استخدام ورق الغار في الطبخ

استخدام ورق الغار في الطبخ

استخدام ورق الغار في الطبخ مِن الأساسيات بالنسبة لكثيراً مِن ربات البيوت ، حيث أن ورق الغار هو عبارة عن نبات عطري مُعمر شاع استخدامه منذ القِدَم فقد كان يُستخدم مِن قبل اليونانيين و الرومانيين لأغراض طبية مختلفة ، و مِن الجدير بالذكر أن جذور هذا النبات الفريد تعود إلى أسيا الوسطى و الهند ، و يُطلق على هذا النبات عدة أسامي مختلفة مثل ورق موسى و ورق و غيره مِن الأسماء فدعونا نتعرف معاً على كل ما يخص ورق الغار مِن فوائد و استخدام ورق الغار في الطبخ و ما إلى ذلك.

استخدام ورق الغار في الطبخ

كيفية استخدام ورق الغار في الطبخ

غالباً ما يكون استخدام ورق الغار في الطبخ بغرض تجنب الظفر في الطعام ، و مِن الجدير بالذكر أنه غالباً ما يُستخدم في الأطباق الرئيسية مثل البطاطس المطبوخة مع الخضار و شوربة الدجاج و الأرز الأبيض بالدجاج ، و يجب الإشارة إلى أن استخدام ورق الغار في الطبخ شائع للغاية عند طبخ أنواع الشوربة المختلفة سواء شوربة الدجاج أم اللحم أم حتى شوربة العدس و شوربة البطاطس.

يُعطي استخدام ورق الغار في الطبخ نكهة طيبة للطعا إذا ما تم تسويته جيداً على نار هادئة حيث يتم فقط و ضعه مع الطعام ليستوي معه و عند التحضير يتم إزالة ورق الغار ، حيث لابد مِن تجنب تناوله مباشرةً لما قد يُسببه هذا الأمر مِن أضرار.

حفظ و شراء ورق الغار

يُمكن شراء ورق الغار مِن العطار أو حتى السوبرماركت ، و يتم حفظه في درجة حرارة الغرفة المهم أن يكون محفوظاً في و عاء مغلق بعيد عن أشعة الشمس المباشرة و في مكان معتم ، و مِن الجدير بالذكر أنه و بالرغم مِن أنه و في الغالب فإن ورق الغار لا يفسد إلا أنه و في ظروف التخزين الغير مناسبة يُمكن أن تقل جودته ، و بالنسبة لجودة ورق الغار فإنه و لإختبار جودة ورق الغار يُمكن حف الورقة بيديك و شم رائحتها فإن كانت الرائحة قوية فهذا يعني بأنه لا تزال جيدة و صالحة للاستخدام.

القيمة الغذائية

لا يحتوي ورق الغار على أي نسبة مِن الدهون المشبعة أو الألياف الغذائية أو الكوليسترول أو الصوديوم أو الكربوهيدرات أو البروتين ، و لكن يحتوي على خمسة و حدات حرارية و 2% مِن فيتامين A و 1% مِن فيتامين C و 1% مِن الكالسيوم.

ومِن الجدير بالذكر أن ورق الغار يتواجد في كثيراً مِن مركبات العناية بالبشرة حيث تُساعد هذه الأوراق على الحد مِن التجاعيد و هذا عبر غلي خمسة أوراق في كوبيين مِن الماء و إستنشاق البخار المنبعث منها ، و فيما سبق كان الرومانييون يستخدمون ورق الغار في الحماية مِن الرعود و جلب الحظ الوفير.

دراسات علمية حول فوائد ورق الغار

1- طبقاً لإحدى الدراسات التي أجريت سنة 2006 و تم نشرها في مجلة Journal of the Iranian Chemical Society فإن تناول مستخلص ورق الغار مِن شأنه أن يُساهم في الحد مِن عمليات الأكسدة في الجسم و هذا عبر الحد مِن الجذور الحرة في الجسم.

2- و في العام 2010 تم نشر دراسة مخبرية في مجلة Archives of Pharmacal Research و قد أوضحت هذه الرسالة أن إحدة مستخلصات ورق الغار مِن شأنه المساعدة على الحد مِن إحتمالية الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية مثل باركنسون و الزهايمر.

إنضم لقناتنا على تيليجرام