي بحشوها على حسب رغبتك .

عجينة القطايف بحشوات لذيذة ومختلفة:

  • عجينة القطايف بالكريم شانتيه والمكسرات:

المقادير: قطايف. قطر. 1 كيس كريم شانتيه. نصف كوب حليب. 1 كوب زيت. نصف كوب سوداني ومكسرات مجروشة. طريقة التحضير: 1- إبدئي بتحضير الكريم شانتيه ، أفرغي كيس الكريم شانتيه في وعاء وضعي عليه الحليب . 2- استخدمي المضرب الكهربي في خفق الكريم شانتيه حتى تحصلي على القوام الكريمي . 3- جهزي وحدات القطايف وأغلقيها على شكل قراطيس ، واضغطي عليها بإصبعك جيدا حتى لا تنفتح أثناء القلي . 4- إقلي القطايف في زيت غزير ساخن حتى يصبح لونها ذهبي . 5- ارفعيها من النار وصفيها من الزيت جيدا ، ثم اسقيها بالقطر أو الشراب السكري . 6- ضعي الكريم شانتيه في قمع الحلويات و احشي القطايف به . 7- ضعي القطايف في طبق التقديم ورشي عليها السوداني والمكسرات المجروشة ، وقدميها بالهناء .

عجينة القطايف بالفواكه المشكلة والعسل:

المقادير: قطايف. فواكه مشكلة مقطعة ( يمكن إستخدام الفراولة والخوخ والكيوي والتفاح و توت ). 1 كوب إلا ربع عسل. 1 كوب قشطة. 1 كوب زيت للقلي. طريقة التحضير: 1- لفي القطايف قراطيس ، وإقليها في زيت غزير ساخن وأخرجيها من الزيت وصفيها . 2- احشي القطايف ملعقة قشطة ثم ضعي فوقها الفواكه المقطعة ، وكرري نفس الخطوات مع بقية وحدات القطايف . 3- ضعيهم في طبق التقديم ثم وزعي العسل على القطايف كلها ، وقدميها بالهنا .

  • عجينة القطايف بالنوتيلا أو كريمة الشيكولاته:

المقادير: قطايف. شوكولاته نوتيلا. نصف كوب عسل. فارمسيه. 1 كوب زيت للقلي. مقادير كريمة الشيكولاته 1 ( 1 كوب لبن سائل – 2 ملعقة صغيرة نسكافيه – نصف كوب شيكولاته خام مبشورة – فانيليا – 3 ملعقة كبيرة كاكاو خام ). مقادير كريمة الشيكولاته 2 ( 1 كوب لبن سائل – 1 كوب سكر – 4 ملعقة كبيرة كاكاو خام – 1 كوب إلا ربع زيت ذرة أو عباد الشمس ). طريقة التحضير: 1- قومي بعمل القطايف على شكل قراطيس وأغلقيها جيدا ، وقومي بقليها في زيت غزير ساخن . 2- صفيها من الزيت جيدا ، وابدأي بحشوها بشوكولاته النوتيلا ، وزينيها بالفارمسيه . 3- ضعيها في طبق التقديم ووزعي عليها العسل . إذا لم تتوفر النوتيلا يمكنك تحضير كريمة الشوكولاته بكل سهولة بأي من المقادير السابقة طريقة كريمة الشوكولاته 1 1- في إناء على نار هادئة ضعي اللبن و السكر والفانيليا والنسكافيه والكاكاو الخام والشوكولاته المبشورة ، وقومي بالتقليب جيدا حتى يذوب السكر وتسيح الشوكولاته  ويبدأ الخليط بالغليان ويتكون لديكي خليط كريمي متجانس . 2- ارفعيها من على النار لتهدأ تماما وجهزي القطايف وقومي بحشوها وضعي العسل عليها وزينيها بالمكسرات أو الفارمسيه . طريقة كريمة الشوكولاته 2 1- في الخلاط وضعي اللبن والسكر واضربيهم جيدا حتى يذوب السكر تماما . 2- ثم أضيفي الكاكاو واضربيهم ، وافتحي فتحة الخلاط وهو يضربهم وقومي بصب الزيت على هيئة خط رفيع أثناء الضرب ، فهذا يجعل لكريمة الشوكولاته قوام كريمي ثقيل وجميل للحشو . 3- قومي بحشو القطايف الذي قمتي بتجهيزها وزينيها بالمكسرات والعسل .

  • عجينة القطايف بالقشطة:

المقادير: قطايف. 1 كوب كريمة سائلة. 2 كوب لبن. 3 ملعقة كبيرة سكر. 4 ملعقة كبيرة نشا. جوزهند. فانيليا. طريقة التحضير: 1- في إناء على النار وضعي فيه اللبن والنشا والسكر والفانيليا ونقلبهم جيدا جدا حتى يتكون خليط ثقيل القوام . 2- ثم أضيفي الكريمة وقلبيها جيدا وارفعي الإناء من على النار ، واتركيه ليهدأ تماما . 3- احضري القطايف التي تحضريها بنفس الطرق السابقة ، واحشيها بالقشطة وزينيها بجوز الهند المبشور وقدميها بالهناء .

  • عجينة قطايف بالجبنة:

يمكنك إستخدام أي نوع جبن تحبينه سواء كان مثلثات أو فيتا أو جبن نابلسي في حشو القطايف ويمكنك إضافة النعناع إلى الجبنة  أو الزعتر أو الزيتون والفلفل الأخضر . احضري القطايف واحشيها بالجبن واغلقيها جيدا ، وقومي بقليها في زيت غزير ، وتناوليها ساخنة واستمتعي بالجنة وهي ذائبة ولذيذة وبالهناء والشفاء.