طريقة تنظيف الرنجة

طريقة تنظيف الرنجة

الرنجة هي أحد أنواع الأسماك المدخنة المحببة جدا لدى الشعب المصري، وربما ما لا يعرفه البعض أن الرنجة هي أكلة شعبية مشهورة أصولها من هولندا، وأن سمكة الهيرينج التي تصنع منها الرنجة تستوردها مصر من هولندا وعدة دول أخرى في شمال أوروبا بكميات كبيرة لتغطية الطلب الكبير على تلك الأكلة التي تشهد رواج كبير في موسمي شم النسيم وعيد الفطر، وغالبا لا تعرف أغلب ربات البيوت طريقة تنظيف الرنجة، بشكل يحافظ على قوامها ويساعد على تقطيع فيلية الرنجة بشكل جيد وهو ما سنوضحه في التقرير التالي.

طريقة تنظيف الرنجة

طريقة تنظيف الرنجة

يمكن أن ننظف الرنجة من خلال طريقتين الأولى وهي الأصعب باستخدام سكين رفيع ومتوسط الطول وخفيف يمكننا من نزع الجلد والشوك والثانية على البوتاجاز، وفي الحالتين سنحصل على لحم رنجة خالي من الشوك والجلد.

الطريقة الأولى

  • أولا يجب أن نغسل الرنجة من الخارج بالماء جيدا لأنها في الغالب تتعرض للهواء بسبب عملية التداول في صناديق خشبية ضعيفة و عرضها في الهواء في بعض الأحيان، وبعد غسلها يجب تجفيفها جيدا بمناديل المطبخ.
  • بعد الغسيل والتجفيف نحضر سكين رفيع النصل وخفيف، في أول خطوة نقطع رأس السمكة من بدايتها، ونفتح السمكة من ظهرها ونحرص أن يكون النصل ملاصق لسلسة الظهر بحيث يقشط السكين اللحم من العظام، وبعد ذلك نزيل الأحشاء الرفيعة الموجودة بالداخل.
  • بعد إزالة الأحشاء نفتح السمكة من ناحية البطن بحيث نشطر جسد السمكة لنصفين متساويين وبعدها نشطف السكين ونجففه جيدا استعدادا للمرحلة المقبلة.
  • في المرحلة قبل الأخيرة نقوم بإزالة الشوك من منطقة الجانبين بتمرير ظهر السكين فوق منطقة الأشواك المتراصة جوار بعضها  من الداخل إلى الخارج حتى تخرج الأشواك سليمة في تكوينها ونحافظ على اللحم.
  • بعد ذلك نزيل الجلد من على سطح السمكة بإزالة بعمل فتحة صغيرة  أعلى السمكة من خلال السكين ثم نسلخ الجلد باستخدام اليد.

الطريقة الثانية

  1. ثاني الطرق لتنظيف الرنجة تكون بسلخ جلدها من خلال شويها على نار البوتاجاز وهو ما سيحقق لنا التخلص من الجلد بسهولة، إلى جانب نزع الشوك بشكل أسهل قد يصل إلى نزعه باليد مباشرة دون الحاجة للسكين.
  2. قد لا يفضل البعض طريقة شوي الرنجة على النار لإنها تركز الأملاح في لحم السمكة وتجعل مذاقها مالح عن المعتاد لذلك يذهب الغالبية إلى الطريقة التقليدية.
إنضم لقناتنا على تيليجرام