تقشير الجسم بطرق مختلفة طبيعية وليزر وكيميائي

تقشير الجسم بطرق مختلفة طبيعية وليزر وكيميائي

يعتبر التقشير من الأمور المهمة والأساسية للعناية بالبشرة، وهو خطوة أسبوعية لابد منها، واليوم سنتعرف على تقشير الجسم بطرق طبيعية ومنزلية وكذلك تقشيره بالليزر والتقشير الكيميائي لتختاري ما يناسب بشرتك وظروفك.

تقشير الجسم بطرق مختلفة طبيعية وليزر وكيميائي

ما هي عملية تقشير الجسم

عملية تقشير الجسم هي عملية يتم من خلالها التخلص من الجلد الميت الموجود على سطح البشرة، وفتح مسام البشرة من الداخل وتنظيفها بعمق، وبالتالي الحصول على بشرة ناعمة حريرية خالية من أي شوائب.

وإما أن تتم بطرق طبيعية مع الوصفات والخلطات الطبيعية أو بالتقشير الكيميائي أو الميكانيكي، وكما يمكن تقشير الجسم بالليزر أيضاً وبالأخص الأماكن الداكنة مثل الركب والمرفق.

فوائد تقشير بشرة الجسم

  • يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة التي لا تسمح للبشرة بالتنفس.
  • التقشير المنتظم يساعد على إزالة الحبوب وآثارها من منطقة الصدر والرقبة.
  • يخفف حروق الشمس واسمرار البشرة منها.
  • يمنح البشرة النعومة والنضارة.
  • ينشط الدورة الدموية في الجسم، ويؤخر ظهور التجاعيد.
  • يسهل عملية إزالة الشعر تحت الجلد المزعح ويمنحك نتيجة رائعة.

طرق تقشير الجسم وتبييضه

الفرشاة الجافة

هناك أنواع معينة من الفرش المخصصة لعملية تقشير البشرة، حيث أنه عند اعتماد هذه الطريقة لا يتم استخدام أي شيء آخر سوى الفرشاة، ويتم التقشير بالفرشاة عن طريق تمرير الفرشاة بحركة دائرية على المكان المراد تقشيره لحوالي 5 دقائق، وبعد الانتهاء يتم غسل الجسم وتجففيه ومن ثم ترطيبه.

تقشير الجسم بالحمضيات

تعتبر الحمضيات من أفضل المقشرات الطبيعية التي يمكن استخدامها على الإطلاق، فهي تعمل عمل المقشر الكيميائي بالضبط، حيث يتم إضافة اللبن إلى عصير الليمون أو البرتقال، ومن ثم تدليك البشرة بالخليط لمدة لا تقل عن 5 دقائق، ومن ثم تشطف البشرة بالماء فقط.

تقشير الجسم ببيكربونات الصوديوم

يتم إضافة الماء والعسل إلى بيكربونات الصوديوم حتى يتم الحصول على عجينة ناعمة، بعدها تطبق على البشرة عن طريق التدليك بحركات دائرية، وتشطف بعد 5 دقائق بالماء الفاتر.

تقشير الجسم بواسطة المنشفة الجافة

بعد أخذ دوش من الماء الدافئ، يتم فرك البشرة الرطبة مباشرة بمنشفة جافة(متوسطة الخشونة) حتى يتم إزالة كل الجلد الميت الموجود على الجسم، ومن ثم يشطف الجسم ويرطب بمرطب طبيعي خال من العطور والكحول.

تقشير الجسم بالقهوة

تعتبر القهوة من أفضل أنواع المقشرات الطبيعية لجميع أنواع البشرة ومنها الحساسة، حيث لا تساعد القهوة على تقشير البشرة وحسب، بل إنها تخلص الجسم من السيلوليت والتشققات الموجود، حيث يتم استخدامها بشكل مباشر بعد إضافة القليل من زيت الزيتون لها، ويتم استخدامها عن طريق إضافتها إلى زيت جوز الهند والعسل، ومن ثم تطبيق الخلطة على البشرة، وفركها حوالي 10 دقائق قبل شطفها.

تقشير الجسم بالحليب للبشرة الحساسة

يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك، والي يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة من البشرة بكل سهولة بدون الحاجة إلى فرك البشرة، يمكن استخدام الحليب لوحده على البشرة باستخدام قطعة من القطن، أو يمكن خلطه مع بياض البيض في حال كانت البشرة جافة، كما يمكن إضافة مقدار 1 ليتر من الحليب إلى حوض الاستحمام.

تقشير الجسم بالسكر

يعتبر السكر من أشهر مقشرات البشرة الطبيعية، حيث يمكن إضافة أي نوع من الزيوت الطبيعية له كزيت الزيتون أو زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند، وتدليك البشرة بالخلطة لحوالي 5 دقائق.

تقشير الجسم بالملح

الملح أيضاً من المقشرات الطبيعية الشهيرة جداً، حيث يتم إضافة أي نوع من الزيوت له، أو يمكن خلطه مع الكريم المرطب.

تقشير الجسم بالتفاح

يتشابه مفعول التفاح مع مفعول الحمضيات، فكلاهما يمنح البشرة تقشير لطيف وناعم، حيث يتم فرك البشرة بقطعة من التفاح بكل بساطة لبضع دقائق بدون أي إضافات.

طريقة عمل مقشر منزلي

المواد المطلوبة:

  • 1 1/2 كوب من (السكر أو الملح أو الشوفان أو بيكربونات الصوديوم)
  • 10 نقطة من (زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا)
  • 1 كوب من (العسل أو الماء أو الصابون السائل)
  • 5 نقط من زيت فيتامين E

طريقة التحضير:

  • يتم وضع كل المكونات السابقة في وعاء، وتخلط جيداً حتى يتم الحصول على عجينة طرية ومتماسكة.
  • يتم حفظ المقشر في علبة تخزين محكمة الإغلاق، حيث تمتد مدة حفظها من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

تقشير الجسم بالليزر

تعود آلية تقشير الجسم بالليزر إلى استعمال ومضات شعاع الضوء القصيرة، التي يقوم الطبيب بتسليطها على المناطق المطلوبة في الجسم، ومن ثم يتم التخلص من طبقات محددة من البشرة، بحيث أنه في كل جلسة يتم التخلص من طبقة واحدة من البشرة (رقيقة جداً)، وفي هذه العملية أيضاً ترتفع حرارة الجلد لتحفز على إنتاج خلايا الكولاجين، الأمر الذي يزيد من نعومة ورونق البشرة أيضاً.

وتتنوع أنواع الليزر المستخدم للجسم، ولكن أهمها الليزر الكربوني وليزر الإيبريوم  ولكن بكل الاحوال يعتبر الليزر أداة فعالة لتقشير الجسم ولكن يعيبه بأنه باهظ الثمن مقارنة بغيره من طرق تقشير الجسم، وقد يحتاج لعدة جلسات أيضاً.

تقشير الجسم الكيميائي

لتقشير الكيميائي لبشرة الجسم، هو إجراء طبي وتجميلي، حيث يقوم على مبدأ على تقشير طبقات الجلد المتضررة بمشكلة ما كالاسمرار  لعلاجها، والسماح بنمو خلايا جلد جديد خالية من هذه المشاكل. وتعتمد تقنية التقشير الكيميائي على تطبيق أحماض كيميائية (كحمض تريكلوروستيك) وتركه حوالي 30 دقيقة (يجب أن يقوم بهذا الإجراء طبيب اختصاصي) ومن ثم يقوم الطبيب بتقشير طبقات الجلد الميِتة والمسودة (وإما أن يكون التقشير سطحياً أو يتخلل طبقات الجلد العميقة ولكن كلما زاد عمق التقشير كلما ازداد الألم)

وقد تحتاجين إلى عدة جلسات من التقشير الكيميائي للحصول على النتيجة المطلوبة، وهذا التقشير يعتبر وسيلة جيدة ولكن مؤلمة قليلاً  ومتوسطة التكاليف مقارنة بغيرها من أنواع تقشير الجسم.

نصائح خلال وبعد عملية تقشير الجسم

  • يجب عدم المبالغة في الفرك أثناء استخدام أي مادة من مواد التقشير حتى لا يتأذى الجلد.
  • يجب تطبيق الكريم المرطب بعد الانتهاء من عملية التقشير.
  • تجنب التعرض للشمس بعد 24 ساعة من التقشير لأن البشرة تكون حساسة في هذا الوقت.
  • تطبيق كريمات للترطيب وكذلك غسول خالي من الكحول والعطور والبارابين.
  • استخدمي مياه دافئة لتنظيف الجسم لحوالي 3 أيام من بعد التقشير، وابتعدي عن الحارة لأنها قد تهيج البشرة.

بعد التعرف على هذه المعلومات القيمة عن تقشير الجسم، بات لديك صورة واضحة عن الطرق المتاحة حسب نوع بشرتك وإمكاناتك، وكذلك أسس التطبيق في المنزل، جربيها اليوم والمسي الفرق بنفسك!

إنضم لقناتنا على تيليجرام