كيفية انشاء موقع ويب خاص بك

كيفية انشاء موقع ويب خاص بك

موقع الويب أو الموقع الإلكتروني عبارة عن مجموعة من الصفحات التي ترتبط ببعضها عن طريق شبكة معلوماتية بما في ذلك الوسائط المتعددة ويتم تحديدها باسم مشترك ورفعها على السيرفر، ويتم الوصول إليها من خلال الإنترنت، وأهداف مواقع الويب متعددة، كأن تكون بهدف الربح من خلال إنشاء موقع ويب تجاري، أو غير هادف للربح مثل مواقع الويب الحكومية، والمواقع الاجتماعية لنشر أخبار التعليم مثلاً، وأصبح الآن من السهل إنشاء موقع لخدمة الأفراد في مختلف المجالات، وخلال المقال التالي سنقدم لكم كيفية انشاء موقع ويب خاص بك بالتفصيل.

كيفية انشاء موقع ويب خاص بك

كيفية انشاء موقع ويب خاص بك

لكي تتمكن من إنشاء موقع ويب خاص بك، ويحقق الهدف من وراء إنشاؤه لابد من تنفيذ الخطوات التالية:

الخطوة الأولى الدراسة والتخطيط

تعتبر هذه الخطوة حجر الأساس الذي بناءً عليه سيتم تصميم موقع الويب، وتحتاج هذه الخطوة إلى الوقوف على الأمور التالية:

  • تحديد نوع الموقع وماهية المحتوى الذي ستقوم بعرضه هل هو ترفيهي أو تعليمي، كذلك يجب تحديد الفئة العمرية الموجه لها المحتوى.
    تحديد نوع الاستضافة وهذا يتوقف على نوع الموقع، فالموقع التجاري يحتاج الاستضافة التي تدعم المتاجر الإلكترونية.
  • دراسة خدمات الاستضافة جيداً واختيار الأنسب من بينهم.
  • دراسة التكلفة المبدئية والمستقبلية بشكل جيد.
  • تنظيم الموقع، وتقسيم الصفحة الرئيسية على شكل فهرس؛ لسرعة انتشار الموقع على شبكة الإنترنت.

الخطوة الثانية التصميم

هذه الخطوة تحتاج لعناية شديدة؛ حتى تستطيع جذب الجمهور وتجعل الموقع مميز بين المواقع الأخرى، وذلك من خلال اختيار التصميم المناسب لمضمون الموقع وذلك من خلال مصمم محترف، أو يمكنك الاختيار بين التصميمات الجاهزة، أو استخدام التصميمات المتاحة في متاجر بيع التصميمات.

الخطوة الثالثة إنشاء الموقع

في البداية قم بتدوين الحساب الخاص بك في موقع الاستضافة، ثم اشتري نطاق مناسب مجاني تابع لشركة الاستضافة، أو نطاق عادي بمقابل مادي، بعد ذلك عليك باختيار لغة برمجة سهلة ثم قم بنشر المحتوى عن طريق خطة مُحكمة، بعد ذلك قم بنشر الموقع وضع مقدمة مناسبة تشرح الهدف من إنشاء الموقع، وأهم خطوة هي الترويج للموقع.

إنضم لقناتنا على تيليجرام