إلغاء فعاليات موسم شتاء درب زبيدة في لينة

ألغت هيئة تطوير محمية الإمام “تركي بن عبدالله” الملكية فعاليات موسم “شتاء درب زبيدة” المقامة في قرية لينة، ليومي الجمعة والسبت المقبلين 28 و 29 يناير وذلك تحسبا لموجة البرد المتوقعة على منطقة الحدود الشمالية في نهاية الأسبوع، مشيرة إلى أن هذا الإلغاء يأتي استمرارًا في مراعاة انخفاض درجات الحرارة.

جاء ذلك خلال بيان صحفي أصدرته الهيئة، مؤكدة فيه أن موجة البرد المتوقعة على المنطقة ستحول دون إقامة الفعاليات المصاحبة لمهرجان شتاء درب زبيدة.

هذا الإلغاء لم يكن الأول من نوعه حيث تم إلغاء فعاليات المهرجان يومي الجمعة والسبت الماضيين؛ وذلك بسبب موجة البرد التي شهدتها المنطقة. وفي سياق متصل تسعى هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية على تطوير المحمية بشكل مستمر من أجل حماية البيئة الطبيعية. ضوابط وشروط أعلنت أعنها الهيئة الأحد لمواجهة الصيد والرعي الجائر ومنع الاحتطاب والحفاظ على الغطاء النباتي وزيادته لحماية الحياة الفطرية، حيث يبدأ تطبيق هذه الضوابط بداية من 1 فبراير المقبل.

الإجراءات والضوابط التي شددت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية على تطبيقها تأتي وفق الترتيبات التنظيمية لمجلس المحميات الملكية وهيئات تطوير المحميات الملكية.

وبحسب الضوابط الجديدة فإنه لن يسمح بالرعي أو التنزه في محمية التيسية التي تقع ضمن نطاق محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية إلا بتصريح.

كما حذرت الهيئة من مخالفة الضوابط والشروط الجديدة للصيد، مؤكدة أنه سيتم تطبيق العقوبات حسب نظام البيئة.

كما سمحت الهيئة لأهالي الزبيرة بالرعي حسب الترتيبات السابقة، فيما يمنع الصيد والاحتطاب داخل حدود محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية.

وتحقيقاً لمبادرة السعودية الخضراء الطموحة، كانت قد أعادت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية مقومات الحياة الطبيعية والفطرية إلى شمال شرق المملكة، وذلك وفقًا للرؤية السعودية 2030 .