أسباب وأنواع الصفراء عند الأطفال وكيفية التخلص منها

أسباب وأنواع الصفراء عند الأطفال وكيفية التخلص منها
أسباب الصفراء عند الأطفال

أصبحت الصفراء لدى الأطفال من الأمراض المنتشرة كثيرًا بين الكثير من الأطفال خاصة حديثي الولادة، لذلك تستطيع الآن أن تتعرف هي علامات وأعراض وأسباب وأنواع مرض الصفراء بسهولة تامة قبل ان يتطور الأمر لدى الطفل الصغير وبالتالي يؤثر عليه كثيرًا.

وسوف نتعرف معًا على الكثير من المعلومات المختلفة حول مرض الصفراء وكيفية التخلص منه نهائيًا والحصول على الكثير من المعلومات المختلفة حول الصفراء وكيفية علاجها بطرق بسيطة من المنزل حتى الوصول إلى أقرب طبيب يقوم باستلام الحالة، ولا ننسى أن مرض الصفراء أصبح من الأمراض المنتشرة بكثير في جميع أنحاء البلاد وهذا يرجع إلى عدة أمور سنقوم بطرحها فيما بعد، تبع معنا هذا المقال.

مرض الصفراء وأنواعه

هناك عدة أنواع مختلفة لمرض الصفراء يجب عليك أن تعرفهم جيدًا ولكن دعونا في البداية نقوم بطرح ما هو مرض الصفراء بالتفصيل، مرض الصفراء هو حالة مرضية تابعة للكبد وتتسبب في اصفرار الجلد بشكل كبير واصفرار أيضًا بياض العينين للدرجة الواضحة، وهو منتشر للغاية ولكنه مؤقت لدى حديثي الولادة، ولكنه من الممكن أن يصيب الأطفال وحينها يجب أن تعرف أن هناك مشكلة خطيرة يجب عليك حلها على الفور.

  • والصفراء تنتج وتحدث عندما يتم تكسر خلايا الدم الحمراء ولكن عند تراكم بيليروبين الدم وهذه المادة لونها صفراء مائلة إلى اللون البرتقالي، تمر تلك المادة من خلال الكبد ومن الصعب إخراجها من الجسم في حالة الصفراء.
  • وهناك عدة أنواع مختلفة من الصفراء التي يجب على الجميع أن يعرفها جيدا، النوع الأول هو اليرقان وهذا الذي يصيب الأشخاص الكبار وبهذا الشكل هو ناتج عن مشكلة خطيرة يجب أن نقوم بحلها أولًا ومن ثم نستطيع أن نحصل على الهدوء التام.
  • وهناك اليرقان الانسدادي الذي يحدث عندما يحدث انسداد في القناة الصفراوية بين البنكرياس والكبد معا، وهناك اليرقان الخلوي الكبدي وهذا المرض يحدث في وجود ضرر يصاب الكبد وفي تلك الحالة يجب الذهاب على الفور إلى أقرب طبيب.

أعراض الصفراء عند الأطفال

هناك عدة أنواع مختلفة من العلامات التي تظهر على اكثر من طفل عندما يصابون بمرض الصفراء في وقت الولادة، يجب أن تتعرف على اهم تلك العلامات المختلفة التي سوف تفرق معك كثيرا في المستقبل:

  • يتغير لون البراز والبول إلى اللون الداكن وهذه العلامة هي اهم علامات مرض الصفراء الذي يجب أن نحرص منه جيدا، لكي لا يتطاول كثيرًا ويتطور لدى أطفالنا.
  • يجب أن تحترس عندما يظهر على طفلك الحمى أو الغثيان المباشر أو الإرهاق بدون جهد واحترس إذا كان طفلك به مرض أخر مثل الكبد أو أي مرض أخر من الممكن أن يؤثر على طفلك.
  • يجب أن تعرف جيدًا تلك الأعراض لكي تستطيع أن تلحق وتقوم بمعالجتها على الفور قبل أن يتطور المرض لدى طفلك وبالتالي تصبح الأمور اكثر صعوبة فيما بعد خاصة في مرحلة العلاج.

أسباب الصفراء عند الأطفال

هناك عدة أسباب موحدة يجب عليك أن تعرفها لكي تتجنب كافة تلك الصعوبة في معالجة الأمر فيما بعد، ومثل تلك الأسباب هو التهاب الكبد بأنواعه الذي من الممكن أن يؤثر بالكثير من لون طفلك نتيجة ارتفاع معدل الصفراء بطريقة شبه سريعة.

من الممكن أيضًا أن يكون السبب في الصفراء لدى الأطفال هو مرض السرطان الذي يجعل لون البشرة أشبه إلى اللون الأصفر الداكن، بالإضافة إلى أن من الممكن أن يكون السبب الرئيسي في الصفراء هو الأنيميا الحادة وفي تلك الحالة يجب الحذر للأب والأم بأن يراقبون طفلهم وحالته الصحية جيدًا.

طرق علاج مرض الصفراء عند الأطفال

يجب أولًا أن تقوم بمراجعة الطبيب عند الشعور بأي عرض من الأعراض التي تم ذكرها سابقا، وقد يقوم حينها بطلب بعض التحاليل اللازمة، مثل تحاليل الدم والبول أيضًا.

وهذا حتى يتأكد الطبيب من تواجد الصفراء لدى طفلك، وتبدأ من هنا رحلة العلاج بالطريقة المثالية المعتادة والصفراء في العموم عند الأطفال تكن ناتجة عن ارتفاع معدل البيليروبين التي نستطيع أن نقوم بعلاجها جيدًا من خلال الضوء الأزرق الذي يقوم بتقليل هذا المستوى في الدم.

وإذا كانت مشكلة الصفراء ناتجة عن حدوث ضرر كبير في خلايا الدم الحمراء، حينها يقترح الطبيب إلى أن يتم نقل دم وأخذ بعض الأدوية المناسبة التي سوف تقلل من مستويات هذه المادة في الدم بالطريقة السليمة، وإذا كانت الصفراء ناتجة عن التهاب الكبد في هذا التوقيت يجب أن يتم العلاج عن طريق مصل الفيروس.

والتحاليل والتشخيصات الصحيحة هي المسئولة عن معرفة المرض ومن خلاله يتم إجراء الخطوات اللازمة في هذا الأمر، بادر الأن واحصل على المزيد من المعلومات المختلفة التي من الممكن أن تعرفها حول مرض الصفراء لدى طفلك والتخلص منها بالطريقة الصحيحة التي تجعل طفلك في أمان دائم، ولا تنسى مراقبة طفلك جيدًا حتى تتجنب أي مشكلة من الممكن أن يتعرض لها في أي وقت من الأوقات.