أعراض الحمل وطرق تشخيصه

أعراض الحمل وطرق تشخيصه
ما هي اعراض الحمل

في الأيام التي تلي الإباضة ومحاولة الحمل، من أهم الأشياء التي تفكر بها هي كيفية معرفة أعراض الحمل وطرق تشخيصه وما إذا كنا حوامل، و للحصول على معلومات كاملة حول هذا الموضوع تحتاجين إلى معرفة كيفية تشخيص الحمل وما هي الأعراض التي يمكن اعتبارها علامة على الحمل.

أعراض الحمل وطرق تشخيصه
ما هي اعراض الحمل

إذا كنتي تريدين معرفة كيفية معرفة ما إذا كنا حوامل، فيجب أن نشرح لك أولاً علامات وأعراض الحمل.

عن طريق إخصاب الجنين وزرعه داخل الرحم، تُنشئ المشيمة تدريجيًا اتصالًا دمويًا بالطبقة الداخلية لرحم الأم (بطانة الرحم) بمرور الوقت، فإن هرمون βhCG الذي تفرزه الخلايا الحسية للمشيمة وأنت تعرفه على أنه رقم بيتا، سيدخل إلى مجرى دم الأم.

سيؤدي دخول هذا الهرمون إلى دم الأم إلى ظهور علامات وأعراض للحمل واختبار حمل إيجابي ورداً على سؤال حول كيفية معرفة ما إذا كنتي حاملاً، يجب أن نخبرك أن إحدى أفضل الطرق وأكثرها أمانًا هي استخدام فحص BB أو إجراء فحص دم أثناء الحمل.

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور

يوصى بإجراء اختبار الحمل بعد أسبوع واحد من موعد ولادتك للحصول على أكثر النتائج دقة، هناك طريقة أخرى لمعرفة كيف نعرف أننا حامل وهي النظر إلى علامات وأعراض الحمل، تشمل بعض الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي:

1- الحيض

على الرغم من أنه يمكن التنبؤ بالحمل عن طريق تأخر الدورة الشهرية، إلا أن العديد من العوامل مثل زيادة الوزن أو فقدانه المفاجئ، والاستخدام المنتظم لوسائل منع الحمل، والإجهاد، والعمل أو النشاط البدني المفرط، واضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي العصبي يمكن أن تتأخر، ويؤدي الحيض لذلك من الأفضل مراجعة الطبيب للتأكد.

2- الاكتشاف

إذا كنت تعانين من كمية صغيرة من النزيف بضع قطرات بعد أسبوعين من آخر دورة شهرية لك، فقد يكون ذلك بسبب الانغراس وهو أمر غير خطير ويحدث التبقع عندما ينغرس الجنين في جدار الرحم، لذا راجعي طبيبك إذا شعرتي بأي ألم أو انزعاج.

3 – الغثيان والقيء

الغثيان والقيء من أولى علامات الحمل التي تحدث بعد حوالي ثلاثة أسابيع من الحمل  على الرغم من أنه يطلق عليه غالبًا غثيان الصباح، إلا أنه لا يعرف الوقت وبأي طعم ورائحة، يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم يشير الغثيان إلى ارتفاع مستويات الهرمونات وأن الجسم يستعد للحمل.

4- الصداع

الصداع أكثر شيوعًا في أواخر الأشهر الثلاثة الأولى وطوال الثلث الثاني من الحمل، لكن في بعض الحالات شوهد في وقت سابق، الإجهاد مع النعاس والدوخة والتغيرات الجسدية هي أسباب الصداع و يمكن أن تكون الراحة والاسترخاء علاجًا جيدًا للصداع.

5- ویار

في بعض الأحيان قد تؤدي زيادة مستويات هرمون الاستروجين إلى الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة التي لم تعجبك من قبل أو كره الأطعمة التي تحبيها، تحدث الدوالي في أي مرحلة من مراحل الحمل، وفي هذه الحالة يسبب الإفراط في تناول الطعام المرض ويجب تجنبه.

6- ارتفاع درجة حرارة الجسم

إذا كنتي تريدين معرفة كيفية معرفة ما إذا كنتي حامل، فعليك الانتباه إلى درجة حرارة الجسم الأساسية و يمكن للأشخاص الذين يخططون للحمل قياس درجة حرارة الجسم الأساسية كل يوم لمعرفة وقت التبويض، إذا ظلت درجة حرارة الجسم مرتفعة لأكثر من أسبوعين، فهذه علامة على الحمل.

إنضم لقناتنا على تيليجرام