الحمل ومشاكل البشرة ونصائح للتخفيف منها

الحمل ومشاكل البشرة ونصائح للتخفيف منها

غالباً ما يترافق الحمل ومشاكل البشرة، فكلما تقدم الحمل كلما زادت حدة هذه المشاكل وتنوعت، تعرفي معنا في هذا المقال على مشاكل البشرة خلال الحمل وطرق الوقاية منها والتخفيف من حدتها.

مشاكل البشرة أثناء الحمل

تعرفي هنا على أهم المشاكل الجلدية التي سوف تواجهينها في مرحلة الحمل، ولا بد من استشارة الطبيب الخاص بك عند استمرار بعضها كالفطريات والحكة الزائدة لفترة طويلة.

  • الكلف (قناع الحمل)

وهو عبارة بقع بنية على البشرة وتتوزع بشكل رئيسي على الجبين والخدين والرقبة. والأمر الغريب بأن الكلف يظهر كبقع فاتحة اللون عند المرأة السمراء. وتعود أسباب الكلف في الحمل على زيادة إفراز هرمون الميلانين، المسؤول عن لون البشرة. ويزيد تعرض المرأة الحاكل للشمس في زيادة درجة اسمرار هذه البقع، ويجب اشتشارة الطبيب قبل تطبيق أي كريم كما أن هذه الحالة سوف تنتهي مع نهاية الحمل والولادة فلا تقلقي.

  • الخط الطولاني الداكن في البطن

ويظهر عادة هذا الخط في المرحلة بين الشهر الرابع والسادس من الحمل تقريباً. وما هو إلا نتيجة زيادة تصبغ البشرة في أماكن تمدد عضلات البطن، وكما يبهت هذا الخط بعد بضعة أسابيع من الولادة.

  • علامات تمدد الجلد

تظهر علامات التمدد أو التشقق على البطن والثديين والفخذين. وهي تصيب حوالي 75 إلى 95 بالمئة من النساء الحوامل، وتكون ناتجة عن تمدد البشرة وزيادة الوزن وتبدأ على شكل خطوط حمراء أو زهرية ومن ثم تتحول إلى اللون الأبيض، ويجب علاجها عندما تكون حمراء باستشارة الطبيب المختص، وعند  الحمل يتم الاكتفاء بوصف الكريمات الطبية والكريمات الطبيعية المرطبة.

  • اللون الداكن لحلمة الثدي والشامات والنمش

لا بد أنك إذا مررت بمرحلة الحمل قد لاحظت بأنه كلما تقدم الحمل سوف يميل لون حلمة الثدي والشامة والنمش لديك إلى أن يصبح أكثر قتامة، وذلك نتيجة زيادة إفراز الميلانين كما ذكرنا سابقاً، وسوف يبهت مع مرور الوقت بعد الولادة.

شرايين العنكبوت
تظهر هذه الكتل الصغيرة من الشعيرات المتكسرة (شرايين دم صغيرة)، أو البقع العنكبوتية كما تسمى أحياناً، على الخدين عادة. وهذه الحالة شائعة في الحمل، وبالذات إذا كنت معرضة لها أصلاً. وهيناتجة عن ازدياد حجم جريان الدم، والذي يضغط أكثر على الشعيرات التي تزداد حساسيتها أثناء الحمل.، ومن أجل التخفيف من ظهور شرايين العنكبوت، تجنبي البرد أو الحرّ الشديدين لأنهما يزيدان من المشكلة.

  • الطفح الجلدي والحكة

لا بد أن قد لاحظت أثناء الحمل بأن بشرتك قد باتت معرضة أكثر للطفح الجلدة والحكة، وهذا الأمر يعود إلى زيادة معدل الهرمونات في جسمك مما يزيد من حساسيتك لملامسة لبعض المواد مثل الكلور الموجود في حمامات السباحة  أو حتى مياه البحر. وكما يمكن أن تتعرضي إلى حكة شديدة في باطن كفي يديك أو باطن قدميك وبالأخص في الليل، وهي قد تدل على عدم قيام الكبد بوظيفته أثناء الحمل تسمى “أوبستيترك كولاستيسيس”، وهذا يعود إلى ارتفاه مستوى هرمون الاستروجين، وتظهر هذه الحالة فقط في المرحلة الثالثة من الحمل منذ الأسبوع 28 تقريباً وتختفي عادة في غضون ثلاثة أسابيع بعد الولادة. وللتخفيف من الحكة المفاجئة ادهنيها بالمرطب الطبيعي الموصوف من قبل الطبيب وكما ننصحك باستشارة طبيبك إذا ما استمرت لأكثر من 4 أيام.

  • البشرة الرقيقة

إذا كانت هذه ليست المرة الأولى لك في تجربة الحمل فلا بد أنك قد لاحظت بأن بشرتك تكون رقيقة جداً أثناء الحمل ومعرضة للجفاف أكثر وهذا يعود إلى مستويات الهرمونات المرتفعة التي تؤدي إلى الإخلال في توازن البروتين في بشرتك، لتجعله أرق من العادة، ولذا احرصي على الاهتمام ببشرتك وحمايتها قدر الإمكان

  • البقع والبثور

معظم مشاكل البشرة أثناء الحمل تعود إلى ارتفاع مستويات الهرمونات في الجسم مما يؤدي إلى زيادة إفراز البشرة للزهم وبالتالي سد المسام وظهور البقع والبثور التي قد تشهدينها لأول مرة أثناء الحمل. ويجب أن لا تطبقي أي كريم دون استشارة طبيبك الخاص.

نصائح للعناية ببشرة الحامل

  • نظفي بشرتك بانتظام بمنظف لطيف وطبيعي، ولا بد من تنظيف بشرة وجهك مرتين في الأسبوع وبشرة جسمك 3 مرات في الأسبوع على أقل تقدير، كما سيمنحك الاستحمام بالماء المعتدل الحرارة شعوراً بالارتخاء وكما سيخفف من آلام الظهر أيضاً لديك.
  • حافظي على وزنك بالحمل لتجنب تمدد البشرة الزائد وبالتالي حدوث التشققات وترهل البشرة.
  •  استشيري طبيبك الخاص عندظهور أي مشكلة جلدية ولا تطبقي أي كريم دون أخذ الموافقة على استخدامه من قبل الطبيب.
  • أكثري من شرب الماء لأنه يعمل على تخليص جسمك وبشرتك من السموم وبالتالي يمنحك بشرة صحية ونضرة.
  • احرصي على ترطيب بشرة جسمك بالزيوت الطبيعية والكريمات الغنية بفيتامين E، وبالأخص خطوط تمدد الجلد الحدثية التي تظهر في الحمل.
  • اتبعي نظام غذائي صحي غني بالفيتامين  E وC والزنك والسيليكا للمساعدة على الحفاظ على بشرتك صحية. وكما يجب أن تكون وجباتك غنية بالألياف لتجنب حدوث الإمساك الذي يأثر يؤثر على بشرتك وكما تجنبك حدوث البواسير المزعجة في الحمل.
  • جففي بشرتك باستمرار وبالأخص في المنطقة المصابة بالفطريات وفي الوقت نفسه حافظي على بشرتك باردة وجافة..
  • ارتدي ملابس قطنية واسعة وخفيفة كي تحافظي على برودة جسمك.

بعد أن تعرفت على أهم المشاكل الجلدية التي ترافق المرأة الحامل وأسس الاهتمام ببشرة المرأة الحامل، لا بد لك من تطبيقها للتخفيف من آثارها على المدى البعيد، إلا أن الخبر السعيد فإن معظم هذه المشاكل سوف تزول بعد أشهر من الولادة، لذا ننصحك بالاهتمام ببشرتك والاستمتاع في هذه المرحلة المهمة والرائعة في حياتك في الوقت نفسه.