الطريقة الصحية لإذابة الثلج عن الدجاج المجمد قبل الطهي

الطريقة الصحية لإذابة الثلج عن الدجاج المجمد قبل الطهي

عملية إذابة الثلج عن الدجاج هو أمر سهل لكن يحتاج أن يتم بطريقة صحيحة تُجنبك مخاطر نمو البكتريا ، وتعتمد طريقة إذابة الدجاج المجمد على الفترة التي تحتاجها حتى تبدأ الطهي بها .

الطريقة الصحية لإذابة الثلج عن الدجاج المجمد قبل الطهي

الطريقة الصحية لإذابة الثلج عن الدجاج المجمد قبل الطهي:

أولًا : عن طريق نقل الدجاج من الفريزر إلى الثلاجة .

تعد تلك الطريقة هي أكثر الطرق أمانًا في إذابة الثلج عن الدجاج المجمد ، بالرغم من إنها تأخذ فترة زمنية طويلة ، وقم بوضع الدجاج في الرف السفلي في الثلاجة ، ولا تضعها في الرف العلوي حتى لا تتسرب السوائل منها إلى باقي الأغراض في الثلاجة وتسبب تلوثها .

كما يفضل وضع الدجاجة داخل وعاء عميق قبل وضعها في الثلاجة لضمان عدم تسريب السوائل منها إلى الأطعمة المحفوظة في الثلاجة ، والقاعدة العامة تقول أن كل رطل من الدجاج أي  0.453 كيلو جرام من الدجاج يحتاج 5 ساعات في إذابة الثلج عنه ، وبالتالي قد تحتاج الدجاجة الكبيرة إلى 24 ساعة لإذابة الثلج عنها فخطط لذلك من قبل .

وبعد مرور الفترة الزمنية المحسوبة قم بفحص أجزاء الدجاجة ، وتأكد من عدم وجود قطع من الثلج عليها قبل إعداد الطعام بها ، ويمكن بعد ذوبان الثلج أن تحفظ الدجاجة في الثلاجة لمدة من 1-2 يوم ولا يجب أن يُعاد تجميدها مرة أخرى في الفريزر ، بل ويجب حفظ الدجاجة في الجزء الأبرد في الثلاجة حتى لا تنمو عليها البكتريا.

ثانيًا : عن طريق وضع الدجاج في وعاء ماء :

ضع الدجاجة بداخل كيس محكم الغلق تمامًا حتى تمنع تسرب البكتريا من وإلى الدجاج ، ثم ضع الدجاجة في وعاء عميق وكبير يسمح بدخول الدجاجة كاملة ، ثم قم بملء الوعاء بالماء البارد وتأكد أن تكون الدجاجة مغطاة بالكامل بالماء البارد .

لا يجب أن ننقع الدجاج في الماء الساخن حيث أن الماء الساخن يحفز نمو البكتريا على الدجاج ، كما يجب تغيير الماء الموجود في الوعاء كل 30 دقيقة ، ويحتاج كل رطل من الدجاج إلى ساعة كاملة حتى يذوب بتلك الطريقة ، وبالتالي عند إعداد دجاجة كبيرة تزن نحو 3 رطل يستغرق الأمر 3 ساعات لذوبان الثلج عنها قبل طهيها ، كما يجب طهيها فور ذوبان الثلج عنها ولا يجب حفظها مرة أخرى في الثلاجة أو الفريزر  .

ثالثًا : عن طريق استخدام الميكرويف :

يوضع الدجاج المجمد في وعاء حتى لا يتسرب الماء منه إلى داخل الميكرويف ، كما يجب أن يكون الوعاء خاص بالاستخدام داخل الميكرويف ، كما يجب الحذر في استخدام تلك الطريقة حيث تضع الدجاج في المنطقة الخطرة .

ذلك لأن عند تعريض الدجاجة لمزيد من الحرارة بداخل الميكروويف ، ذلك سيعطي فرصة للبكتريا أن تنمو بداخل الدجاجة لذا يجب تجنب استعمال تلك الطريقة في إذابة الثلج عن الدجاجة الكاملة ، كما تسبب تلك الطريقة تلف مذاق ونكهة الدجاج بعد طهيه .

ويجب وضع الدجاجة داخل الميكرويف دقيقة واحدة ثم فحصها ، وهكذا ولا نطيل الفترة الزمنية التي تتعرض لها الدجاجة للحرارة بداخل الميكرويف ، كما يجب طهي الدجاج في الحال بعد إذابة الثلج عن الدجاج بتلك الطريقة ولا يجب وضعها مرة أخرى في الثلاجة .

إنضم لقناتنا على تيليجرام