الفروق بين بشرة الوجه وبشرة الجسم

الفروق بين بشرة الوجه وبشرة الجسم

لعلك تساءلت يوماً عن الاختلاف بين بشرة الوجه وبشرة الجسم؟ وهل تعتقدين بأن منتجات العناية بالجسم تصلح للعناية بالوجه؟ وهل ترطبين وجهك بمرطب الجسم (كما كنت أفعل سابقاً)، إذا كنت ما زلت متشككة بالأمر فأنت بحاجة إلى هذه المعلومات العلمية البسيطة لمعرفة الاختلافات بين بشرة الجسم وبشرة الوجه..

الاختلافات بين بشرة الوجه وبشرة الجسم

يوجد 4 اختلافات رئيسية بين بشرة الجسم وبشرة الوجه، تعرفي عليها هنا:

  • الفرق بين حجم خلايا بشرة الوجه وبشرة الجسم

خلايا بشرة وجهك أصغر من بقية الجسم. وبما أن وظيفة الجلد هو تشكيل حاجز دفاع أول للجسم فإن خلايا الوجه أكثر حساسية من خلايا الجسم، لأن خلايا الجلد أصغر تعني  منطقة حاجز أصغر وهذا ما يفسر حساسية الجلد على الوجه وسرعة امتصاص الوجه للماسكات الطبيعية أكثر من الجلد وفي المقابل أيضاً تأثره بالتلوث والشمس بصورة أكبر.

  • الفرق بين ثخانة بشرة الوجه وبشرة الجسم

لا بد أنك تدركين بن ثخانة الجلد على وجهك هي أقل مقارنة بجسمك أرق من الجسم بشكل عام مع تباين السماكة بين منطقة وأخرى في الجسم، وأرق منطقة في الوجه هي الجفون والمنطقة حول العينين، وهذا السبب الذي يجعلها منطقة حساسة وسريعة العطب ولذا تتطلب عناية خاصة.

  • الفرق بين عدد غدد الزهم (الخلايا الدهنية) بشرة الوجه وبشرة الجسم

هذه النقطة لصالح بشرة وجهك، حيث يتم إفراز الزيوت من خلايا الوجه بشكل أكبر من خلايا جسمك، ولذها يكون وجهك أكثر صفاء. ويتم إنتاج الزهم على الوجه لتليين الجلد وأيضا لمحاربة البكتيريا (حيث تمتلك الزيوت الطبيعية خصائص مضادة للميكروبات وكما تساعد على شفاء الجلد بطريقة أسرع). وفي المقابل فإن المبالغة في تنظيف بشرة وجهك قد تسبب فقدان هذه الزيوت الطبيعية. أما جسمك فقد بت على دراية بأنه يحتاج منك المزيد من الترطيب والدلال في هذه النقطة.

  • الفرق في عدد بصيلات الشعر بين بشرة الوجه وبشرة الجسم

قد يفاجئك هذا الأمر إلا أن بصيلات الشعر على جلد وجهك أكثر بالعدد بالمقارنة مع نفس المساحة على جسمك. ولن يضايقك عندما تعرفين بأن كثافة بصيلات الشعر على وجهك هو أمر مستحسن، فعندما تتعرقين فإن هذه البصيلات سوف تساهم في إخراج السموم من الجسم والبشرة، ولكن في المقابل تجنبي انسداد بصيلات شهر وجهك لأن انسدادهن قد يؤدي إلى البثور وفتح حب الشباب.

في الختام نستنتج بأن بشرة الوجه تحتاج إلى تنظيف أكثر وحماية أكبر أما بشرة الجسم فهي بحاجة إلى ترطيب أكثر.