أهم الجسور في تركيا

أهم الجسور في تركيا
الجسور المعلقة في اسطنبول

تُعد تركيا من البلاد الجميلة التي تحتوي على معالم سياحية هامة، وخاصة في مدينة إسطنبول، والتي تعتبر أكبر المدن الموجودة فيها، وتحتوي اسطنبول على مجموعة فريدة من الجسور، والتي لا يوجد لها شبيه في أي بلد آخر، وسوف نتعرف معًا في مونديال منوعات على أهم الجسور في تركيا

أهم الجسور في تركيا

جسر البوسفور

  • يعتبر جسر البوسفور من أهم الجسور الموجودة في مدينة إسطنبول بتركيا حيث أنه يقع في موقع متميز جدًا منها فإلى جانب أنه يقوم بقطع مضيق إسطنبول.
  • فهو أيضًا يقوم بعمل عملية ربط بين القسم الآسيوي من إسطنبول مع القسم الأوروبي منها، حيث يربط منطقة بيلازى الآسيوية بمنطقة أورتاكوي الأوروبية.
  • وقد تم إطلاق أكثر من اسم على هذا الجسر مثل جسر البوسفور الأول، وجسر تركيا، ولكن بعد حدوث الانقلاب الشهير في عام 2016 تم تسمية الجسر باسم جسر شهداء 15 يوليو، وذلك لتخليد ذكرى ضحايا هذا الانقلاب من المدنيين الأبرياء.
  • أما عن الأبعاد القياسية لهذا الجسر فإن عرض الجسر يبلغ 39 مترًا، بينما يصل طوله إلى 1074 مترًا، كما يتراوح سُمك الأسلاك الفولاذية الصلبة التي تحمل هذا الجسر ما بين 0.5 إلى 1 سنتيمتر.
  • وقد تم الانتهاء التام من تشييد هذا الجسر وافتتاحه في اليوم الثلاثين من شهر أكتوبر في عام 1973، أي منذ ما يقرب من 46 عامًا تقريبًا.
  • ويعتبر جسر البوسفور من أطول الجسور على مستوى العالم، حيث قد تم تصنيفه في المركز السادس عشر من حيث الطول بين جسور العالم المعلقة.

وقد استغلت إسطنبول هذا الجسر الرائع لتنشيط حركة السياحة داخل المدينة، حيث قامت بإنشاء عدد كبير من الكافيهات والمطاعم في أسفل الجسر، ذلك إلى جانب الرحلات السياحية البحرية التي يتم عملها في مضيق البوسفور.

جسر السلطان محمد الفاتح

تعود تسمية جسر السلطان محمد الفاتح بهذا الاسم إلى السلطان العثماني محمد الفاتح، والذي استطاع أن يفتح مدينة القسطنطينية وهو الاسم القديم لمدينة إسطنبول، وقد كان له الفضل الأول في انتهاء الدولة البيزنطية.

تم افتتاح هذا الجسر في سنة 1988 ميلاديًا ويعتبر من الجسور الطويلة جدًا أيضًا حيث يبلغ طوله 1090 مترًا.

ويتشابه جسر السلطان محمد الفاتح مع جسر البوسفور في أنه يقطع مضيق البوسفور، كما أنه يقوم أيضًا بربط الجزء الآسيوي مع الجزء الأوروبي في المدينة، لذلك يسمى هذا الجسر جسر البوسفور الثاني نظرًا للتشابه الكبير بينه وبين جسر البوسفور الأول.

جسر مترو المرفأ الذهبي

يعتبر مترو المرفأ الذهبي من الجسور الحديثة داخل تركيا، حيث قد تم تشييد هذا الجسر في مدينة إسطنبول، وكان ذلك في سنة 2014 ميلاديًا، وبالتحديد بين منطقة فاتح ومنطقة أوغلو داخل المدينة.

المنطقة التي يقع بها جسر المرفأ الذهبي يوجد بها جسرين آخرين يحيطان به وهما:

  • جسر جالاتا الجديد، وجسر أتاتورك، ويعتبر جسر مترو المرفأ الذهبي أقصر قليلًا من جسر البوسفور الأول، وجسر السلطان محمد الفاتح إذ يبلغ طوله 936 مترًا فقط.
  • ويقوم هذا الجسر بالوصل بين محطة النقل التي توجد في حي الفاتح في جنوب إسطنبول، ومحطة مترو هاكسمان التي تقع في ساريير أي في شمال المدينة.

جسر أتاتورك

يعد جسر أتاتورك أحد الجسور الهامة أيضًا في مدينة اسطنبول بتركيا، وقد تم ترميمه وإعادة بنائه في عام 1940، ولكن بناؤه الأصلي يعود إلى عصر السلطان محمود الثاني، حيث كان هو أول من أمر ببناء هذا الجسر في سنة 1836.

  • وقد كان في البداية مصنوعًا الخشب، ولكن في سنة 1875 تم استبدال الخشب بالحديد ليصبح جسرًا حديديًا قويًا، بطول 480 متراً وعرض 18 مترًا، إلى أن تعرض للهدم في سنة 1912.
  • وبعد أن تمت إعادة بنائه مرة أخرى في سنة 1940 تمت تسميته باسم أتاتورك على اسم مصطفى كمال أتاتورك، أول رئيس للجمهورية التركية وأول مؤسس لها أيضًا.

وبذلك تكون مدينة اسطنبول حاوية للعديد من الجسور ذات التاريخ العريق، والمعمار المميز الذي يجذب السائحين من كل مكان لرؤية هذه المعالم الرائعة والتي توجد داخل هذا البلد الجميل.