افضل وقت للحصول على فيتامين د من الشمس

افضل وقت للحصول على فيتامين د من الشمس
متى وقت الاستفادة من اشعة الشمس؟

أكد الأطباء على أهمية التعرض للشمس للحصول على فيتامين د ولكن التعرض للشمس له أوقات محددة سواء في فصل الصيف أو فصل الشتاء، لكي يتمكن الأفراد من الحصول على الجرعة الكاملة من فيتامين د والذي له فوائد عديدة لصحة الجسم ويعزز النمو لدى الأطفال وخاصة نمو العظام، لذلك نتعرف على الوقت الصحيح لتعرض للشمس سواء في فصل الصيف أو فصل الشتاء.

افضل وقت للحصول على فيتامين د من الشمس

الحصول على فيتامين د يكسب الأفراد المناعة ضد بعض الأمراض الخاصة بالعظام وخاصة لين العظام لدى الأطفال كما تحتاج السيدات بعد سن اليأس الحصول على فيتامين د بشكل كبير.

  • لذلك يتم اللجوء إلى العناصر الطبيعية ومنها الشمس للحصول على الكمية المناسبة لفيتامين د سواء للكبار أو الصغار وحدد الأطباء وقت التعرض للشمس وهو ما يتراوح بين الساعة 10:00 صباحا والساعة 1:00 ظهرا في فصل الشتاء.
  • وتعرض خلال هذه الفترة أمر ضروري للبشرة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة ولا تقل عن أربع مرات أسبوعيا.
  • أما التعرض للشمس في فصل الصيف فيكون في الصباح المبكر ومن الساعة 8:30 صباحا إلى 10:30 صباحا.
  • كما يمكن التعرض لأشعة الشمس في فترة الصيف بعد الظهر الساعة 4:00 عصرا.

القدر المناسب من التعرض للشمس

بعد تحديد الأوقات من الصباح أو المساء للحصول على جرعة من ضوء الشمس لمد الجسم بفيتامين د سواء البشرة أو للجسم بشكل عام فإن تعرض اليدين والقدمين المكشوفين للشمس، لمدة لا تقل عن 15 دقيقة يوميا يؤدي إلى الحصول على الجرعات المناسبة من فيتامين د.

أهمية التعرض للشمس والحصول على فيتامين د

أكد الأطباء على أن التعرض للشمس والحصول على فيتامين د من الأدوات المهمة التي تقي الجسم من العديد من الأمراض وخاصة لدى الأطفال، الذين توقفوا عن الرضاعة الطبيعية لذلك للحفاظ على صحة العظام الخاصة بهم لا بد من الحصول على كميات مناسبة فيتامين د عبر التعرض إلى الشمس.

هل يمكن التعرض للشمس للحصول على فيتامين د مع وضع كريم واقي ؟

أكد الأطباء على أن وضع كريم واقي من الشمس على الجلد أثناء التعرض للشمس لا يؤدي إلى الاستفادة الحقيقية من فيتامين د من هذا المسار الطبيعي، ولكن لا بد من التعرض دون أي من الآثار المانعة للشمس بشكل كامل.