حقائق عن السنجاب الطائر لا تعرفها من قبل

حقائق عن السنجاب الطائر لا تعرفها من قبل

يعتبر السنجاب الطائر هو أحد أكثر أنواع الثدييات المهددة بالانقراض في إستونيا، ولا يُعرف حاليًا سوى 111 مكانًا للعثور على السناجب الطائرة، وهو من ضمن مجموعة الحيوانات الموجودة في استراليا، والتي يوجد أنواع منها تقضي جزءًا كبيرًا من وقتها في الجو، وهي حيوانات لطيفة وصغيرة جدًا.

ما هو السنجاب الطائر

  • يعتبر السنجاب الطائر من فصيلة بترومين والتي تمثل أكثر من 50 نوعًا من السناجب الشراعية، ويوجد ثلاثة أنواع في أمريكا الشمالية، وأيضًا يعيش اثنان في شمال أوراسيا، وجميع الأنواع الأخرى موجودة في الغابات المعتدلة والاإستوائية في الهند وأجزاء أخرى من آسيا، على الرغم من أن هذه القوارض لا تطير، فقد تم تسجيل انزلاقات تصل إلى 450 مترًا السناجب الطائرة العملاقة (توريستا).
  •  عادة ما يشكل الجلد المتسرب والعضلات الكامنة غشاء مغطى بالفرو بين كل من الأطراف الأمامية والخلفية، بعض الأنواع لها أغشية أصغر بين الرأس والمعصمين وبين الأطراف الخلفية والذيل، قضيب غضروفي يمتد من الرسغ يدعم الجزء الأمامي من كل غشاء إلى جانب الجسم.

شكل السناجب الطائرة

  • السناجب الطائرة ذات أطراف طويلة ونحيلة ولها عيون كبيرة، يمكن أن يكون الذيل الطويل الخشن أسطوانيًا أو مسطحًا.
  • أيضًا فروها الكثيف ناعم وطويل ويكون إما حريريًا أو صوفيًا في الملمس، توجد إختلافات في مجموعة كبيرة من أحجام الجسم بين الأجناس الخمسة عشر السنجاب الطائر.
  • هي طيورًا ولكن ليست مثل العصافير أو الخفافيش، ولكنها لا تملك أجنحة تطير بها بالمعنى الحرفي، ولكنها تقدر على قطع مسافات بعيدة في الجو، والسنجاب الطائر تنتمي إلى فصيلة من الحيوانات الأسترالية المتفاوتة مثل البوسوم،  الحيوانات الجرابية التي تقوم بحمل صغارها في جراب وايضًت تقوم بالتظاهر بالموت عندما تكون معرضة للخطر.
  •   بعض السناجب الطائرة العملاقة في الهند الاستوائية وجنوب شرق آسيا تزن 1 إلى 2.5 كجم (2.2 إلى 5.5 رطل) ويبلغ طول جسمها حوالي 30 إلى 60 سم (12 إلى 24 بوصة) وذيل 35 إلى 64 سم (حوالي 14 إلى 25 سم)  بوصة).
  •   أصغرها السناجب الطائرة القزمة (Petaurillus) في شمال بورنيو وشبه جزيرة الملايو، يبلغ طول أجسامهم 7 إلى 9 سم فقط (حوالي 2.8 الى 3.5 بوصة) وطولها 6 إلى 10 سم (حوالي 2.4 إلى 4 بوصات)، والتي عند رؤيتها في الأشجار العالية للغابات المطيرة الاستوائية، فتنزلق وتطير حيث يكون انزلاق هذه القوارض الصغيرة بسهولة في رفرفة الفراشات الكبيرة.
  • السنجاب الطائر عادة ما يكون لونه بني على ظهره، والأبيض على كل من بطنه والجانب السفلي من غشاء فروي.
  • أيضًا السنجاب الطائر الشمالي يساوي في الحجم السنجاب الأحمر، والأنواع الجنوبية تشبه السنجاب.
  •  الثدييات الليلية لديهم عيون كبيرة ومنتفخة ومنتفخة ومكيفة بشكل جيد للرؤية الليلية، ولديهم أيضًا ما يسمى “المحسّسات”، وهي شعيرات حساسة تُستخدم لتسهيل السفر الليلي، وأيضًا لتحديد مسارات الغابات، يستخدم السنجاب غدد الرائحة في خديه.

التاريخ الطبيعي للسناجب الطائرة

  •  على عكس السناجب الأخرى، فإن السناجب الطائرة طبيعتها ليلية، حيث يكون ناشطين في الليل، ولكن يختبئون في تجاويف الأشجار، الكهوف أو الشقوق الصخرية على المنحدرات، وحواف الكهوف.
  •  يقوم البعض أيضًا ببناء أعشاش كروية عالية في الأشجار حيث تنضم الفروع إلى الجذع  الأعشاش مصنوعة من أوراق الشجر أو اللحاء المبشور أو الطحالب أو الأشنات، نادراً ما تغادر معظم الأنواع الأشجار، لكن السناجب الطائرة في أمريكا الشمالية (Glaucomys) تنزل بانتظام إلى الأرض بحثًا عن الأعلاف ودفن المكسرات.
  •   اعتمادًا على الأنواع، يمكن أن تشمل الأنظمة الغذائية البذور والفواكه والأوراق وبراعم الزهور والمكسرات والفطريات والحزاز وحبوب اللقاح والسرخس وحجر الشجر والحشرات والعناكب واللافقاريات الأخرى والطيور الصغيرة والبيض والثعابين والثدييات الصغيرة.
  •  من أعلى شجرة، يقفز السنجاب الطائر في الهواء ويمتد أطرافه لتمدد الأغشية مما يحول الجسم إلى منصة انزلاق يتم التحكم فيها عن طريق التلاعب بالأغشية والذيل.
  •   الحيوان يبحر لأسفل إلى شجرة مجاورة، قبل أن ينتهي الانزلاق يسحب إلى أعلى ويسقط ببراعة على جميع الأقدام الأربعة، عندما لا تكون قيد الاستخدام، يتم سحب الأغشية بالقرب من الجسم.
  •  لاحظ علماء الأحياء الذين يدرسون السناجب الطائرة في الولايات المتحدة أن السناجب الطائرة الشمالية تغادر موطنها التاريخي، وأن السناجب الطائرة الجنوبية تغزو تلك المناطق، يعتقد علماء الأحياء أن السنجاب الطائر تطور جنبًا إلى جنب مع السنجاب الشجري النموذجي ، ومن حيث التطور، فإن هذين النوعين هما أخوات.

نطاق تواجد السناجب الطائرة في العالم

  • تم العثور على السنجاب الطائر الجنوبي في جميع أنحاء الأجزاء الشرقية من أمريكا الشمالية والأجزاء الجنوبية الشرقية من كندا، وأيضًا توجد في الغالب في الغابات الكاروتينية المتساقطة في جنوب أونتاريو، ولكن يمكن رؤيتها أيضًا شمالًا إلى موسكوكا ووادي أوتاوا، وكذلك في أجزاء من كيبيك ونوفا سكوتيا.
  •  يتداخل نطاقها جزئيًا مع نطاق السنجاب الطائر الشمالي، والذي يمكن العثور عليه بشكل عام من الحدود بين الولايات المتحدة وكندا شمالًا إلى خط الشجرة، وعلى الرغم من ذلك النوعان لا يتزاوجان.
  •  سكان الأنواع الشمالية غير معروفين حيث لا تتوفر سوى القليل من بيانات المراقبة.، وأيضًا على الرغم من ذلك الأنواع الجنوبية مدرجة على أنها ضعيفة في كندا.
  •  كان السنجاب الطائر الجنوبي شائعًا في منتزه بوينت بيلي الوطني في أونتاريو، ولكنه اختفى ببطء حيث تم تغيير موطنه الحرجي إلى مزارع وأكواخ ومخيمات مستخدمة بكثرة، ومع ذلك  في العقود القليلة الماضية  تم وقف معظم هذه الغزوات والصيد الجائر، مما جعل من الممكن عودة السنجاب.

سلوكيات السناجب الطائرة

  • تكون السناجب أكثر نشاطًا بين الغسق والفجر، فهو حيوانات ليلي، وبالنسبة إلى الطعام، في السنجاب الطائر يأكل المكسرات وأيضًا البذور والتوت والحشرات وبراعم الأشجار وأحيانًا البيض أو الأعشاش.
  • على الرغم من أن السناجب الطائرة الشمالية والجنوبية توجد بشكل أساسي في الأشجار، إلا أنها تبحث عن غابة من أجل الغذاء، فإنهم يركضون ببطء وبطريقة خرقاء على الأرض وإذا حاولوا الابتعاد عن شجرة فسوف يحاولون الاختباء.
  •  تعيش الأنواع الشمالية في غابات مختلطة أو صنوبرية، بينما تحتل نظيرتها الجنوبية غابات من الأخشاب الصلبة من خشب البلوط القيقب الزان والجبن.
  • بفضل قدراتهم الشراعية الرائعة ، فإن السناجب الطائرة هي من كبار فناني الهروب، بمجرد أن يهبط سنجاب طائر على جذع شجرة بعد رحلة، فإنه ينتقل على الفور إلى الجانب الآخر من الجذع لتجنب أي مفترسات قد تكون تتبعه، ومع ذلك فإن البوم والصقور وثعابين الأشجار والثدييات المتسلقة تمكنت في كثير من الأحيان من التقاط واستهلاك هذه القوارض الصغيرة.

سن النضج والتكاثر عند السنجاب الطائر

  • بداية سن النضج  للسنجاب الطائر يختلف قليلًا بين الذكور والإناث، حيث أن الذكور تبدأ مرحلة النضج عندما يبلغ السنجاب الطائر من 4 إلى 12 شهرًا من العمر، ولكن يختلف الأمر بالنسبة للسنجاب الطائر حيث يبدأ سن النضج عند إناث السنجاب الطائر من 8 إلى 12 شهرًا.
  • نجد في البرية أن أنثى السنجاب الطائر تلد أما مرة أو مرتين في كل سنة، وذلك يرجع إلى الأحوال المناخية، وأيضًا توافر السكن اللازم لرعاية الأطفال، ونجد على الجانب الآخر أن أنثى السنجاب الطائر من الممكن أن تلد أكثر من مرة في السنة، وذلك يختلف علي حسب الظروف المحيطة بها، توافر الغذاء والحماية.
  •  أنثى السنجاب الطائر تقوم بالولادة إما طفل واحد أو إثنين بعد فترة حمل تستمر من 15 إلى 17 يومًا، من الممكن أن يصل وزن صغير السنجاب الطائر إلي حوالي (0.2 غرام).
  • حيث يقوم السنجاب الطائر الصغير بالزحف داخل جراب الأم، وذلك حتى يكتمل نموه وأيضًا يساعد وجوده في الجراب على تطوير مهارات صغير السنجاب الطائر، حيث  يكمل فترة حضانة في هذا الجراب، والتي من الممكن أن تصل لمدة 60 إلى 70 يومًا، وذلك حتي يكون السنجاب الطائر مستعد للخروج.
  • أيضًا يفطم صغير السنجاب الطائر بعد حوالي شهرين من خروجه من جراب أمه، ثم يصبح قادرًا على الاعتماد على نفسه بعد حوالي أربعة أشهر، ولكن ستواصل صغار السنجاب الطائر لمدة تصل إلي عشرة أشهر في عشها وحتى تكون جاهزة للتزاوج.

الوضع الحالي للسنجاب الطائر

  •  السناجب الطائرة شائعة جدًا في العديد من مناطق العالم، لكن الكثير من الناس لم يروها من قبل، غالبًا ما يكون الناس غير مدركين لانتشارها لأن السناجب الطائرة صغيرة جدًا وتنشط في الليل فقط.
  • في أمريكا الشمالية تم سرد نوعين فرعيين من السنجاب الطائر على أنهما مهددة بالانقراض بسبب فقدان موطنهما، ومع ذلك في معظم مناطق العالم، فإن أعداد السنجاب الطائرة مستقرة.

حقائق عن السنجاب الطائر

  • تعتبر السناجب الطائرة مزاجية، ولذلك نجد أن السنجاب الطائر يتعارك على الملكية المؤقتة للأغصان كثيرًا وأحيانًا ما نجد أن المتخاصمان يسقطان ارضًا وعلى الرغم من ذلك يواصلان الصراع هناك.
  • عند إناث السنجاب الطائر تقوم الأنثى بتهيئة عشها، بحيث يكون عبارة عن تجويف في شجرة تقوم بنزع بعض الأوراق بقدميها، ثم تقوم بالقبض تقبض على تلك الأوراق ذيلها ثم تقوم بتسلق جذع الشجرة، وعند إذن من الممكن أن تري صغير السنجاب الطائر على ظهر أمه، احيانًا يكون صغير السنجاب الطائر دقيقاً جدًا عند ولادته.

معلومات طريفة عن

السنجاب الطائر 

سعى البشر منذ فترة طويلة إلى تكرار قدرات الانزلاق للسنجاب الطائر، وقد تطورت تلك القافزات وقواعد القفز المظلي للأفراد باستخدام بدلة خاصة تحاكي السنجاب الطائر، وتعمل البدلة على إبطاء نزولهم وتسمح لهم بالمناورة في الهواء لفترة أطول، والاستمتاع بتلك التجربة الفريدة.

كيف تربي وتعتني بالسنجاب الطائر في منزلك

  • يعتبر السنجاب الطائر من الحيوانات الاليفة التي انتشرت في الآونة الأخيرة تربيتها، وهذا يرجع لكونها من أطرف الحيوانات وأيضًا أكثرها تقربًا للإنسان،  فنجد أن محبي تربية الحيوانات الأليفة يربون الكثير من السناجب الطائرة في منازلهم، وعلى الرغم أن السنجاب الطائر حيوان أليف لطيف ولكن أنه يحتاج إلى بضع خطوات حتى تستطيع الرعاية  به في منزلك، قد تختلف تلك الخطوات من نوع لآخر.
  • السنجاب الطائر من الحيوانات لديها حميمية بالنسبة للإنسان، حيث تشعر بالدفء إتجاه من يعتني بها ويقوم بتربيتها في منزله، لكنها أيضًا فى حاجة إلى أن تطير حتى لو بقدر بسيط، وذلك يتعارض مع طبيعة الحياة داخل المنزل.
  •  لذلك يجب شراء للسنجاب الطائر قفصًا ليعيش فيه وفي نفس الوقت يمنعه من الفرار إلى أي مكان آخر.
  • يجب أن تكون أبعاد القفص لا تقل عن متر كامل ارتفاعاً وأيضًا متر عرضًا وطولاً، وذلك مع الحفاظ على وجود مسافة لا تزيد عن سنتيمتر واحد، وذلك بين عيدان القفص، وذلك يسمح السنجاب الطائر بطيران بشكل بسيط وهذا بسبب ان السنجاب الطائر يتميز حجمه بكونه صغير نسبيًا، ولذلك إذا اتسعت المسافة بين عيدان القفص من الممكن أن يحاول الفرار بكل سهولة من القفص.
  • السناجب الطائرة الألفية نجدها مثل القوارض المنزلية مثل الهامستر، حيث يشترك السناجب الطائرة مع الفئران في بعض الخصائص، حيث تفضل السناجب أيضًا العجلة الدوارة داخل القفص، بحيث تقوم السناجب الطائرة بالركض عليها باستمرار، فهي تعتبر نوع من الألعاب لهم.
  •  أيضًا تجمع السناجب الطائرة بضع خصائص للطيور والعصافير، حيث يحبون أيضًا الارتكاز علي بعض العوارض في القفص، وهذا بدلًا عن الوقوف في قاع القفص حيث يخلصهم هذا من الشعور بالملل والضجر.

اسم السنجاب الطائر هو تسمية خاطئة قليلاً لأن السنجاب الطائر لا يطير في الواقع، ينزلق عبر الهواء باستخدام سدادات فضفاضة من جلد الجسم كنوع من المظلة، وهذا الحيوان من الحيوانات الاليفة المميزة جدًا، والتي تعتبر من ألطف الحيوانات الجرابية.

في نهاية المقال فقد أوضحنا كل ما يخص السنجاب الطائر وتحدثنا عن أهم المعلومات عن كيفية تربيته والاعتناء به ، والان يمكنك قول رأيك في طائر السنجاب أو طرح أسئلة ومشاركتنا في التعليقات