سوق الذهب في دبي مول .. يجمع بين الأصالة والحداثة

سوق الذهب في دبي مول ..  يجمع بين الأصالة والحداثة
سوق الذهب دبي

في قلب أكبر مجمع تجاري في العالم “دبي مول” الواقع في وسط دبي (داون تاون دبي) النابض بالحياة، يقع سوق الذهب، أكبر أسواق الذهب في العالم أجمع (حسب ما تشير الإحصائيات)، ومن بين الوجهات الأكثر جاذبية في دبي، يضم سوق الذهب مجموعة كبيرة جداً تصل إلى 220 متجراً من متاجر الذهب، والمجوهرات بأنواعها المختلفة، والأحجار الكريمة، وتوجد بها جميع أنواع المشغولات الذهبية فائقة الجمال.

سوق الذهب في ديرة دبي

فن العمارة في سوق دبي مول للذهب :

يحكي سوق الذهب بأسلوبه وتصميمه المعماري المتميز قصة تجارة الذهب التي عرف بها العرب قديماً، و القوافل التجارية العابرة للصحراء على ظهر الإبل في الشتاء والصيف، بين الشرق والغرب،ظهر ذلك بوضوح، وبأسلوب عصري فائق الإتقان والروعة في قطع الديكور والتماثيل المتناثرة هنا وهناك على مساحة السوق، وكذلك النباتات الصناعية المعلق بها عملات معدنية كإضافة فنية أنيقة.

سوق الذهب في دبي

المذهل في سوق الذهب في دبي مول ليس روعة الذهب والمجوهرات فحسب، بل روعة المعمار، وأناقة التصميم، وفخامته، والتي تعيد للأذهان طرازاً أشبه بقصور الملوك العرب أيام الدولة الإسلامية القديمة، وتعكس ممراته وطرقاته الحجرية المتعرجة تصميماً مشابهاً لتصاميم الأسواق التراثية العريقة، فالمكان كله عبارة عن تحفة فنية أنيقة، تستحق الزيارة حتى وإن لم تكن من عشاق الذهب والمجوهرات، وحتى لو لم تنوِ الشراء، فإن زيارة سوق الذهب في دبي مول يجب أن تكون جزءاً من رحلتك السياحية ضمن مدينة دبي.

  • في مدخل السوق تجد بوابة ضخمة بثلاث طوابق، وتصميم شرقي أخاذ، يعطي صورة أولية عما ستجده بمجرد دخولك إلى السوق.
  • أما تصميم السوق فقد جاء على شكل سرادق بزخارف تراثية إسلامية مطعمة بالذهب، تعتليها قبة عملاقة مذهبة، على ارتفاع يصل إلى 50 متراً، تتمركز في قلب السوق.
  • وتعكس فن العمارة التراثية، مما يجعلها أحد عناصر الجذب أيضاً لسوق الذهب ضمن دبي مول.
  • وقد تم تشييد السرادق فوق حوض مائي انعكاسي يضفي مزيدا من الروعة إلى تصميم المكان، كما أنه مرتبط بالممر الخارجي الضخم المصمم على نسق معماري متميز لضمان سهولة وصول المتسوقين إلى دبي مول للتسوق، ومنه إلى سوق الذهب.
  • وفي وسط السوق تجد باحة في وسطها بركة يتوقف عادةً عندها السياح للراحة والتصوير، وهنالك العديد أيضاً من الصالات والتي في كل منها مناظر تستحق الإشادة بها.

ماهو أكبر سوق للذهب والحلي بالعالم واين يقع

يحيط بالممر المؤدي إلى السوق فناءان كبيران تزينهما الأشجار والنباتات والزهور الملونة، التي تمنح الزائرين شعوراً بالارتياح بمناظرها الخلابة، كما أنها تضم عددا من المقاهي التقليدية المفتوحة التي تجتمع لتكون واحة استرخاء للمتسوقين، وتعيد في الوقت ذاته للأذهان روعة التراث العربي القديم بأسلوب عصري مميز محبب للجميع.

نصائح قبل زيارة سوق الذهب في دبي مول:

كأي سوق للذهب في العالم، فإن معظم زواره من المتوقع أن يكونوا حاملين لمبالغ كبيرة من الأموال، لذلك ينصح بالحذر الشديد من السرقات داخل هذا السوق، خاصةً في حال كنت تحمل أموالك نقداً أو في حال اشتريت بعضاً من الحلي.

نصيحة أخرى هي بأن لا تترفع عن المساومة في الأسعار، فالمساومة أمر عادي جداً في سوق الذهب، كمعظم أسواق دبي التقليدية، فلا يجب أن تقوم بالشراء بمجرد عرض السعر عليك، فغالباً ما يكون السعر الأصلي أبعد مما يقوله البائع أول مرة.

أرخص محلات الذهب في دبي

وكعادة أي منطقة في دبي فأنت بحاجة إلى حمل خريطة تحمل إحداثاتها، ومواقع الأماكن التي تنوي زيارتها بها، وسوق الذهب ليس استثناء، وعلى كل حال، إذا لم تكن على دراية بالاتجاهات فإن اتباع اللافتات الإرشادية ضروري جداً، وستجدها معلقة في أماكن واضحة عبر السوق.

ونصيحتي الشخصية هي ضرورة حمل كاميرا معك في حال كنت ذاهباً لزيارة سوق الذهب، وهو أمر اعتدت عليه بالتأكيد منذ أول أيام وصولك إلى مدينة الجمال دبي، فكل ما فيها يستحق التصوير، وكل ما فيها مثيله قليل، وربما مستحيل.