اكبر حقل نفط في العالم .. قائمة اكبر الحقول عالميا

اكبر حقل نفط في العالم .. قائمة اكبر الحقول عالميا
اسماء حقول النفط في السعودية

العالم لا يزال يعتمد بشكل كبير على إنتاج النفط التقليدي من الحقول القائمة، التي يتراجع الكثير منها. سيطر الشرق الأوسط على عالم النفط لمدة نصف قرن، وكما تظهر القائمة أدناه، فإنه لا يزال ملكًا فيما يلي أهم خمسة حقول نفط في العالم ومن الواضح أن الشرق الأوسط لا يزال مركز الكون عندما يتعلق الأمر بالنفط.

وعلى الرغم من أعمارهم، تظل هذه الشركات العملاقة هي حقول النفط في الغد. ومع استمرار ثورة النفط الضيقة في الولايات المتحدة، ستظل هذه الحقول وسيظل العالم يعتمد بشكل كبير على ثروات بعض البلدان في الشرق الأوسط.

1.حقل الغوار (المملكة العربية السعودية)

بدأ حقل الغوار الأسطوري ينفث النفط منذ أوائل الخمسينيات، مما سمح للمملكة العربية السعودية بالمطالبة بالعباءة كأكبر منتج للنفط في العالم والبلد الوحيد الذي لديه طاقة احتياطية كافية للعمل كمنتج بديل. وبحوزته ما يقرب من 70 مليار برميل من الاحتياطيات المتبقية، فإن الغوار وحدها لديها احتياطيات نفطية أكثر من جميع الدول الأخرى باستثناء سبع دول، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة.

يعتقد بعض المحللين في مجال النفط أن الغوار تجاوز ذروته ربما قبل عقد من الزمان، لكن افتقار المملكة العربية السعودية الشفاف إلى الشفافية يبقي الجميع على التخمين  ومع ذلك، فإنه لا يزال أكبر حقل نفط في العالم، من حيث الاحتياطيات والإنتاج. وتستمر في إنتاج 5 ملايين برميل يوميًا.

2. حقل برقان (الكويت)
خلف حقل برقان يوجد حقل نفط هائل آخر يقع في الشرق الأوسط تم اكتشاف حقل برقان في الأصل عام 1938، لكن الإنتاج لم يبدأ إلا بعد عقد من الزمن، ويحتوي الحقل على ما يتراوح بين 66 و 72 مليار برميل من الاحتياطيات، وهو ما يمثل أكثر من نصف إجمالي الكويت، وينتج ما بين 1.1 و 1.3 مليون برميل في اليوم.

3.حقل السفانية (المملكة العربية السعودية)

يعد حقل السفانية أكبر حقل نفط بحري في العالم. يقع حقل السفانية في الخليج الفارسي، ويُعتقد أنه يحتوي على أكثر من 50 مليار برميل من النفط، وهو ثاني أكبر حقل إنتاج في المملكة العربية السعودية خلف حقل الغوار ، حيث يبلغ إنتاجه 1.5 مليون برميل في اليوم مثل الحقول الأخرى في المملكة العربية السعودية، فإن شركة السفانية ناضجة للغاية حيث أنها تنتج منذ ما يقرب من 60 عامًا، لكن أرامكو السعودية تعمل جاهدة على إطالة أمد حياتها التشغيلية.

4. حقل الرميلة (العراق)
أكبر حقل نفط في العراق هو حقل الرميلة الذي يحتوي على ما يقدر بنحو 17.8 مليار برميل من النفط. تقع الرميلة في جنوب العراق، وقد تم السعي للحصول عليها بشدة عندما طرحت الحكومة العراقية طلبات للحصول عليها في عام 2009، تعمل كل من شركة BP وشركة البترول الوطنية الصينية (CNPC) معًا لتطوير الحقل العملاق مع شركة نفط الجنوب العراقية المملوكة للدولة، وينتج الحقل الآن حوالي 1.5 مليون برميل في اليوم، ولكن لدى مشغليها خطط لزيادة هذا الإنتاج إلى 2.85 مليون برميل في اليوم على مدار العامين المقبلين.

5. حقل غرب القرنة (العراق)
يقع حقل غرب القرنة -2 في جنوب العراق، وهو ثاني أكبر حقل في العراق، حيث يحتفظ بحوالي 13 مليار برميل من احتياطي النفط. تم تقسيم حقل غرب القرنة إلى قسمين وتم بيعهما بالمزاد إلى شركات النفط العالمية، سيطرت شركة Lukoil الروسية على غرب القرنة وبدأت الإنتاج بنجاح في وقت سابق من هذا العام بسعر مبدئي قدره 120،000 برميل في اليوم. تخطط Lukoil لرفع الإنتاج إلى 1.2 مليون برميل يوميًا بحلول نهاية عام 2017، ويمتلك حقل غرب القرنة 1 المجاور – الذي تديره شراكة من ExxonMobil و BP و Eni SpA و PetroChina – 8.6 مليار برميل من احتياطي النفط. ويأملون في زيادة الإنتاج من 300000 برميل يوميا إلى أكثر من 2.3 مليون برميل يوميا على مدار نصف العقد المقبل.