كيف تستغل يومك بأفضل طريقة في رمضان؟

كيف تستغل يومك بأفضل طريقة في رمضان؟
كيف اقضي أجمل رمضان

من فضل الله ورحمته علينا أن جعل لنا أوقاتاً يضعف فيها أعداء الإنسان من النفس والدنيا والشيطان والهوى، ويقوى فيها داعى الخير للتزود بالأعمال الصالحة، ولعل أعظم هذه الأيام هي أيام شهر رمضان، شهر الصوم والقرآن والصدقة والبر والإحسان وهو شهر القيام والاعتكاف شهر خصه الله عز وجل بأن جعل فيه ليلة القدر، وسوف نستعرض معاً ما يمكن أن نقوم به من أعمال ابتداءً من الاستيقاظ وحتى الإفطار والسحور وحتى النوم.

كيف تستغل يومك بأفضل طريقة في رمضان؟
كيف اقضي أجمل رمضان

يوم المسلم في رمضان

1- الاستيقاظ للسحور وترديد القول المأثور: ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير، سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم اغفر لى) ثم صلاة ركعتين خفيفتين بخشوع.

2- تناول طعام السحور إعمالاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: (تسحروا فإن فى السحور بركة).

3- الحرص على الإكثار من الاستغفار وقت السحر: قال تعالى: {وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }.

4- ترديد أذان الفجر لحديث: (إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن).

5- الاستعداد لصلاة الفجر والحرص على أدائها في المسجد وصلاة ركعتي الصبح إعمالاً لقول النبى صلى الله عليه وسلم: (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها).

6- الاهتمام بأذكار ما بعد الصلاة، قال تعالى: {فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلاَةَ فَاذْكُرُواْ اللّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُمْ}.

7- الجلوس حتى الشروق. قال النبى صلى الله عليه وسلم: (من صلى الفجر فى جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة).

8-  الحرص على صلاة الضحى لما لها من فضل عظيم، ففي الحديث أن صلاة الضحى تجزئ عن ثلاثمائة وستين صدقة.

9- استغلال الوقت على النحو الأمثل والاهتمام بالأمور التالية :

أ- الاقتصار على الأعمال الدنيوية والضرورية، وترك ما ليس له أهمية كبيرة كالمبالغة فى إعداد الطعام وما شابه ذلك.
ب- الاهتمام بالطاعات المناسبة للأوقات التى لها فضائل خاصة، ففي رمضان – مثلاً- يُهتم بالقرآن والذكر عن قراءة العلوم الأخرى.

ج – صلة الرحم وزيارة الأقارب والأصدقاء.

10- ترديد أذان المغرب، والإفطار على الماء والتمر كما كان يفعل النبى صلى الله عليه وسلم وترديد الذكر المأثور عند الإفطار (ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله تعالى) ثم الوضوء وصلاة ركعتين قبل صلاة المغرب.

11- صلاة المغرب فى جماعة، ثم الذكر والسنة البعدية ثم طعام العشاء.

12- صلاة العشاء في جماعة، ثم صلاة التراويح مع الإمام حتى ينصرف لتنال أجر قيام ليلة كاملة (من قام خلف الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة كاملة).

13- النوم وذكر أدعية النوم من كتاب “حصن المسلم” أو غيره.

إنضم لقناتنا على تيليجرام